منوعات

الانترنت

اقرأ في هذا المقال
  • يقوم الانترنت بلعب دور وسيلة الاتصال لتبادل المعلومات والحصول عليها عبر الشبكات الإلكترونية، فإذا كان جهازك متصلاً بالإنترنت، ستتمكن من الوصول إلى جميع التطبيقات ومواقع الويب وتطبيقات الوسائط الاجتماعية والعديد من الخدمات الأخرى. ويعتبر الإنترنت في الوقت الحاضر أسرع وسيلة لإرسال واستقبال المعلومات.

ما هو الانترنت؟

ما هو الانترنت؟
ما هو الانترنت؟

الانترنت هو عبارة عن شبكة مترابطة واسعة الانتشار من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية التي تدعم الاتصال الشبكي (Network Connection) و بروتوكولات الانترنت (TCP/IP).

يقوم الانترنت بلعب دور وسيلة الاتصال لتبادل المعلومات والحصول عليها عبر الشبكات الإلكترونية، فإذا كان جهازك متصلاً بالانترنت، ستتمكن من الوصول إلى جميع التطبيقات ومواقع الويب وتطبيقات الوسائط الاجتماعية والعديد من الخدمات الأخرى. وتعتبر هذه الشبكة في الوقت الحاضر أسرع وسيلة لإرسال واستقبال المعلومات.

أحدث الانترنت ثورة ضخمة في قطاعات كثيرة مثل الاتصالات والتجارة من خلال السماح لمختلف شبكات الكمبيوتر حول العالم بالاتصال و تبادل المعلومات، ولذلك يشار إلى الانترنت أحيانًا باسم “الشبكة الأم لكل الشبكات”، وقد ظهر الانترنت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في سبعينيات القرن الماضي ولكنه لم يصبح قابلًا للاستخدام من قبل عامة الناس حتى أوائل التسعينيات.

بحلول عام 2020، أشارت التقديرات إلى أن ما يقرب من 4.5 مليار شخص، أو بعبارة أُخرى أكثر من نصف سكان العالم، لديهم إمكانية الوصول إلى الانترنت .

يوفر الإنترنت قدرة قوية وعامة بحيث يمكن استخدامه تقريبًا لأي غرض يعتمد على تبادل المعلومات، ويستطيع الوصول إليه أي فرد يتصل بإحدى الشبكات المكونة له عبر العالم حيث أن له القدرة على دعم الاتصال البشري عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني و “غرف الدردشة” ومجموعات الأخبار، بالإضافة إلى قدرته على نقل الصوت والفيديو مما يسمح للأشخاص بالعمل بشكل تعاوني في العديد من المواقع المختلفة. تدعم هذه الشبكة الوصول إلى المعلومات الرقمية من خلال العديد من التطبيقات وأهمها شبكة الويب العالمية (WWW).

لقد أثبت الإنترنت أنه أرض خصبة لعدد كبير ومتزايد من الشركات والمتاجر الإلكترونية التي تنفذ معظم مبيعاتها وخدماتها من خلاله.

من اخترع الانترنت؟

يتكون الانترنت من تقنيات طورها أفراد ومؤسسات مختلفون. تشمل الشخصيات المهمة التي عملت على تطويره: روبرت دبليو تايلور، الذي قاد تطوير ARPANET (نموذج أولي مبكر للإنترنت)، وفينتون سيرف وروبرت كان، اللذان طورا تقنيات بروتوكول التحكم في الإرسال عبر الشبكة العنكبوتية(TCP / IP).

كيف يعمل الانترنت؟

كيف يعمل الانترنت؟
كيف يعمل الانترنت؟

يعمل الانترنت من خلال سلسلة من الشبكات التي تربط الأجهزة حول العالم باستخدام عدة وسائل أهمها خطوط الهاتف، أبراج الإرسال، الأقمار الصناعية و شبكات الألياف الضوئية. حيث يتم توفير ووصول المستخدمين إلى الشبكة من قبل شركات متخصصة تسمى شركات مزود خدمة الانترنت (Internet Service Provider – ISP).

جدير بالذكر أن الاتصال بالشبكة العنكبوتية كان ممكنًا فقط غبر الشبكات السلكية مثل أسلاك الهواتف و كوابل الشبكات، لكن التطور التكنولوجي و الانتشار الواسع النطاق للأجهزة المحمولة وشبكة Wi-Fi و غيرها في القرن الحادي والعشرين سمح بأن يكون هذا الاتصال لاسلكيًا.

هل الانترنت خطير؟

مثل أي تكنولوجيا، للإنترنت عدد لا يحصى من الفوائد والمخاطر، حيث تحدد الطريقة التي يستعمل بها الشركات و الأفراد هذه التكنولوجيا طبيعة النتائج التي يحصلون عليها سواء كانت إيجابية أم سلبية، فعلى سبيل المثال فتح الإنترنت مجالات لم تكن ممكنة للبشرية من قبل مثل حرية وسهولة الوصول للمعلومات بأقل وقت و جهد ممكنين و لكنه بنفس الوقت أدى إلى ظهور أشكال جديدة من الاستغلال، مثل البريد الإلكتروني العشوائي والبرامج الضارة، والسلوك الاجتماعي الضار، مثل التسلط عبر الإنترنت والاستغناء عن المعلومات، حيث تجمع العديد من الشركات معلومات مستفيضة من المستخدمين لقاء حصولهم على الخدمات، والتي يعتبرها البعض انتهاكًا للخصوصية.

ما هو الانترنت المظلم Deep web/Dark web؟

ما هو الانترنت المظلم
ما هو الانترنت المظلم

يشير الويب المظلم إلى سلسلة من مواقع الويب التي تتطلب أدوات خاصة لفك التشفير للوصول إليها. يتم استخدامه بشكل شائع للأغراض التي تتطلب عدم الكشف عن الهوية بشكل صارم، بما في ذلك المبيعات غير القانونية (على سبيل المثال، الأسلحة والمخدرات)، والمعارضة السياسية في البلدان ذات الرقابة الشديدة، والإبلاغ عن المخالفات.

من يتحكم في الانترنت؟

في حين أن الإنترنت لا مركزي من الناحية النظرية وبالتالي لا يتحكم فيه كيان أو طرف واحد، يجادل الكثيرون بأن شركات التكنولوجيا مثل Amazon وFacebook وGoogle تمثل تركيزًا صغيرًا من المنظمات التي لها تأثير غير مسبوق على المعلومات والأموال على الإنترنت. في بعض البلدان، يتم حظر أجزاء معينة من الإنترنت من خلال الرقابة الحكومية لتجنب سلطة هذه الشركات على الأفراد و الشركات أو للتقليل من كمية المعلومات التي يتم جمعها من خلال هذه الشركات.

ما هي المزايا الإيجابية و السلبية للانترنت؟

بعض المزايا الإيجابية الانترنت

بعض المزايا الإيجابية للانترنت
بعض المزايا الإيجابية للانترنت

ربما كان الانترنت أحد أفضل الاختراعات حتى الآن. و نظرًا لأن أي شخص يمكنه الوصول إلى جهاز حاسوب أو وسيلة تواصل عبر الانترنت ، فقد ساهم الانترنت في إزالة حاجز المسافات الجغرافية في مجالات عدة مثل المشاركة الفورية للمعلومات.

  • سهولة التواصل: يمكن للعائلات، الأصدقاء والشركات التواصل بسهولة مع الأطراف الأخرى. تتيح منصات متعددة على الإنترنت مثل SKYPE عقد مؤتمر فيديو مع أي شخص في العالم إذا كانت لديه إمكانية الوصول إليه أيضًا، وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي حيث أصبح من السهل التواصل مع الأهل والأصدقاء في أي مكان بالعالم في حال توفر الإنترنت لدى الطرفين.
  • وفرة المعلومات: يمكن لأي شخص العثور على معلومات حول أي موضوع يمكن تخيله تقريبًا. غالبًا ما يتم العثور على الكثير من الموارد من خلال مواقع مثل محرك البحث جوجل (Google) و العديد من محركات البحث الأُخرى.
  • مصادر تعليم لا تنضب: على سبيل المثال، يمكن للطلاب الحصول على المساعدة المتاحة بسهولة لأداء واجباتهم المدرسية عبر الإنترنت .
  • الترفيه للجميع: يحب معظم الناس استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والإنترنت هو السبب الرئيسي وراء قضاء الكثير من الوقت على هذه الأدوات.
  • الخدمات عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية: تتوفر العديد من خدمات البريد الإلكتروني والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت وما إلى ذلك. و مع تمكن أي شخص الحصول على بريد مجاني في أي مكان في العالم، تمكّن التجارة الإلكترونية الفرد من التسوق لشراء أشياء في مناطق بعيدة عنه جغرافيًا.
  • الشبكات الاجتماعية: الشبكات الاجتماعية هي مشاركة البيانات مع الناس في جميع أنحاء العالم. بصرف النظر عن كون هذه المواقع في الغالب ترفيهية، فهي في الأساس مواقع متعددة الاستخدامات.
  • التعلم: أصبح الإنترنت الآن أداة أساسية من أدوات التعليم، و نقصد هنا التعليم المنزلي الذي يُدار بالتأكيد باستخدام الإنترنت. يمكن للمعلمين تحميل مقاطع الفيديو التعليمية الخاصة بهم على الإنترنت. وقد حصلت مؤخرا خلال فترة جائحه كورونا تحديثات كبيره على المواقع و التطبيقات التي تستخدم الإنترنت بهذا المجال.

بعض مساوئ الانترنت

بعض مساوئ الانترنت
بعض مساوئ الانترنت

لا يمكن التغاضي عن عيوب الإنترنت ، حيث يتأثر العديد من المراهقين باضطراب إدمان الإنترنت ، أضف إلى ذلك تحول العديد من الأشخاص إلى مدمني تسوق عبر الإنترنت .

  • اضطراب إدمان الإنترنت : إدمان الإنترنت موضوع يشكل معضلة كبيرة للعديد من المراهقين والبالغين على حد سواء، فضرره لا يقتصر فقط على الإضرار بالصحة واللياقة البدنية بل يتعدى ذلك إلى الإضرار بالحالة النفسية للمصابين به.
  • الجرائم الإلكترونية: يقوم مخترقو الشبكات و قراصنة الإنترنت (Hackers) بصياغة برمجيات ضارة و فيروسات تدخل إلى جهاز الكمبيوتر وتدمر البيانات القيمة، بالإضافة إلى وصول هؤلاء الأشخاص إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين مثل الاسم والعنوان وبطاقة الائتمان والتفاصيل المصرفية وغيرها من المعلومات، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية ونفسية كبيرة.
  • العزلة الاجتماعية: الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الإنترنت يطير بسرعة دون وعي، وعندما يقع المستخدمون في شرك الشبكة العنكبوتية، ويقضون وقتًا أقل مع الأشخاص المهمين في العالم الحقيقي. وفي الواقع، قد تؤدي قلة التفاعل والتواصل وجهًا لوجه إلى انخفاض في القدرات الاجتماعية.
  • رسائل إلكترونية مزعجة: يُقال أحيانًا أن رسائل البريد الإلكتروني والإعلانات وغير الضرورية هي رسائل غير مرغوب فيها لأنها تعمل على إعاقة النظام وجعل المستخدمين يواجهون العديد من المشكلات.

الخاتمة

تبقى شبكة الانترنت واحدة من أهم مقومات التكنولوجيا في العصر الحديث، حيث لا يمكن الاستغناء عن وجودها في اغلب مجالات الحياة. لكن مع تمكن المزيد من الناس من الوصول لهذه الشبكة ومع زيادة التطور في تقنيات المراقبة والتتبع على الانترنت، قامت العديد من الشركات والحكومات باستغلال هذه الإمكانيات لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الشخصية لمستخدمي الانترنت وتتبعهم بأكبر قدر ممكن. كنتيجة لذلك، ظهرت مجموعات ومنظمات تنادي بوضع قوانين صارمة تحد من اختراق خصوصيات الافراد اثناء وجودهم على هذه الشبكة والمناداة بحق خصوصية المعلومات والبيانات كجزء لا يتجزأ من منظومة الحقوق المدنية. من أهم هذه المنظمات التي تعمل في الخفاء منظمة انانيموس المشهورة ومنظمة سيكادا 3301 .

هل ترى أن الانترنت يشكل تهديدًا واضحًا لخصوصية الأفراد؟ أخبرنا برأيك في التعليقات

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تشاركه مع اصدقائك على فيسبوك، انستجرام وتويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى