الحمل والولادة

اسابيع الحمل من الاول الى السادس عشر

اقرأ في هذا المقال
  • مرحلة أسابيع الحمل الأولى هي الفترة الأكثر حساسية، ويجب على الام خلالها ان تكون ملمة بالتغيرات التي تحدث للجنين ومتابعتها بشكل دوري مع الطبيب المختص. في هذا المقال سنوضح التغيرات والتطورات التي تحصل للجنين خلال الثلث الأول من أسابيع الحمل الاربعين
المحتويات عرض

تقسم فترة الحمل الى 40 أسبوعًا، حيث تحتسب هذه الفترة ابتداءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للحامل. موعد الولادة الذي يحدده الطبيب هو مجرد تقدير الغاية منه إعطائك موعدًا تقريبيًا للولادة. يتضمن كل أسبوع من اسابيع الحمل وصفًا دقيقاً لنمو طفلك، بالإضافة إلى معرفة التغييرات التي تحدث في جسمك. ومن الضروري أن يكون لديك المعرفة الكافية بمراحل نمو الجنين، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن التطورات التي تحصل في اسابيع الحمل الاولى.

مرحلة حدوث الحمل (اسابيع الحمل 1 إلى 4)

مرحلة حدوث الحمل (اسابيع الحمل 1 إلى 4)
مرحلة حدوث الحمل (اسابيع الحمل 1 إلى 4)

الأسبوعان الأول والثاني: مرحلة الاستعداد للحمل

بعد حوالي أسبوعين من بدء آخر دورة شهرية لك، يكون جسمك متهيئا بشكل كبير للحمل، وتكون فرص حدوث الحمل كبيرة خلال هذه الفترة. في حال حدوث الحمل، يتم احتساب موعد ولادتك المتوقع خلال 40 أسبوعًا من بداية آخر دورة شهرية لك، مما يعني أن دورتك الشهرية الأخيرة يتم احتسابها كجزء من فترة الحمل.

الأسبوع الثالث: الإخصاب

في هذه المرحلة، يتحد الحيوان المنوي والبويضة في إحدى قناتي فالوب ليتكون كيان أحادي الخلية يسمى الزيجوت.

بالعادة، يحتوي الزيجوت على 46 كروموسومًا – 23 من الأم البيولوجية و23 من الأب البيولوجي حيث تلعب هذه الكروموسومات الدور الأساسي في تحديد جنس طفلك وصفاته الجسدية.

بعد فترة قليلة من عملية الإخصاب، يتم نقل الزيجوت إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، حيث يبدأ بالانقسام لتتشكل مجموعة من الخلايا تشبه عنقود التوت الصغير (التوتية).

الأسبوع الرابع: الزرع

بدأت كرة الخلايا سريعة الانقسام – المعروفة باسم الكيسة الأريمية – في اختراق بطانة الرحم في عملية تشبه زراعة البذور في التربة، ولذلك تسمى هذه العملية بالزرع.

تتطور المجموعة الداخلية لخلايا الكيسة الأريمية لتكون الجنين، بينما تبدأ الطبقة الخارجية بالتطور لتشكل جزءً من المشيمة والتي بدورها تقوم بتغذية الطفل طوال فترة الحمل.

الشهر الأول (اسابيع الحمل 5 إلى 8)

الشهر الأول (اسابيع الحمل 5 إلى 8)
الشهر الأول (اسابيع الحمل 5 إلى 8)

الأسبوع الخامس: زيادة مستويات الهرمونات في جسم الحامل

في هذا الأسبوع، تزداد مستويات هرمونات الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) الذي تنتجه الكيسة الأريمية بشكل سريع. وتتوقف المبايض عن إطلاق البويضات وإنتاج المزيد من هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون. ونتيجة للمستويات المتزايدة من هذه الهرمونات، يتسارع نمو المشيمة وتتوقف الدورة الشهرية، وغالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل.

في هذه الفترة من اسابيع الحمل تتكون ثلاث طبقات للجنين. الطبقة العلوية ويطلق عليها الأديم الظاهر التي ستكون في المستقبل الطبقة الخارجية من جلد طفلك، الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، العينين، والأذنين.

الطبقة الوسطى من الخلايا تسمى بالأديم المتوسط والتي ستعمل على تشكيل قلب الجنين ونظام الدورة الدموية البدائي فيه، والكليتين، وجزء كبير من جهاز الطفل التناسلي بالإضافة الى تكوين أساس العظام والأربطة.

الطبقة الداخلية ويطلق عليها اسم الأديم الباطن التي تتطور لتشكل امعاء ورئتي الطفل.

الأسبوع السادس: يتم إغلاق الأنبوب العصبي

ينمو الجنين بشكل سريع في هذا الأسبوع، حيث ينغلق الأنبوب العصبي على طول ظهر الطفل و يبدأ كل من دماغ الطفل وحبله الشوكي بالنمو من هذا الأنبوب العصبي ويبدأ القلب والأعضاء الأخرى في التكون والتطور.

وفي هذه المرحلة تتطور الهياكل الضرورية لتكوين العيون والأذنين وتظهر البراعم الصغيرة التي ستتحول بعدة فترة وجيزة إلى أذرع، ويبدأ جسم الطفل بالانحناء على شكل حرف C.

الأسبوع السابع: رأس الطفل يبدأ بالتكون والنمو

بعد مرور سبعة من اسابيع الحمل، ينمو دماغ الطفل ووجهه، وتبدأ شبكية العين بالتكون.

تبدأ براعم الأطراف السفلية التي ستصبح أرجلًا بالظهور، وبراعم الذراع التي نمت في الأسبوع الماضي تبدأ بأخذ شكل المجاذيف.

الأسبوع الثامن: أنف الطفل يبدأ بالتكون والنمو

في هذا الأسبوع، تبدأ براعم الأطراف السفلية التي تكونت في الأسبوع الماضي بأخذ شكل المجاذيف وتبدأ أصابع اليدين في التكون. تصبح العينان أكثر وضوحاً، وتبدأ نتوءات صغيرة تشبه شكل الصدفة بالظهور على جانبي رأس الجنين والتي ستنمو مستقبلًا لتشكل أذني الطفل.

في هذه المرحلة تبدأ الشفة العلوية للطفل وانفه بالتكون ويميل جذعه ورقبته للاستقامة.

مع نهاية الأسبوع الثامن، من المقدر أن يبلغ طول الطفل 11-14 ملم من رأسه إلى ردفه.

الشهر الثاني (اسابيع الحمل 9 إلى 12)

الشهر الثاني (اسابيع الحمل 9 إلى 12)
الشهر الثاني (اسابيع الحمل 9 إلى 12)

الأسبوع التاسع: تبدأ أصابع قدم الطفل بالتكون والنمو

في هذه المرحلة تنمو أذرع الطفل ويظهر المرفق وتصبح أصابع القدم مرئية وتتشكل جفون العين. وفي هذه المرحلة يكون رأس الطفل كبيرًا ولكن يبقى الذقن ضعيف الشكل.

مع نهاية الأسبوع التاسع، من المقدر أن يبلغ طول الطفل 16-18 ملم من رأسه إلى ردفه.

الأسبوع العاشر: مرفقا الطفل يبدأن بالانثناء

يصبح رأس الطفل مستديرًا في الأسبوع العاشر ويتمكن من ثني مرفقيه حيث تصبح القدمان واليدان أطول، وتبدأ الجفون والأذنان بالتطور ويصبح الحبل السري مرئيًا بوضوح.

الأسبوع الحادي عشر: تبدأ الأعضاء التناسلية للطفل بالتطور

في هذه المرحلة يتم وصف الطفل رسميًا بأنه جنين.  يبدو وجه الطفل عريضاً، وتبدأ عيناه بالتباعد على نطاق واسع. تبدأ براعم الأسنان المستقبلية للطفل بالتكون، وتبدأ خلايا الدم الحمراء بالتكون في كبده.

في نهاية الأسبوع التاسع تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية للطفل بالتطور والظهور. ويصل طول الطفل في هذا الاسبوع حوالي 50 ملم من رأسه إلى ردفه.

الأسبوع الثاني عشر: تبدأ اظافر الطفل بالتشكل والنمو

مع تقدم الحمل، يبدأ الطفل بالظهور بمظهر أكثر واقعيةً. قبل شهرين، كان طفلك عبارة عن مجموعة من الخلايا، والآن لديه أعضاء وأعصاب وعضلات.

في هذه المرحلة تنبت أظافر الطفل ويبدو وجهه أكثر تطوراً. وتتكون الأمعاء بالبطن. ويصل طول الطفل في هذا الاسبوع حوالي 61 ملم من رأسه إلى ردفه.

الشهر الثالث (اسابيع الحمل 13 إلى 16)

الشهر الثالث (اسابيع الحمل 13 إلى 16)
الشهر الثالث (اسابيع الحمل 13 إلى 16)

الأسبوع الثالث عشر: تكوّن البول

يبدأ الطفل في هذا الاسبوع من اسابيع الحمل بإفراز البول وإطلاقه في السائل الأمنيوسي المحيط به. وتبدأ العظام في التصلب في الهيكل العظمي للطفل، وخاصة في الجمجمة والعظام الطويلة.

الأسبوع الرابع عشر: يبدأ ظهور جنس الطفل

في هذا الأسبوع تصبح رقبة الطفل أكثر تحديدًا وبجانب ذلك تبدأ خلايا الدم الحمراء قي التكون في طحال الطفل. ويصبح جنس الطفل أكثر وضوحاً في هذا الأسبوع أو في الأسابيع المقبلة.

قد يبلغ طول الطفل في هذا الاسبوع حوالي 87 ملم من الرأس إلى الردف ويزن حوالي 45 جرامًا.

الأسبوع الخامس عشر: تتطور فروة رأس الطفل

يستمر نمو العظام ويصبح مرئيًا على صور الموجات فوق الصوتية في هذا الاسبوع. كما تتشكل كل من بصيلات الشعر وفروة رأس طفلك.

الأسبوع السادس عشر: تبدأ عيون الطفل بالتحرك

يكون رأس الطفل منتصبًا في هذا الأسبوع، ويتمكن من تحريك عينيه ببطء. آذان الطفل على وشك الوصول إلى موقعها النهائي، وتزداد سماكة جلد الطفل بشكل ملحوظ.

تصبح حركات أطراف الطفل متناسقة ويمكن اكتشافها أثناء فحوصات الموجات فوق الصوتية. ومع ذلك، فإن هذه الحركات لا تزال طفيفة جدًا بحيث لا يمكنك الشعور بها.

قد يبلغ طول الطفل في هذا الأسبوع أكثر من 120 ملم من الرأس إلى الردف ويزن ما يقرب من 110 جرام.

الخاتمة

جهاز فحص الحمل و صور طبقية
جهاز فحص الحمل و صور طبقية

يتأثر جسم الحامل بتغييرات الحمل بسرعة خلال اسابيع الحمل الأولى، وتختلف شدة الاعراض الجانبية التي تحس بها الأم في هذه المرحلة، حيث تتلخص هذه الاعراض بزيادة التبول، ألم الثديين، التعب، الغثيان، زيادة الإفرازات المهبلية، و غيرها. جميع هذه الاعراض تعتبر طبيعية في بداية الحمل، لكن يجب على الحامل اخبار الطبيب بكل هذه الاعراض واجراء الفحوص الدورية للتأكد من صحتها و صحة جنينها على طول فترة اسابيع الحمل الاربعين.

تعرفنا في هذا المقال، على المراحل التي يمر بها الجنين اثناء تطوره خلال اسابيع الحمل الأولى.

وسنتعرف في المقال القادم على المراحل التي تحدث خلال اسابيع الحمل التالية، والتي تشمل تطور البشرة، الجهاز التنفسي ،العينين وغيرها.

أخبرينا برأيك في هذا المقال في التعليقات، ولا تنسي أن تشاركيه على فيسبوك، انستجرام وتويتر لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى