حيوانات ونباتات

افضل حيوان اليف للمنزل

اقرأ في هذا المقال
  • سواء كنت ترغب برفيق مسلٍ يحبك بدون شروط، او كنت تبحث عن وسيلة لتخفيف الضغط والتوتر في حياتك أو حتى تعزيز حس المسؤولية لدى اطفالك، يعتبر اقتناء حيوان اليف خطوة ممتازة للحصول على كل هذه الايجابيات. لكن ما هو الحيوان الاليف المناسب لك؟ وما هي طرق العناية به؟ في هذا المقال سنساعدك على الاجابة عن هذه الاسئلة وسنسهل عليك عملية الاختيار.

لقد أثبتت دراسات كثيرة أن اقتناء حيوان اليف قد يساعد الأطفال و الكبار على التخلص من القلق والتوتر والملل. فضلاً عن ذلك، يمكن ان يساعد اقتناء حيوان اليف على تحسين سلوك الطفل وحثه على التخلص من التوتر الاجتماعي، والخوف من الجمهور، وغيرها الكثير. لذلك يقوم الكثير من الآباء والامهات بشراء حيوانات اليفة لأطفالهم. ولكن ما هو أفضل حيوان اليف؟ وكيف يمكن أن تعتني به في حال قمت باقتنائه؟ تابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية لكي تعرف الإجابة على هذه الأسئلة.

أفضل 3 حيوانات اليفة للمنزل

في حال كنت من الأشخاص الذين سبق وأن اقتنوا حيواناً اليفاً، فمن المحتمل ان تكون على دراية بطريقة وكيفية العناية التي يجب عليك أن تقدمها. ففي نهاية المطاف يبقى هذا الحيوان مخلوقاً ذو روح، ويجب عليك كصاحب هذا الحيوان أن تعتني به وتؤمن له متطلبات الحياة. وفي حال لم تكن مستعداً لتنفيذ هذه الشروط، فإننا لا ننصحك بأن تقتني حيواناً اليفاً على الإطلاق.

بعيداً عن ذلك ، في حال كنت ترغب في إحضار حيوان اليف ولكنك لا تعرف كيفية العناية به أو كيفية التعامل معه. أو في حال كنت محتاراً في نوع الحيوان الاليف الذي ترغب في اقتنائه، تابع معنا قراءة الفقرات التالية حيث سنتحدث عن أفضل 3 حيوانات اليفة يمكنك الحصول عليها، كما سنتحدث أيضاً عن أفضل نصائح العناية بهذه الحيوانات.

القطط

القط
القط

تعتبر القطط واحدة من الحيوانات التي عاشت في منازل البشر منذ زمن بعيد. وذلك لأنها حيوانات هادئة واليفة ولا تسبب أي مشاكل على الإطلاق. فضلاً عن ذلك، تعد القطط حيوانات لطيفة ومرحة وقادرة على الاختلاط مع البشر والتفاعل معهم، بالإضافة الى انها حيوانات مستقلة لا تتطلب كثيراً من العناية. ولكن على الرغم من ذلك، يجب عليك أن تقدم لها بعض العناية، وأن تشتري لها بعض الأشياء الخاصة بها التي ستسهل عليك عملية تربيتها والتقرب منها. وفي حال كنت ترغب في اقتناء قطة كحيوان اليف، إليك أبرز المعلومات عن هذا الحيوان الرائع :

  • تتميز القطط بأنها تعيش حياة طويلة، على عكس بعض الحيوانات الاليفة الأخرى التي لا يمكنها أن تعيش طويلاً
  • القطط حيوانات نشيطة، كما أنها تحب اللعب والتفاعل مع البشر بشكل كبير، ولهذا فإنها تعتبر خياراً مثالياً لطفلك في حال كان يعاني من الخمول أو الملل أو القلق
  • كغيرها من الحيوانات الاليفة، لا تحتاج القطط إلى الاستحمام كثيراً، فضلاً عن ذلك، فإنها لا تحتاج أن تأخذها للمشي خارج المنزل كثيراً، فهي تفضل القيام بذلك من تلقاء نفسها
  • يجب عليك في حال كنت ترغب في اقتناء قط أو قطة كحيوان اليف أن تحضر له صندوقاً مليئاً بالرمل من أجل الفضلات، كما أن القطط تحب أن تلعب بالألعاب مثل الكرات وغيرها
  • لا تحتاج القطط إلى مساحة كبيرة في المنزل، ولهذا فإنها تعتبر خياراً مثالياً للأشخاص الذي يمتلكون منازلاً صغيرة الحجم
  • لا تنقل القطط أي أمراض إلى جسم الإنسان بشكل مباشر، ولكننا ننصحك بأن تتجنب ملامسة فضلاتها وأن تقوم بتنظيفها بمستحضرات العناية بالقطط بين الحين والآخر

الكلاب

الكلب
الكلب

ربما يكون الكلب الخيار الأول الذي يخطر في ذهن الناس عندما يسمعون بكلمة حيوان اليف. وهذا ليس بالأمر الغريب، حيث تعتبر الكلاب واحدة من أكثر الحيوانات الاليفة شعبية وانتشاراً حول العالم. فضلاً عن ذلك، لا تتطلب عملية اقتناء كلب في المنزل كثيراً من المساحة أو من المصاريف الإضافية (بالاعتماد على فصيلة الكلب طبعًا). ولهذا فإن الكلاب تعتبر واحدة من أفضل خيارات الحيوانات الاليفة، وخصوصاً في حال لم تقم بتربية حيوان اليف من قبل. وفي حال كنت ترغب في اقتناء كلب كحيوان اليف، إليك أبرز المعلومات عن هذه الحيوانات :

  • تعيش الكلاب فترات زمنية طويلة، كما أنها تتذكر أصحابها وتدافع عنهم في حال تعرضوا لأي خطر
  • تعتبر الكلاب حيوانات وفية ومخلصة للغاية، ويمكنك أن تقرأ على الإنترنت كثيراً من القصص حول ذلك
  • الكلاب بشكل عام حيوانات هادئة وغير مؤذية، ولكن يمكن لبعض الأنواع أن تكون عدائية وانفعالية وخطيرة جداً، لذلك قم باختيار الفصيلة التي تفضل اقتنائها بعناية.
  • بشكل عام، لا يحتاج الكلب إلى منزل بمساحة كبيرة، حيث تفضل هذه الحيوانات قضاء الوقت في الخارج أكثر من داخل المنزل
  • في حال كنت ترغب في اقتناء كلب، يجب عليك أن تقوم باصطحابه للمشي بين الحين والآخر، لأن الكلاب تحب المشي خارج المنزل كثيراً
  • لا تتطلب الكلاب شراء الكثير من الحاجيات، إذ يجب عليك أن تشتري ألعاباً للمضغ وأطواقاً لتوجيه الكلب أثناء المشي فقط
  • على عكس القطط، لا تقوم الكلاب بتنظيف نفسها بنفسها، ولذلك يجب عليك أن تعتني بنظافة هذا الحيوان عناية فائقة
  • تنتقل الكثير من الجراثيم والأمراض إلى الكلاب على مدار السنة، ولذلك في حال كنت ترغب في اقتناء كلب، يجب عليك أن تنتظم في تطعيمه وحقنه باللقاحات والمضادات الحيوية المناسبة (بناء على توصيات الطبيب البيطري)
  • تعمل الكلاب على حراسة المنازل الموجودة فيها، كما أنها تتفاعل بودية مع الأطفال والأشخاص الموجودين في المنزل، وحتى مع الحيوانات الاليفة الأخرى مثل القطط (بعكس الصورة السائدة)
  • الكلاب بشكل عام حيوانات لطيفة ومحبة جداً، ولكنها تحتاج إلى الاهتمام والنظافة بشكل كبير

الهامستر

الهامستر
الهامستر

تعتبر حيوانات الهامستر واحدة من ألطف الحيوانات الاليفة على الإطلاق. ولكنها -على عكس الحيوانات التي قمنا بذكرها مسبقاً- لا تصلح لكي تكون حيواناً اليفاً لطفل صغير. حيث تتطلب هذه الحيوانات كثيراً من العناية والاهتمام، كما أن وجودها في قفص صغير يعني أن طعامها وشرابها يعتمد بشكل كامل على صاحبها. لهذا في حال كان عمر طفلك صغيراً فإننا لا ننصحك باقتناء هذا الحيوان. ولكن في حال كنت ترغب في اقتناء الهامستر كحيوان اليف، إليك أبرز المعلومات عن هذا الحيوان :

  • تعتبر حيوانات الهامستر واحدة من أذكى الحيوانات الاليفة على الإطلاق
  • بشكل عام، تكون هذه الحيوانات هادئة ولطيفة ومسالمة، لكن في حال تعرضها للخطر فإنها تقوم بالعض بدون تردد
  • لا تتطلب عملية اقتناء هامستر شراء الكثير من الحاجيات، فكل ما يجب عليك شرائه هو قفص لوضع الهامستر فيه، بالإضافة الى نشارة خشبية لوضعها في أسفل القفص. يمكنك أن تشتري بعض الألعاب المخصصة لهذا الحيوانان في حال رغبت بذلك
  • لا تنقل حيوانات الهامستر أي أمراض خطيرة إلى الإنسان، ولكن في حال كنت ترغب في اقتناء هذا الحيوان، فإننا ننصحك باتخاذ التدابير اللازمة في حال قام الهامستر بعضك.

الخاتمة:

الكلب صديق الانسان
الكلب صديق الانسان

اقتناء حيوان اليف امر مفيد وجميل جدًا ولكنه مسؤولية كبيرة ايضًا، فصديقك الجديد يحتاج الى رعايتك واهتمامك. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاهتمام بحيوان اليف فننصحك بعدم اقتنائه من الأساس، لكن نؤكد لك أنك إذا قررت تخصيص بعض الوقت والاهتمام، ستحصل على صديق جديد لن تستطيع الاستغناء عنه

كانت هذه مقالتنا التي قمنا فيها بالتحدث عن أفضل 3 حيوانات اليفة للمنزل. كما تحدثنا أيضاً عن أبرز المعلومات حول كل حيوان وكيفية العناية به. ما هو أفضل حيوان اليف بالنسبة لك؟ أخبرنا برأيك في التعليقات، وإذا اعجبك هذا المقال، لا تنسى أن تشاركه مع اصدقائك على فيسبوك وانستغرام وتويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى