العناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر

اقرأ في هذا المقال
  • يلاحظ اغلبنا تساقط الشعر بين الفترة والأخرى، وفي الكثير من الأحيان يكون تساقط الشعر هذا طبيعيًا، حيث أن دورة حياة الشعرة في جسم الانسان تقارب الخمس سنوات في أحسن الأحوال. لكن يلاحظ البعض ترقق وتساقط الشعر بغزارة وبشكل متكرر، وهو الأمر الذي يستدعي الانتباه ومعرفة الاسباب الرئيسية التي ساهمت في ظهور هذه المشكلة لديهم. في هذا المقال سنذكر ونشرح أهم أسباب تساقط الشعر، مما سيساعدك في الحصول على الحل المناسب لهذه المشكلة.

كثيرة هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء ، صحيح أن الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر من النساء ، لكن مشكلة تساقط الشعر وترققه هي مشكلة كبيرة تؤثر في الواقع على كلا الجنسين ، وهو الامر الذي يسبب للمصابين به الكثير من الإحباط.

ولكن إليك الأمر المهم: أسباب تساقط الشعر كثيرة جدًا ولا يوجد سبب واحد له، ويمكن أن تتراوح الأسباب بين البسيطة والمؤقتة (مثل نقص بعض الفيتامينات) وبين أسباب أخرى أكثر تعقيدًا ، مثل بعض المشاكل الصحية ، أو تغير مستويات بعض الهرمونات.

لحسن الحظ ، هناك أيضًا العديد من الطرق المستخدمة في علاج تساقط الشعر ، لكن لمعرفة العلاج الصحيح الذي يناسب كل حالة، علينا معرفة أسباب تساقط الشعر الرئيسية ، ولذلك أعددنا لك هذا المقال الذي يبين بعض اهم الأسباب الشائعة وغير الشائعة التي تعرضك لمشكلة تساقط الشعر.

التوتر الشديد

أسباب تساقط الشعر : التوتر الشديد
أسباب تساقط الشعر : التوتر الشديد

عندما يتعرض جسم الإنسان للتوتر، يقوم بإفراز هرمون الكورتيزول ، والذي يمكن أن يؤثر على بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر أو ترققه، الامر الذي يجعل التعرض للتوتر والقلق بوتيرة مستمرة من اهم أسباب تساقط الشعر، حيث تعرف عملية تساقط شعر الراس بسبب التوتر الشديد باسم تساقط الشعر الكربي.

إن أجسامنا تتعامل مع التوتر الذهني بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع الإجهاد البدني ، وأي ضغوط كبيرة على الجسم يمكن أن تتسبب في توقف نمو الشعر ، وبالتالي لا تستطيع الجسم تعويض كميات الشعر التي يفقدها بشكل طبيعي (حيث أن دورة حياة الشعرة في جسم الانسان تقارب الخمس سنوات في أحسن الأحوال).

بالطبع، الحد من التوتر هو أسهل طريقة للمساعدة في منع تساقط الشعر الناجم عنه، ولكن قد لا يكون هذا الامر سهلًا دائمًا. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ، فمن الافضل مراجعة طبيب مختص وإذا ما تم تشخيص احد اسباب تساقط الشعر الذي تعاني منه على أنه مرتبط بالتوتر، قد يوصي طبيبك بعلاج يسمى مينوكسيديل ، وهو موسع للأوعية يحسن الدورة الدموية حول بصيلة الشعر ، مما يساعد في نمو الشعر الذي فقدته مجددًا.

في هذه الحالة، من الضروري أن تتحلى بالصبر حيث أن عملية إعادة نمو الشعر هذه تحتاج للاستمرارية بالعلاج وإتاحة الوقت الكافي لنمو الشعر.

الحمل

أسباب تساقط الشعر : الحمل
أسباب تساقط الشعر : الحمل

يعتبر الحمل احد اهم الأمثلة على الإجهاد الذي تتعرض له اجسام النساء والذي يمكن أن يكون احد أسباب تساقط الشعر الرئيسية (بالإضافة الى التغيرات الهرمونية التي تعتبر من أشهر أسباب تساقط الشعر). يُلاحظ تساقط الشعر المرتبط بالحمل بصورة أوضح في فترة ما بعد الولادة وليس في أثناء فترة الحمل نفسها. إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة، فتأكدي أن شعرك سيعاود النمو في غضون شهرين على الأكثر ، لكن عليك الانتباه الى العوامل الأخرى المهمة في عملية انبات الشعر مثل حصولك على الراحة الكافية واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لجسمك

زيادة كميات فيتامين أ في الجسم

أسباب تساقط الشعر : زيادة كميات فيتامين أ في الجسم
أسباب تساقط الشعر : زيادة كميات فيتامين أ في الجسم

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد فإن زيادة كميات فيتامين أ في الجسم تعد من أسباب تساقط الشعر لدى الكثير من الناس. القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ هي 5000 وحدة دولية (IU) يوميًا للبالغين والأطفال فوق سن الرابعة ، لكن يمكن أن تحتوي المكملات الغذائية على قيم أعلى من احتياجك اليومي بكثير ، حيث تحتوي بعضها الى ما قيمته 10000 وحدة دولية. لذا، يمكن لأي زيادة في مستويات هذا الفيتامين في جسمك أن تؤدي الى تساقط الشعر.

الخبر السار هو أن تساقط الشعر الناجم عن زيادة فيتامين (أ) يعتبر أمرًا بسيطًا، ويمكن عكس تأثيره بسرعة ، فبمجرد التوقف عن تناول فيتامين (أ) الزائد عن الاحتياج اليومي ، يجب أن يبدأ الشعر في النمو بطريقة طبيعية.

قلة البروتين في نظامك الغذائي

أسباب تساقط الشعر : قلة البروتين في نظامك الغذائي
أسباب تساقط الشعر : قلة البروتين في نظامك الغذائي

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد، يُعد تناول كميات قليلة جدًا من البروتين من اهم أسباب تساقط الشعر . هناك الكثير من الناس الذين أصبحوا يشتكون من تساقط الشعر بمجرد اتباعهم لنظام غذائي لا يحتوي على الكميات الكافية من البروتين. يمكنك إضافة المزيد من البروتين إلى نظام غذائك بتناول الأطعمة الغنية به مثل البيض والدجاج والفاصوليا والزبادي بشكل يومي وبكميات كافية.

الصلع من النمط الأنثوي أو الذكري

أسباب تساقط الشعر : الصلع من النمط الأنثوي أو الذكري
أسباب تساقط الشعر : الصلع من النمط الأنثوي أو الذكري

ربما سمعت من قبل عن الصلع الذكري ، وهو نوع من تساقط الشعر ناتج عن مزيج من الجينات والهرمونات الجنسية الذكرية التي تجعل شعر رأس الرجل ينحسر عند منطقة الصدغ ، تاركًا خط شعر الأمامي على شكل حرف M.

لكن الصلع المرتبط بالهرمونات الأنثوية أو الصلع الأنثوي موجود ايضًا ، مع انه لا يعد من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة. يحدث هذا النوع من تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء عندما يتقلص حجم بصيلات الشعر كثيرًا بمرور الوقت بحيث تقل قدرتها على إنماء شعر جديد.

في النساء ، تشمل أعراض الصلع الأنثوي ظهور واتساع الفجوة التي لا ينمو فيها الشعر في منتصف الراس ، حيث تكون هذه الفجوة أكثر وضوحًا عند تفريق الشعر الى الجانبين.

الدواء الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا النوع من تساقط الشعر ( الصلع ) لدى الرجال والنساء هو المينوكسيديل ، ولكن إذا لم ينجح هذا الدواء، فقد يصف لك الطبيب المختص أدوية غيره تؤخذ عن طريق الفم مثل فيناسترايد حيث أثبتت هذه الادوية فاعليتها في علاج أسباب تساقط الشعر ومنع خسارة المزيد منه وتحفيز نموه في بعض الحالات. وتبقى الحلول الجراحية مثل عملية زراعة الشعر أو ترقيعه حلًا ممكنًا أيضًا.

تذكر أن من يحدد الإجراء الصحيح لعلاج حالة تساقط الشعر التي تعاني منها هو الطبيب فقط ، فلا تتردد بزيارته لأخذ المشورة الطبية المناسبة. لا ننصحك أبدًا بأخذ أي من العلاجات التي تقرأ عنها في الانترنت أو تسمع بها من أصدقائك بدون أخذ المشورة الطبية المناسبة.

العوامل الجينية و الوراثية

أسباب تساقط الشعر : عوامل جينية و وراثية
أسباب تساقط الشعر : عوامل جينية و وراثية

يُعد العامل الوراثي أحد أسباب تساقط الشعر الأكثر تأثيرًا، فإذا كنت تنتمي إلى عائلة يعاني الرجال أو النساء فيها من تساقط الشعر في سن معينة ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به. على عكس الرجال ، لا تلاحظ النساء انحسارًا في خط الشعر الأمامي ، وبدلاً من ذلك قد تلاحظ النساء ظهور واتساع الفجوة التي لا ينمو فيها الشعر في منتصف الرأس ، وهو ما يُعرف باسم الصلع الأنثوي كما أسلفنا. قد يستفيد كل من الرجال و النساء من المينوكسيديل للمساعدة على إعادة إنبات الشعر ، أو على الأقل حماية الشعر الموجود من التساقط .

التغيرات الهرمونية

أسباب تساقط الشعر : تغيرات هرمونية
أسباب تساقط الشعر : تغيرات هرمونية

تلعب الهرمونات دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم وضمان أدائه لوظائفه على نحو سليم. تسبب التغيرات الهرمونية بعض الأعراض الواضحة على الجسم، ويمكن تصنيف هذه التغيرات على انها من أسباب تساقط الشعر أيضًا. تعد زيادة مستويات هرمون الذكورة (الأندروجين) ونشاط مستقبلاته على فروة الرأس من اهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال. أما في حالة النساء، قد يكون للتغير في التوازن الهرموني الذي يحدث مع تقدم العمر (وخصوصًا بعد انقطاع الطمث) نفس النتيجة أيضًا، حيث يؤدي تنشيط مستقبلات الأندروجين على فروة الراس عند النساء في فترة انقطاع الطمث الى تقلص بصيلات الشعر وبالتالي تساقط هذه البصيلات أو ترقق الشعر في بعض الحالات.

فإذا لاحظت تساقط الشعر بكثرة سواء كنت رجلًا أو امرأة في سن انقطاع الطمث، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول الحلول المتاحة في أقرب وقت ممكن.

يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات بعض الهرمونات عند إيقاف موانع الحمل الفموية إلى تساقط الشعر أحيانًا، لكن يكون هذا الامر مؤقتًا في العادة ويمكن للجسم إعادة التأقلم على الوضع وعكس نتائجه السلبية.

قلة الحديد في الجسم

أسباب تساقط الشعر : قلة الحديد في الجسم
أسباب تساقط الشعر : قلة الحديد في الجسم

ورد عن الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد أن عدم حصول الجسم على كمية كافية من الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص. وفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم (NHLBI) ، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما تكون مستويات الحديد في جسمك منخفضة للغاية، وتشمل أعراضه: التعب، الإرهاق، ضيق التنفس أو ألم الصدر.

بالرغم من كون نقص مستويات الحديد في الجسم أحد أسباب تساقط الشعر، إلّا أن له آثار سلبية عديدة تفوق مشكلة تساقط الشعر ، لذلك يتحتم عليك الحصول على المساعدة الطبية لعلاج هذه الحالة في أسرع وقت ممكن. قد يقترح طبيبك تغييرات مهمة على نظام غذائك مثل زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي، أو اللجوء الى تناول مكملات الحديد إذا لزم الأمر

اختلال هرمونات الغدة الدرقية

أسباب تساقط الشعر : اختلال هرمونات الغدة الدرقية
أسباب تساقط الشعر : اختلال هرمونات الغدة الدرقية

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يمكن أن تؤدي اعتلالات الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصورها الى مجموعة من المشاكل وتعتبر من ضمن أسباب تساقط الشعر ، وتشمل هذه المشاكل: ترقق الحواجب أو فقدانها (على الحافة الخارجية للحاجب)،  ضعف الشعر وترققه، الشعر الخفيف ، بالإضافة الى تساقط الشعر

إذا كنت قد عانيت من تساقط الشعر بسبب مشكلة في الغدة الدرقية ، فإن أول ما يمكنك فعله هو التحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج ، فعادةً ما يكون علاج السبب الأساسي لمشكلة الغدة الدرقية ضروريًا للتخلص من أي مشاكل مرتبطة به.

داء الثعلبة

أسباب تساقط الشعر : داء الثعلبة
أسباب تساقط الشعر : داء الثعلبة

يتسبب داء الثعلبة – وهو مرض جلدي مناعي شائع – بتساقط الشعر بكثافة من عدة أماكن في الجسم. ويصيب هذا المرض حوالي 6.8 مليون شخص في الولايات المتحدة فقط ، ويمكن أن يصاب الاشخاص من جميع الأعمار والأجناس والأعراق بهذه الحالة.

هناك أنواع مختلفة من داء الثعلبة وتعتبر جميعها من أسباب تساقط الشعر ، ولكن لا توجد طريقة للتنبؤ بمدى تساقط الشعر أو ما إذا كان سيعود للنمو في المستقبل.

توجد مجموعة متنوعة من الخيارات لعلاج مرض الثعلبة ، وتشمل العلاجات الموضعية ، بالإضافة الى بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.

مرض الذئبة

أسباب تساقط الشعر : مرض الذئبة
أسباب تساقط الشعر : مرض الذئبة

الذئبة هي احد أمراض المناعة التي يقوم جهاز المناعة في الجسم خلالها بمهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة مثل المفاصل والجلد والكلى والقلب والرئتين والأوعية الدموية والدماغ، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

يعتبر مرض الذئبة والآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في علاجه من أهم أسباب تساقط الشعر .  في بعض حالات الإصابة بهذا المرض، قد يؤدي التندب الذي تتعرض له فروة الراس إلى منع الشعر من النمو ؛ ومع ذلك ، يمكن للشعر المتساقط أن ينمو بعد اكتمال العلاج وتوقف الدواء.

إذا كنت تعاني من تساقط شعر رأسك بسبب هذا المرض ، فمن الحكمة دائمًا التحدث مع طبيبك قبل تجربة أي علاجات وعدم اللجوء الى استخدام أي ادوية من تلقاء نفسك.

فقدان الوزن بسرعة

أسباب تساقط الشعر : فقدان الوزن بسرعة
أسباب تساقط الشعر : فقدان الوزن بسرعة

فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمات الجسدية التي تعد من أهم أسباب تساقط الشعر وترققه. يمكن أن يحدث هذا التساقط حتى لو كان فقدان الوزن مفيدًا لك في النهاية. من الممكن أن يؤدي نزول الوزن بحد ذاته إلى إحداث ضغط كبير على جسمك. عدم تناول الطعام بطريقة صحيحة وبكميات كافية يمكن أن يؤدي إلى نقص في الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسمك و شعرك معًا. قد يكون تساقط الشعر المصاحب لخسارة الوزن علامة واضحة على إصابتك بأحد أشكال اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.

يقول الاطباء أن نزول الوزن المفاجئ يصدم الجسم ويعتبر من أسباب تساقط الشعر لدى الكثيرين، وبالتالي يمكن للأشخاص الذين فقدوا الوزن بسرعة أن يلاحظوا تساقط الشعر على نحو متزايد لمدة تقدر بستة أشهر، لكن مفعول هذا النوع من تساقط الشعر سينعكس بعد هذه الفترة ويبدأ الجسم بتصحيح نفسه بنفسه، ففي حال لم يكن تساقط الشعر الذي تعاني منه ناتجًا عن أي أسباب أخرى مثل سوء التغذية أو إصابتك بأمراض معينة، ستتمكن من التخلص من هذه المشكلة بمرور الوقت.

العلاج الكيميائي

اسباب تساقط الشعر : العلاج الكيميائي
اسباب تساقط الشعر : العلاج الكيميائي

يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في التغلب على السرطان أن تكون من أبرز أسباب تساقط الشعر. يقول الأطباء أن العلاج الكيميائي يقوم بتدمير الخلايا سريعة الانقسام، وهذا يعني الخلايا السرطانية ، بالإضافة الى أي نوع من الخلايا سريعة الانقسام في الجسم مثل الشعر.

بمجرد توقف العلاج الكيميائي، سينمو الشعر مجددًا، لكن غالبا ما يعود شعر الراس بنسيج مختلف عما كان عليه من قبل، فربما يصبح الشعر الجديد مجعدًا بعدما كان مستقيماً قبل ذلك أو يصبح لونه مختلفًا.

يعمل الباحثون على المزيد من الأدوية المحتمل استخدامها في علاج السرطان مستقبلًا ، والتي من شأنها تجاوز عدد كبير من الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر.

متلازمة تكيس المبايض

أسباب تساقط الشعر : متلازمة تكيس المبايض
أسباب تساقط الشعر : متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي اختلال آخر في الهرمونات الجنسية للإناث. يمكن أن يؤدي الافراز الفائض للأندروجينات والذي يحصل في حال الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض الى زيادة الوزن ، زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، تغيرات في الدورة الشهرية ، بالإضافة الى كونه احد أسباب تساقط الشعر. نظرًا لوجود هرمونات الذكورة (الأندروجينات) بكمية مفرطة في متلازمة تكيس المبايض ، قد تعاني النساء أيضًا من زيادة ظهور الشعر على الوجه والجسم.

كونه احد أبرز أسباب تساقط الشعر، يمكن أن يصحح علاج متلازمة تكيس المبايض اختلال التوازن الهرموني ويساعد في عكس بعض التغييرات التي تشمل تساقط شعر الراس. تشمل العلاجات إتباع حمية غذائية متوازنة، والتمارين الرياضية ، بالإضافة الى حبوب منع الحمل في بعض الحالات.

تناول بعض الأدوية

اسباب تساقط الشعر : تناول بعض الأدوية
اسباب تساقط الشعر : تناول بعض الأدوية

قد تكون فئات معينة من الأدوية التي تتناولها من أسباب تساقط الشعر لديك. الأكثر شيوعًا من بين هذه الادوية هي بعض مميعات الدم وأدوية ضغط الدم المعروفة باسم حاصرات بيتا. تشمل الأدوية الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر الميثوتريكسات (المستخدم في علاج الأمراض الروماتيزمية وبعض الأمراض الجلدية) ، والليثيوم (المستخدم لمعالجة اضطراب ثنائي القطب) ، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) بما في ذلك الإيبوبروفين، وبعض مضادات الاكتئاب.

إذا قرر طبيبك أن واحدًا أو أكثر من الأدوية التي تتناولها يسبب تساقط الشعر ، فتحدث معه حول إمكانية خفض الجرعة أو التبديل إلى دواء آخر. لكن لا تقم بهذا الإجراء بدون استشارة طبيبك حيث أن قيامك بتخفيف او استبدال دواء معين سيسبب لك مشكلة أكبر بكثير من مشكلة تساقط الشعر.

التصفيف الزائد

اسباب تساقط الشعر : التصفيف الزائد
اسباب تساقط الشعر : التصفيف الزائد

تعتبر مشكلة التصفيف الزائد بلا شك أحد أسباب تساقط الشعر، حيث يمكن أن يتسبب التصفيف القوي واستخدام مستحضرات الشعر الكيماوية على فترات طويلة في تساقط الشعر . من الأمثلة الدارجة على التصفيف الشديد: شد ضفائر الشعر بقوة، المبالغة في استعمال مجفف الشعر، الاستخدام المتكرر لمكواة الشعر، واستخدام المستحضرات الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر وتمليسه.

بالمختصر، يُعَد تعرُض شعر الراس لأي نوع من المواد الكيميائية القاسية أو الحرارة العالية مشكلة يمكن أن تؤثر سلبًا على جذوره، مما يؤدي الى تساقطه وإضعافه بشكل يؤخر أو يمنع ينموه مجددًا.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام بلسم الشعر بعد كل غسيل بالشامبو ، والسماح لشعرك بالجفاف لوحده دون تعريضه لدرجات الحرارة العالية (يمكنك استخدام مجفف الشعر بدرجة حرارة معتدلة) ، والحد من استخدام مكواة الشعر قدر الإمكان.

اضطراب نتف الشعر القهري

أسباب تساقط الشعر : اضطراب نتف الشعر القهري
أسباب تساقط الشعر : اضطراب نتف الشعر القهري

يقوم المصابون باضطراب نتف الشعر (Trichotillomania)، المصنف على أنه احد اضطرابات السيطرة على الانفعالات، بنتف شعرهم قهريًا. يمكن لهذا الشد والنتف المستمر أن يضعف جذور الشعر بشكل كبير و يجرد رأسك من الشعر تمامًا مسببًا الصلع. غالبًا ما يبدأ اضطراب نتف الشعر قبل 17 عامًا وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة به بنسبة أربع مرات مقارنة بالرجال.

أثبتت بعض مضادات الاكتئاب فاعليتها في علاج هذا الاضطراب، لكن العلاج بتعديل السلوك هو الخيار الأفضل.

تعاطي المنشطات الرياضية

أسباب تساقط الشعر : تناول المنشطات الرياضية
أسباب تساقط الشعر : تناول المنشطات الرياضية

من المعروف أن تعاطي المنشطات الرياضية يعد من اهم أسباب تساقط الشعر ، ويعد تعاطي المنشطات أكثر شيوعًا بين الرجال ، فإذا كنت تتعاطى المنشطات الرياضية (الستيرويدات) بهدف تحسين أدائك الرياضي أو تحسين مظهر جسمك وبناء العضلات، عليك إضافة تساقط شعر رأسك الى القائمة الطويلة من الأعراض الجانبية التي ستتعرض لها. تتراوح حدة تساقط الشعر بين الأشخاص الذين يتناولون هذه المنشطات حسب الجرعات وطول مدة الاستخدام. وتجدر الإشارة الى أن كل جسم يتفاعل مع هذه المنشطات بطريقة مختلفة، حيث يلاحظ البعض تساقطًا خفيفًا في شعرهم في حين قد يعاني البعض الآخر من الصلع وفقدان الشعر تمامًا.

في الكثير من الأحيان يتوقف سقوط شعر الرأس ويعود لوضعه الطبيعي بعد التوقف عن تعاطي المنشطات وخروجها من الجسم.

الخاتمة

أسباب تساقط الشعر : شعر صحي
أسباب تساقط الشعر : شعر صحي

صحيح أن مشكلة تساقط الشعر تؤثر على الرجال على نحو أكبر من غيرهم، لكن هذا لا يعني انه لا يجب على النساء القلق بشأن هذا الموضوع. اذا قمت بقراءة هذا المقال الذي وضحنا فيه اهم أسباب تساقط الشعر بعناية، فعلى الأغلب انك قد وجدت واحدًا او أكثر من الأسباب التي تنطبق عليك، مما سيسهل عليك تحديد المشاكل الأساسية التي سببت تساقط الشعر لك وعلاجها، وبالتالي علاج تساقط الشعر الذي تعاني منه.

في أغلب الأحيان، سيكون إجراء بعض التغييرات البسيطة على نظامك الغذائي لمساعدتك في الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر ونموه أثر كبير في الحد من مشكلة تساقط الشعر لديك. أضف الى ذلك أنه يجب عليك الحد من الممارسات المضرة بشعرك مثل تعريضه لدرجات الحرارة العالية، أو إهمال ترطيبه.

هل ينطبق عليك أي سبب من الأسباب المذكورة في هذا المقال؟ أخبرنا في التعليقات. وإذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تنشره على فيسبوك وانستجرام وتويتر

ننصحك بتصفح المجموعة المميزة من مقالات الصحة والجمال في موقع مستنير لقراءة المزيد من المقالات الشيقة الشبيهة بهذا المقال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى