معلومات عامة

الابراج الصينية

اقرأ في هذا المقال
  • تنقسم دورة الابراج الصينية التي إلى 12 جزءًا، بالإضافة إلى خمسة عناصر وهي المعدن، الماء، الخشب، النار والأرض، حيث يتم تمثيل كل برج من الأبراج الصينية بعام كامل يشار اليه بحيوان مختلف ذو صفات محددة تصف مولود هذا البرج

يعتمد التقويم الصيني التقليدي على دورتين تتفاعلان مع بعضهما البعض، وهما دورة الابراج الصينية التي تنقسم إلى 12 جزءًا ، بالإضافة إلى خمسة عناصر و هي المعدن، الماء، الخشب، النار والأرض. يتم تمثيل كل برج من الابراج الصينية بعام كامل يشار اليه بحيوان مختلف: الجرذ ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الثعبان، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب، والخنزير. يتم تخصيص العناصر الخمسة لـ 12 حيوانًا بحيث يمثل كل حيوان سنة كاملة، مع إعطاء خصائص مختلفة لكل حيوان (سنة). يؤدي توزيع كل عنصر من العناصر الخمسة على 12 عامًا إلى إنشاء 60 مجموعة مختلفة بحيث تشكل دورة مدتها 60 عامًا.

السمات الشخصية لكل برج

تم تطوير الابراج الصينية بناءً علامات الحيوانات للتنبؤ بسمات الشخصية. من المعروف أن كل حيوان له خصائص معينة سيظهرها الشخص المولود في السنة التي يمثلها هذا الحيوان. يتم أيضًا تعيين علامات الحيوانات بناءً على الشهر وساعات اليوم الواحد ، والتي يتم تقسيمها أيضًا إلى زيادات قدرها 12. من المهم أن تتذكر عند تحديد الساعة التي ولدت فيها أن الساعات لا تعتمد التوقيت المحلي ، وإنما تحسب ساعة الميلاد عن طريق تحديد موقع الشمس، وفقًا لما ذكرته دائرة الابراج الصينية.

السمات الشخصيات حسب البرج الصيني:

  • الجرذ: سريع البديهة، ذكي، ساحر، و مقنع
  • الثور: صبور، طيب، عنيد، و محافظ
  • النمر: موثوق، عاطفي، شجاع، و حاد
  • الأرنب: محبوب، عطوف، و صادق
  • التنين: نشيط، شجاع، طيب القلب، و جذاب
  • الثعبان: ساحر، اجتماعي، كريم، و ذكي
  • الحصان: نشيط، مستقل، غير صبور، و يستمتع بالسفر
  • الخروف: مهذب، خجول، لطيف، و محب للسلام
  • القرد: ممتع، حيوي و نشط
  • الديك: مستقل، عملي، مجتهد و قوي الملاحظة
  • الكلب: صبور، مجتهد، كريم، أمين، و طيب
  • الخنزير: محب، متسامح، صادق، و يقدر الفخامة

العناصر الخمسة ويين ويانغ

يين ويانغ في الابراج الصينية
يين ويانغ في الابراج الصينية

تم بناء الكثير من الفلسفة الصينية حول خمسة عناصر بالاعتقاد أنها تتفاعل مع الظواهر الطبيعية. العناصر الخمسة (المعدن ، الماء ، الخشب ، النار و الأرض)، لها مكانتها في الثقافة الصينية منذ آلاف السنين ، وتؤثر هذه المعادن على الابراج الصينية حيث أن لكل عنصر سمات مختلفة. و كما أسلفنا ، يتم إضافة خصائص العناصر الخمس على 12 علامة حيوانية ، مما يؤدي إلى إنشاء 60 مجموعة.

يؤثر مفهوم يين ويانغ أيضًا على الابراج الصينية، وذلك بتخصيص قوى متعارضة لكل علامة حيوان – السنوات الفردية هي سنوات يين و الزوجية هي سنوات يانغ. يُنظر إلى يين على أنها أرض، أنثى، مظلمة، وسلبية. ويُنظر إلى يانغ على أنه ذكر، سماء، نور، وإيجابي.

الأسطورة

بالنظر إلى أن الابراج الصينية تم إنشاؤها منذ آلاف السنين ، فليس من المستغرب وجود عدة تفسيرات لأصلها. يتفق معظمهم ، على أن الحيوانات الإثني عشر في تقويم الابراج الصينية كانت الحيوانات التي ظهرت استجابة لدعوة للاحتفال من آلهة صينية تسمى اليشم، و تقول أسطورة أخرى أن الحيوانات تقاتلت على مكانها في التقويم، و من أجل حل النزاع بشكل عادل ، جعلتهم الآلهة يتسابقون عبر النهر بحيث يتم ترتيب الحيوانات في التقويم حسب سرعة إكمالها للسباق، و بذلك احتل الجرذ المرتبة الأولى و احتل الخنزير المركز الأخير.

على الرغم من أن الآلهة الصينية (البوذية) هوي الشخصية المركزية في العديد من القصص حول أصل الابراج الصينية، إلا أن الأدلة تشير إلى أن الابراج الصينية سبقت الابراج البوذية.

الخاتمة

الابراج الصينية كغيرها من الابراج في الثقافات الأخرى، تعتمد على مواقع النجوم وحركة الأفلاك، لكنها أكثر تعقيدًا بقليل من باقي الابراج حيث أدخل الصينيون عليها بعض العناصر الفريدة والتي تحمل معنى مهم في ثقافتهم مثل العناصر الخمسة واليين واليانغ.

ومع عدم وجود أي أساس علمي على الصفات المشتركة التي يتسم بها الأفراد من نفس البرج -سواء في الابراج الصينية أو غيرها- يميل الكثير من الناس لتصديق ان الابراج عمومًا ما هي الا مجرد خرافات وبدع اخترعها الأنسان قديمًا للترفيه والتسلية فقط. بينما يرى آخرون أن ما تجلبه الابراج من صفات للأفراد او حتى تنبؤات بمستقبلهم هو أمر حتمي وغير قابل للشك.

أخبرنا في التعليقات ما رأيك في هذا الموضوع.

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تشاركه مع اصدقائك على فيسبوك، انستجرام وتويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى