العمل على الانترنت

الربح من الانستقرام : 10 طرق فعالة ومجربة

اقرأ في هذا المقال
  • ينظر البعض الى منصات التواصل الاجتماعي على انها مجرد مضيعة للوقت، ويرى البعض الآخر أنه يمكن استثمار الميزات التي توفرها هذه المنصات في الكثير من الامور المفيدة مثل جني الأموال وتحقيق الأرباح، نحن في موقع مستنير نميل إلى الرأي الثاني، لذلك اعددنا لك اليوم مقالًا يوضح لك بالتفصيل أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق الربح من الانستقرام خلال فترة زمنية معقولة وبدون رأس مال، فاذا كانت لديك النية في استثمار وقتك وجهدك بهدف زيادة دخلك وتحقيق أرباح إضافية، ننصحك بقراءة هذا المقال الى النهاية

يعتبر الانستقرام أحد شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في العالم، فالكثير منا يمتلك حسابا على منصة انستقرام ويقضي عليها الكثير من الوقت بشكل يومي. وبينما يضيع اغلبية الاشخاص وقتهم على منصات التواصل الاجتماعي بما فيها انستقرام ، يقوم البعض الآخر بربح الأموال عبر هذه المنصات، فقد تمكن العديد من الأشخاص من تغيير حياتهم بشكل جذري وكسب الكثير من الاموال بمجرد استخدام بعض الطرق المفيدة والفعالة في تحويل منصة انستقرام من مجرد منصة للتواصل الاجتماعي إلى اداة قوية جدا لربح الاموال.

تنتشر على الانترنت العديد من المقالات التي تدعي أنها تعطيك الوصفة السحرية والطرق الناجحة والمؤكدة للربح من الانستقرام، ولكن عليك معرفة أن معظم هذه الطرق ليست فعالة ابدًا ولن تساعدك إلا على إضاعة الوقت والشعور بالإحباط وبالتالي ترك مجال الربح من الانستقرام نهائيا، لذلك قمنا في موقع مستنير بمراجعة هذه الطرق وتجربتها للتأكد من فاعليتها في الربح وتحقيق الأموال، وأعددنا لك هذا المقال الذي يلخص أفضل 10 طرق مؤكدة ومضمونة لتحقيق الربح من الانستقرام.

لكن عليك معرفة أن هذه الطرق ليست طرقًا سحرية، ولن تأتيك بأفضل النتائج في يوم وليلة، حيث أن تطبيقك لهذه الطرق وجني الأموال منها يحتاج منك استثمار الوقت والجهد، فإذا فعلت ذلك، ستصل لتحقيق مرادك بالتأكيد. ما يميز طرق الربح من الانستقرام التي اعددناها لك في هذا المقال هو أنها طرق سهلة وبسيطة ومضمونة ولا تحتاج الكثير من الوقت لتاتي بنتائج ممتازة، لذلك ننصحك بقراءة هذا المقال الى النهاية وتطبيق ما جاء فيه بالتفصيل.

كم عدد المتابعين الذين تحتاجهم لتحقيق الربح من الانستقرام ؟

الربح من الانستقرام : عدد المتابعين لتحقيق الربح
الربح من الانستقرام : عدد المتابعين لتحقيق الربح

في معظم الحالات، يعتمد كسب المال من انستقرام على عدد المتابعين لديك، حيث يمكننا القول أنك ستحتاج إلى 1000 متابع على الأقل لبدء جني الأموال و الربح من الانستقرام ، ومع ذلك، يعتمد موضوع الربح على نوع النشاط الذي تخطط ان تمارسه لجني الأرباح فإذا كنت ترغب في فتح متجر لبيع منتجاتك مثلًا، فإن عدد المتابعين لديك سيكون أقل أهمية وستتمكن من كسب المال من خلال ببيع منتجاتك على انستقرام بغض النظر عن عدد المتابعين.

العامل الثاني لكسب المال وتحقيق الربح من الانستقرام هو تفاعل جمهورك ومتابعيك مع المنشورات التي تضعها على حسابك، حيث يُستخدم مصطلح معدل التفاعل أو Engagement Rate لوصف مدى تفاعل الجمهور مع منشوراتك، ولحساب معدل التفاعل هذا، عليك بحساب عدد الإعجابات والتعليقات لكل منشور في ملفك على انستقرام وتقسيمه على عدد متابعيك. على سبيل المثال: إذا كان مجموع الاعجابات والتعليقات التي حصلت عليها جميع منشوراتك هو 1000 وكان عدد المتابعين لديك 25000 فإن معدل التفاعل لديك هو 4% .

في أغلب الأحيان، عليك الوصول الى معدل التفاعل 3% على الأقل لتتمكن من جذب الشركات وأصحاب الأعمال للإعلان لديك، والسبب في ذلك هو أن هذه الشركات تفضل الإعلان على الحسابات التي تمتلك جمهور نشط ومتفاعل بدلاً من الحسابات التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين الغير متفاعلين، لذا امنح الأولوية لبناء جمهور متفاعل بدلًا من التركيز على زيادة عدد المتابعين بشكل عشوائي. تذكر أن التفاعل مع جمهورك ونشر محتوى مميز وعالي الجودة سيعمل على زيادة عدد متابعيك على انستقرام ورفع وجودتهم بمرور الوقت.

كيف تربح المال من الانستقرام ؟

عقد شراكة مع علامة تجارية

الربح من الانستقرام : عقد شراكة مع علامة تجارية
الربح من الانستقرام : عقد شراكة مع علامة تجارية

واحدة من أفضل الطرق لكسب المال وتحقيق الربح من الانستقرام هي أن تصبح مؤثرًا (influencer)، لا تجعل هذه الكلمة تخدعك فانت لست بحاجة الى عدد هائل من المتابعين لتكون مؤثرًا ناجحًا، بل يكفي حصولك على بضعة آلاف من المتابعين المتفاعلين الذين يحبونك ويدعمونك.

كمؤثر ناجح، سيتم تعويضك بالهدايا أو المال مقابل إنشاء ومشاركة محتوى جذاب حول علامة تجارية أو شركة معينة ترغب في الإعلان لديك، في أغلب الأحيان ستحصل على مبلغ من المال مقابل كل منشور، وبالطبع يعتمد هذا المبلغ على عدد المتابعين ومعدل التفاعل على حساب الانستقرام الخاص بك.

وحتى تتمكن من فهم المبالغ التي يتقاضاها المؤثرون عن الاعلانات التي يقومون بها، عليك معرفة أن هؤلاء المؤثرون يقسمون الى خمسة اقسام اساسية بناءً على عدد المتابعين لديهم، وهذه الاقسام موضحة في الجدول التالي:

فئة المؤثرعدد المتابعينمعدل التفاعل
تأثير ضيق1000 – 100003% كحد أدنى
تأثير تحت المتوسط10000 – 500003% كحد أدنى
تأثير متوسط50000 – 5000003% كحد أدنى
تأثير فوق المتوسط500000 – 10000003% كحد أدنى
تأثير كبيرأكثر من 10000003% كحد أدنى

بشكل عام، يتقاضى المؤثرون ذوو التأثير الضيق مبالغ تتراوح بين 10 دولارات و 100 دولار لكل منشور، بينما يحصل المؤثرون ذوو التأثير تحت المتوسط مبالغ تقدر ب 100 الى 500 دولار لكل منشور اعلاني، ويزيد المبلغ الذي يحصل عليه المؤثرون عن كل منشور اعلاني يقومون به كلما زاد عدد متابعيهم بشرط بقاء معدل التفاعل لديهم ضمن الحدود المقبولة (3% على الأقل).

هناك عوامل أخرى مهمة عليك مراعاتها في حال قررت سلك هذا الاتجاه لتحقيق الربح من الانستقرام، وأهم هذه العوامل هو نوعية المحتوى الذي ستقدمه، فعلى سبيل المثال إذا كنت مدرب كمال أجسام تقدم محتوى رياضيًا، فإنك ستكون أكثر جاذبية للشركات التي تصنع المكملات الغذائية على سبيل المثال، وفي حال كنتِ مؤثرةً تقدمين محتوى خاصًا بالجمال والمكياج، فإنك ستكونين أكثر جاذبية للشركات التي تصنع المكياج ومساحيق التجميل، وهكذا.

إذا كنت مؤثرا في بداية مشوار الربح من الانستقرام ، او في حال كنت من المؤثرين ذوي التأثير الضيق أو تحت المتوسط، ننصحك بأن لا تعتمد بشكل كبير على قيام الشركات والماركات التجارية بالتواصل معك للإعلان لديك، حيث يتوجب عليك أن تقوم أنت ايضًا بالتواصل مع هذه الشركات عن طريق استخدام الوسوم (hashtag) الخاصة بهم على انستقرام او مراسلتهم بشكل مباشر عن طريق انستقرام او باستخدام الايميل وعرض خدماتك عليهم.

إذا قمت بالتواصل مع هذه الشركات عن طريق الايميل او الرسائل المباشرة عليك بإيضاح عدد المتابعين لديك ومعدل التفاعل على حسابك مدعومًا بالإحصائيات التي تجدها على حسابك في انستقرام، في البداية عليك تقديم اسعار منافسه لخدماتك وذلك لتشجيع الشركات على تجربة الإعلان لديك، وفي المستقبل يمكنك رفع اسعارك تدريجيا في حال زاد عدد متابعيك أو زاد معدل التفاعل على حسابك.

ومع زيادة عدد الشركات التي تعلن لديك ننصحك بإنشاء محفظة او معرض لأعمالك السابقة توضح فيه عدد الحملات الدعائية التي قمت بها بالإضافة إلى أسماء الشركات التي أعلنت لديك وبعض العينات التي توضح التفاعل الذي قام به جمهورك مع هذه الحملات الإعلانية، مما سيساعدك بشكل كبير على اقناع المزيد من الشركات للقيام بحملاتهم الإعلانية عن طريقك. هناك العديد من الأدوات التي ستسهل عليك مهمة إنشاء معرض اعمال خاص بك وتحريره على شكل ملف PDF مثلا لتسهيل مهمة إرساله للشركات التي تستهدفها، ومن اهم هذه الادوات التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني نرشح لك أداة Canva.

تذكر دائما ان متابعيك هم رأس مالك في مشوار تحقيق الربح من الانستقرام، لذلك احرص على تقديم الأفضل لهم حتى في حملاتك الاعلانية، وبالتالي ننصحك بتقديم الحملات الاعلانية المدفوعة للشركات الموثوقة ذات المنتجات عالية الجودة فقط، وتوضيح أن ما تقوم به هو حملة اعلانية لهذه الشركة، الأمر الذي سيعزز موقفك لدى متابعيك ويزيد من تفاعلهم معك لعلمهم بأنك تقوم بتقديم الأفضل لهم.

ضع مصلحة متابعيك على رأس قائمة أولوياتك واعلم أن بناء الثقة بينك وبينهم هو أفضل ما تقوم به لتنمية حسابك على انستقرام وزيادة الأرباح التي ستحصل عليها منه.

احصل على الربح من الانستقرام كصانع محتوى

الربح من الانستقرام : صانع محتوى
الربح من الانستقرام : صانع محتوى

أعلنت شركة Meta المالكة لمنصة انستقرام أنهم يخططون لاستثمار أكثر من مليار دولار في البرامج التي تسمح لصناع المحتوى بكسب المال مقابل المحتوى الذي يقومون بإنشائه بحلول نهاية عام 2022، أحد هذه البرامج هو Creator Fund الذي يسمح لك بالربح من المحتوى الخاص بك من خلال إعلانات IGTV و Instagram Live Badges وبرنامج مكافآت انستقرام.

إعلانات IGTV

تعد منصة مقاطع الفيديو على الانستقرام IGTV مكانًا ممتازًا لكسب المال من الإعلانات التي تُعرض على مقاطع الفيديو الخاصة بك، حيث يحصل صانع المحتوى أو صاحب مقطع الفيديو على 55% من عائدات الإعلانات الناتجة عن المشاهدات، لكن عليك مراعاة أن تكون مدة مقاطع الفيديو الخاص بك دقيقتين أو أكثر ليتم ادراجه ضمن برنامج الإعلانات. ضع في اعتبارك أنه كلما زاد عدد المشاهدات التي تحصل عليها مقاطع الفيديو الخاصة بك، زادت أرباح الإعلانات التي ستحصل عليها، لذا اجعل المحتوى الخاص بك ترفيهيًا أو تعليميًا أو مفيدًا لجمهورك بحيث تشجعهم على مشاهدته.

للانضمام الى برنامج اعلانات الانستقرام على مقاطع الفيديو الخاصة بحسابك، عليك الذهاب الى الاعدادات والتأكد من انك قد قمت بتفعيل خاصية تحقيق الدخل على مقاطع الفيديو.

شارات Instagram Live

لا يقتصر كونك صانع محتوى على الانستقرام على نوعية وجودة المحتوى الذي تنشره فحسب، بل يتعلق أيضًا بعلاقتك مع متابعيك، لذا يجب أن تعمل على تكوين رابطة قوية مع متابعيك ومنحهم المحتوى الذي يريدونه و يستفيدون منه، مما سيعمل على زيادة الربح من الانستقرام إلى الحد الأقصى. وضعت منصة الانستقرام هذا الأمر في الحسبان عندما أنشأت ميزة Live Badges التي تسمح للمتابعين والمعجبين بإظهار دعمهم لصناع المحتوى المفضلين لديهم. يمكنك اعتبار Live Badges على أنها أموال رقمية يمكن للأشخاص تقديمها لصناع المحتوى أثناء البث المباشر، حيث تكون هذه الشارات على شكل قلب يقوم المتابعون بشرائه ضمن حزم يتراوح سعرها بين 0.99 دولارًا و 4.99 دولارًا أمريكيًا بهدف تقديمها لصناع المحتوى المفضلين لديهم.

لإضافة هذه الميزة إلى حسابك، انتقل إلى “ملفك الشخصي”، وانقر على “لوحة التحكم الاحترافية”، ثم انقر على “تنمية نشاطك التجاري”، وقم بتفعيل خيار الشارات، وبمجرد بدئك لأي بث مباشر، انقر فوق رمز “الشارات” على الجانب الأيسر من شاشتك لتقوم بتشغيلها.

المكافآت

كصانع محتوى، تمكنك هذه المنصة من الحصول على مكافآت مالية و الربح من الانستقرام بعد تحقيقك لأهداف معينة، مثل إتمامك لعدد معين من البثوث المباشرة او اشتراكك في برنامج اعلانات IGTV او تصوير عدد معين من انستقرام ريلز (Reels)، لكن قبل أن تتحمس كثيرا عليك العلم بأن الاشتراك في برنامج المكافآت يتم عن طريق الدعوة فقط في الوقت الحالي، لذلك تابع التحديثات التي تصدر عن منصة الانستغرام لتكون أول من يعلم في حال تغير هذا النظام وأصبح بإمكانك الاشتراك في برنامج المكافآت بشكل مباشر.

افتح متجر انستقرام

الربح من الانستقرام : افتح متجر انستقرام
الربح من الانستقرام : افتح متجر انستقرام

يشبه متجر الانستقرام الى حد كبير أي متجر إلكتروني تقوم فيه ببيع منتجاتك على الانترنت، الا انه يعتبر أكثر فاعلية ووصولًا الى الزبائن المهتمين كونه موجودًا على أحد أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية في العالم، وبالطبع تُعد هذه المتاجر من أفضل طرق تحقيق الربح من الانستقرام .

في حال انشائك لمتجر على الانستقرام فكل ما عليك فعله هو تصوير المنتجات الخاصة بك وتدعيمها بالوسوم المناسبة، من ثم بيعها للزبائن، ولكن ننصحك بتطبيق الخطوات التالية لزيادة فرص بيعك لمنتجات باستخدام متجرك على انستغرام:

  • قم بأخذ صور واضحة للمنتجات التي تريد بيعها، ويفضل أخذ أكثر من صورة بأكثر من زاوية لتوضيح الشكل النهائي لمنتجك.
  • قم بوضع وصف دقيق للمنتج الذي تريد بيعه على متجر انستقرام ، بحيث توضح فيه كل ما يحتاج الزبون لمعرفته عن هذا المنتج، فإذا كنت تبيع الملابس مثلا عليك بوضع وصف دقيق يوضح نوع هذه الملابس، وبلد المنشأ، والمواد التي استخدمت في صناعتها، بالإضافة الى المقاسات والألوان المتوفرة منها.
  • قم بوضع السعر على المنتجات التي تريد بيعها ولا تقم بعرض أي من منتجاتك بدون وضع السعر لأن ذلك سيترك الزبون في حيرة بخصوص ما إذا كان هذا المنتج يناسب ميزانيته أم لا، وفي كثير من الأحيان سيقوم هذا الزبون بالخروج من متجرك بدون شراء أي شيء بدلا من مراسلتك والسؤال عن السعر.
  • عليك مراعاة أن يكون السعر الذي تطلبه مقابل منتجاتك معقولًا ومنافسًا، لذلك ننصحك بالاطلاع على الأسعار التي يوفرها منافسوك الذين يقومون ببيع منتجات مماثلة، وتقديم اسعار أفضل من اسعارهم او جودة أعلى من جودة منتجاتهم إن امكن.
  • قم باختيار الوسوم المناسبة واستخدمها عند قيامك بنشر صور منتجاتك، لأن ذلك يساعد الزبائن بشكل كبير على إيجاد منتجاتك بسرعة وسهولة.
  • اذا كان لديك متجر الكتروني خاص بك تقوم فيه ببيع هذه المنتجات، ننصحك بوضع رابط متجرك في حساب الانستغرام الذي تستخدمه لبيع منتجاتك، الأمر الذي سيسهل على زبائنك الوصول لهذا المتجر والاطلاع على جميع منتجاتك.
  • يمكنك القيام بالحملات الاعلانية المدفوعة التي توفرها منصة انستقرام اذا كانت لديك الميزانية المناسبة لذلك، تذكر أن هذه الخطوة اختيارية تمامًا، لكنها ستساعدك على الوصول الى عدد اكبر من الزبائن المحتملين.

التسويق بالعمولة

الربح من الانستقرام : التسويق بالعمولة
الربح من الانستقرام : التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل استراتيجيات كسب المال وتحقيق الربح من الانستقرام وغيره من منصات التواصل الاجتماعي، حيث أنك كمسوق بالعمولة تحصل على المال بشكل عمولات مقابل قيامك بالتسويق لمنتجات الشركات الاخرى على الانستقرام. متوسط ​​العمولة التي يمكنك توقعها يقع ما بين 5% و 30% من سعر المنتج الذي تقوم بتسويقه، ولكي تحصل على عمولتك، يجب عليك تشجيع الزبائن على شراء المنتجات التي تقوم بتسويقها عن طريق الرابط الخاص بك، مما سيخبر الشركة المالكة للمنتج بأنك أنت هو الشخص الذي قام بتسويق المنتج وبيعه لهذا الزبون، وبالتالي سيتعين عليها أن تدفع لك نسبتك من الأرباح التي حققتها بعد عملية البيع هذه (5% – 30%). يمكنك الحصول على الرابط الخاص بك عن طريق التواصل مع الشركة التي ترغب بتسويق منتجاتها.

لاحظ أن عدد المتابعين على حساب الانستقرام الخاص بك ليس عاملاً أساسيًا بالنسبة للشركات التي ترغب باستخدام المسوقين بالعمولة لزيادة مبيعاتها، حيث أنهم يرغبون بالاستعانة بخدمات الأشخاص الذين يمتلكون قدرًا جيدًا من مهارات التواصل والإقناع، وهو الأمر الذي سيعني قيامك بالتسويق لمنتجاتهم بشكل أكثر فعالية سواءً لمتابعيك أو لغيرهم من مستخدمي منصة انستقرام.

قبل أن تبدأ في مشوار التسويق بالعمولة وتحقيق الربح من الانستقرام ، عليك ان تعلم أن خاصية إضافة روابط التسويق بالعمولة متاحة فقط للمستخدمين الذين يملكون 10000 متابع أو أكثر، حيث سيتمكن هؤلاء المستخدمين من إضافة روابط التسويق بالعمولة في مكانين فقط هما Bio و Story لذلك إذا لم تكن ممن يملكون هذا العدد من المتابعين سيتعين عليك البحث عن طريقة أخر لتحقيق الربح من الانستقرام.

زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني

الربح من الانستقرام : زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني
الربح من الانستقرام : زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني

تعتبر هذه الطريقة من الطرق غير المباشرة لتحقيق الربح من الانستقرام ، حيث تتطلب حصولك على موقع الكتروني على الانترنت تقوم فيه بالاستفادة من الزيارات وتحقيق الربح من الإعلانات او عن طريق بيع المنتجات المختلفة لزوار موقعك، ففي استطلاع للراي شمل اكثر من 20000 صاحب موقع الكتروني، قال 80% منهم أن انستقرام يساعدهم على نشر مواقعهم الإلكترونية بشكل فعال وزيادة عدد الزيارات التي يحصلون عليها، مما يعني زيادة ارباحهم سواء كانت من الإعلانات او من عمليات للبيع.

من الواضح أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يرون علامتك التجارية، زادت فرصة قيامهم بشراء منتجاتك أو خدماتك، مما سيعمل على زيادة الأرباح التي تحققها من موقعك الإلكتروني، وهنا يمكنك استخدام انستقرام كأداة تسويق مجانية لموقعك الالكتروني بحيث تقوم فيه بإنشاء صفحة تعرِّف فيها عن موقعك وعن الخدمات التي يقدمها بالإضافة إلى رابط الموقع، والبدء بنشر الصور التي توضح خدماتك ومنتجاتك بشكل دوري على انستقرام، الأمر الذي سيزيد من تفاعل جمهورك مع هذه الصور وإثارة فضولهم تجاه هذه المنتجات أو الخدمات والموقع الذي يقدمها، مما سيعمل على زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بزيارة موقعك بشكل منتظم وتحسين ادائه.

تقديم استشارات وخدمات التسويق على انستقرام

الربح من الانستقرام : تقديم استشارات وخدمات التسويق
الربح من الانستقرام : تقديم استشارات وخدمات التسويق

تهدف الكثير من الشركات إلى زيادة وصولها الى جمهور مهتم ومتفاعل عن طريق تحسين استراتيجيات التسويق لديها وتعيين خبراء في هذا المجال، فإذا كنت ماهرًا في التسويق عبر منصة الانستقرام وكنت تتقن مهارة اختيار الكلمات المفتاحية واستهداف الوسوم المناسبة أو حتى انشاء المحتوى الجاذب، كن متأكدًا انك ستجد فرصة عمل ممتازة تحقق لك الربح من الانستقرام بتقديمك لخدمات الاستشارة التسويقية للعملاء والشركات التي ترغب بها على هذه المنصة.

هذا النوع من الأعمال مربح جدًا، فاذا استطعت الوصول إلى الأفراد والشركات الذين يحتاجون هذه الخدمة، يمكنك أن تتوقع أجرًا يتراوح ما بين 20 دولار و 50 دولار في الساعة الواحدة لقاء خدماتك، يمكن لهذا الاجر ان يزيد بشكل كبير ويصل الى 100 دولار اذا استطعت ان تثبت مهارتك في هذا المجال وتساعد عملائك على تحقيق نتائج ملموسة.

يمكنك الوصول إلى الكثير من العملاء عبر منصة الانستقرام عن طريق عمل دعاية لنفسك بعرض خدماتك وسيرتك الذاتية بشكل احترافي، ويمكنك أيضا الوصول الى عدد أكبر من العملاء إذا ما قمت باتباع استراتيجيات العمل على منصات العمل الحر المعروفة مثل Fiverr و خمسات.

ننصحك بإعداد محفظة لأعمالك توضح فيها خدمات الاستشارة التي قدمتها لعملاء سابقين والنتائج التي وصلوا إليها عندما قاموا بتطبيق هذه النصائح، لأن هذا الأمر سيزيد من رغبة الكثيرين بالتعاقد معك والاستفادة من خدماتك وبالتالي زيادة الربح من الانستقرام، وعليك ايضًا تعزيز تواصلك مع جمهورك عن طريق نشر محتوى تسويقي مفيد تقوم فيه بإعطاء بعض النصائح المجانية لمتابعيك على شكل مقاطع فيديو او صور.

بيع الصور أو الرسوم أو غيرها من الملفات الرقمية

الربح من الانستقرام : بيع الصور أو الرسوم أو الملفات الرقمية
الربح من الانستقرام : بيع الصور أو الرسوم أو الملفات الرقمية

انستقرام هي منصة تدور حول العناصر المرئية بامتياز، فالتواصل مع الجمهور على هذه المنصة يكون عن طريق الصور او مقاطع الفيديو، لذلك يشكل انستقرام فرصه ممتازة للمصممين المبدعين والمصورين الماهرين للاستفادة من مواهبهم، حيث يمكنهم تحويل هواياتهم في التصميم والإبداع والتصوير الى مصادر الدخل ممتازة عن طريق بيع تصميماتهم وصورهم للزبائن المهتمين وتحقيق الربح من الانستقرام.

سيفاجئك الكم الكبير من الشركات التي تبحث عن هذا النوع من الخدمات على الانستقرام، خصوصا شركات السياحة والسفر وشركات التصميم باختلافها، فليس بالأمر الغريب نجاح بعض الأشخاص في تحقيق ارباح جيدة جدا تقدر بمئات الدولارات عن طريق بيع صورة واحدة فقط أو تصميم جذاب وحصري.

بالمناسبة، اذا كنت مصورًا محترفًا او مصممًا بارعًا ننصحك بقراءة مقال 50 موقعًا إلكترونيًا تحتاجها لتبدأ بالربح من الانترنت حيث ستجد فيه الكثير من الطرق التي تناسبك لتحقيق الربح من الانترنت وزياده دخلك بشكل سريع.

تقديم محتوى تدريب حصري

الربح من الانستقرام : تقديم محتوى تدريب حصري
الربح من الانستقرام : تقديم محتوى تدريب حصري

البشر مخلوقات فضولية ولديها رغبة قوية في مواصلة التعلم، هذا هو السبب الذي جعل منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت مثل Coursera و Masterclass و Udemy تكتسب شهرة كبيرة وقاعدة عملاء ومدربين ضخمة، لذلك اذا كنت تفكر في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فإن انستقرام يعد منفذًا رائعًا لتسويقها وكسب المال مع كل تسجيل.

يمكن أن تبدأ الدورة التدريبية الفردية المتوسطة بحوالي 100 دولار، في حين أن الدورات التدريبية الأطول والأكثر كثافة يمكن أن تكلف أكثر من ذلك بكثير، لكن ليس عليك أن تحصر نفسك في مجال إعداد الدورات التدريبية المصورة والكسب منها فحسب، حيث يمكنك أن تقوم بإنشاء كتب إلكترونية أو مستندات تقنية أو قوالب بسيطة قابلة للتحميل وتسويقها عبر حساب الانستقرام الخاص بك لزيادة فرصك في الوصول الى جمهور أكبر وبالتالي تحقيق ربح أكثر.

قامت ايمي، مبتكرة rebellenutrition ، ببناء شركة من سبعة أرقام أثناء السفر، وخصصت حساب انستقرام لهذه الشركة بشكل حصري. تقول ايمي أنها تساعد الآخرين في كسب دخل إضافي من خلال تعليمهم كيفية إنشاء دورات تدريبية خاصة بهم عبر الإنترنت، وأحد أهم الاستراتيجيات التي تتبعها ايمي هي إعطاء المتابعين نظرة خاطفة على الموضوعات الرئيسية التي ستتم مناقشتها في دورتها التدريبية عبر الإنترنت، حيث تقوم بإضافة سعر هذه الدورة وتعليمات التسجيل فيها.

تعتبر ايمي واحدة فقط من بين آلاف الأمثلة على الانستقرام التي تعرف كيف تُظهر قيمتها وتشجع جمهورها على اتخاذ خطوات من شأنها تحسين وضعهم المادي بطرق استثنائية تجمع بين البساطة في التقديم والمحتوى الجذاب والمتنوع، وهذه هي الوصفة السحرية لتحقيق الربح من الانستقرام في أي مجال تقريبًا.

البيع بطريقة دروب شيبنج Drop shipping

الربح من الانستقرام : البيع بطريقة دروب شيبنج
الربح من الانستقرام : البيع بطريقة دروب شيبنج

أغلب الظن أنك قد سمعت عن طريقة الدروب شيبنج Drop shipping التي ذاع صيتها على الانترنت في الآونة الأخيرة لسهولتها وقدرة الكثيرين على تحقيق مبالغ ضخمة من الأموال بسهولة وببساطة عن طريق بيع المنتجات والبضائع باستخدامها، ولكي تتمكن من تحقيق الربح من الانستقرام باستخدام هذه الطريقة فكل ما عليك فعله هو التواصل مع المصنعين والموردين لهذه البضائع، وأخذ صور جذابة عنها والحصول على اسعار مناسبة ومنافسة، ثم القيام ببيعها للزبائن.

ما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق التجارة الاعتيادية هو عدم حاجتك الى القيام بتصنيع البضائع بنفسك او اداره المخزون أو حتى توصيل هذه البضائع للزبائن، فجميع هذه المهام سيقوم بها مصنعو هذه البضائع وموردوها، لذلك ستتمكن من تحقيق أرباح كبيرة والحصول على دخل ممتاز بمجرد عرض هذه البضائع على حساب انستقرام الخاص بك بعد إضافة سعرها وصور جذابة لها بالإضافة إلى وصف دقيق يشرح ماهية هذه البضائع واستخداماتها، وعندما يقوم شخص ما بطلب هذه البضائع منك ستقوم انت بدورك بالتواصل مع الموردين والمصنعين وتطلب توصيلها الى الزبائن الذين يحتاجونها.

بالطبع يتعين عليك دفع ثمن هذه البضائع بالإضافة الى اجور توصيلها لإتمام عملية الشراء، لكنك ستكون قد حصلت على ثمن المنتج الذي تبيعه بالإضافة إلى ربحك الشخصي من الزبون الذي يحتاج هذه البضائع، حيث يقوم الزبائن في هذه الطريقة بدفع ثمن البضائع مسبقًا مما يتيح لك شراء هذه البضائع للزبائن وطلب توصيلها لهم والحصول على ربحك من هذه العملية.

من خلال بدء عمل دروب شيبينج، يمكنك الاختيار من بين ملايين المنتجات المختلفة مثل الملابس والكتب والالكترونيات وغيرها لتحصل عليها من الموردين مباشرة باستخدام مواقع مشهورة مثل موقع Aliexpress، وبالتالي تكون قد تحررت من متاعب البحث عن أفضل سعر وإدارة المخزون والشحن، مما سيساعدك على تحديد أسعارك الخاصة لتحقيق الربح من الانستقرام بكل سهولة وبدون أي تكاليف تذكر.

انشاء حساب انستقرام متخصص بمجال معين

الربح من الانستقرام : حساب انستقرام متخصص
الربح من الانستقرام : حساب انستقرام متخصص

تعمل حسابات انستقرام المتخصصة كمساحات لعرض الصور التي التقطها العديد من المبدعين المختلفين حول العالم في مجال معين، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجد الكثير من الصفحات المتخصصة في مجال السفر على انستقرام ، والتي تعرض صورا ومقاطع فيديو تخص هذا المجال مثل صور الأماكن السياحية وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بوقتك في العطلات.

في معظم الأحيان لا تقوم هذه الحسابات بتسويق اي منتج، وعادة ما تكون الصور ومقاطع الفيديو التي تعرضها هذه الحسابات صورًا عامة تستهدف أناسًا معينين يبحثون عن هذا النوع من الترفيه، فكيف تقوم هذه الحسابات بتحقيق الربح من الانستقرام؟ سؤال جيد! لكن الإجابة على هذا السؤال في غاية البساطة، حيث يحصل اصحاب هذه الحسابات على الأموال ويحققون الربح عن طريق الإعلانات ايضًا، وإليك هذا المثال التوضيحي:

لنفترض أن لديك حساب انستقرام متخصص بالرحلات السياحية والسفر والأماكن الجميلة حول العالم، حيث يتابع هذا الحساب عدد كبير من المتابعين المهتمين، ستلاحظ وجود الكثير من شركات السياحة والسفر والفنادق والمنتجعات السياحية التي تملك ميزانيات جيدة لاستثمارها في حملاتها الدعائية، وبما ان انستقرام يعتبر واحدًا من أكثر منصات التواصل الاجتماعي التي تُستخدم للدعاية، ستقوم الكثير من هذه الشركات بالتواصل معك لتطلب منك القيام بعرض صورها ومقاطع الفيديو الخاصة بها على حسابك مقابل مبلغ من المال.

من الجدير بالذكر أن هذه الشركات تدفع مبالغ تتناسب مع عدد المتابعين على حسابك ومعدل تفاعلهم، فإذا كان حسابك يحتوي على عدد قليل من المتابعين ونسبة تفاعل لا بأس بها يمكنك طلب مبلغ يتراوح بين 10 دولارات و 30 دولارا عن كل يوم تقوم فيه بعرض هذه الصور لهذه الشركات، وبطبيعة الحال يزيد المبلغ الذي تطلبه عن عرض هذه الصور كلما زاد عدد متابعيك ومعدل التفاعل في حسابك.

على الرغم من أن طريقة تحقيق الدخل هذه لا تتطلب منك شراء أو بيع أي منتجات مادية، إلا أنك ستحتاج إلى استثمار قدر كبير من الوقت في تنمية حسابك وزيادة متابعيك باستمرار بالإضافة الى مراسلة العملاء المحتملين.

الخاتمة

الربح من الانستقرام : في الختام
الربح من الانستقرام : في الختام

كثيرة هي اشكال وطرق الربح على الانترنت، بعضها فعال جدًا ويساعدك على كسب الأموال في فترات قصيرة، وبعضها الآخر يحتاج منك الكثير من الجهد والمال في بعض الأحيان لتصل إلى مرادك، وكما ترى فان الربح من الانستقرام يعد من افضل الطرق لزيادة دخلك وتحقيق ارباح جيدة جدا على الانترنت، حيث تساعدك الطرق التي ذكرناها في هذا المقال على توفير الوقت الذي تستثمره في البحث عن الطريقة التي تناسبك، وتمكنك من البدء مباشرة بالعمل و الربح من الانستقرام بشكل فعال، بالإضافة إلى كون الربح من الانستقرام أمرا لا يحتاج منك الى اي راس مال وبالتالي يمكن لأي شخص مهما كان مستواه المادي البدء بتحقيق الأرباح.

لكن لا تنخدع بعدد المقالات الموجود على الانترنت والذي يعدك بالربح السريع والفوري الذي ستحققه من خلال عملك على منصات التواصل الاجتماعي، فهذا العمل كغيره من الأعمال يحتاج منك استثمار الوقت والجهد، والإصرار على الوصول إلى هدفك.

تذكر دائما ان الطريقة الصحيحة للنجاح وتحقيق الأرباح تتضمن تقديم محتوى مفيد وعملي وبناء جسور من التواصل والثقة مع متابعيك، حيث لن تستطيع التقدم كثيرا بدون هذه الأمور. متابعوك على انستقرام هم رأس مالك، فلا تخدعهم بأي طريقة من الطرق ولا تجعل موضوع كسب الأموال أولوية تفوق في أهميتها كسب ثقتهم، لأنك سرعان ما ستفقد مصداقيتك عند المتابعين إذا فعلت ذلك، مما سيعني رجوعك إلى نقطة الصفر او ربما اقل من ذلك، فانت تعرف أن بناء الثقة بينك وبين المتابعين هو أمر صعب عليك العمل لأجله، لكنك تعرف ايضا ان هذه الثقة التي عملت جاهدا لتحقيقها لا تتحمل أي خطأ، حيث سيكلفك استرجاع هذه الثقة في حال فقدتها أكثر مما كلف بناؤها في البداية.

نتمنى ان تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها في هذا المقال، وكن على ثقة بأنك إذا ما طبقت هذه الخطوات ستصل بالتأكيد الى مرادك في تحقيق الربح من الانستقرام وربما غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

بالحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، نتمنى ان تقوم بمشاركة هذا المقال على فيسبوك، انستقرام وتويتر في حال وجدته مفيدًا، واذا كان لديك أي أسئلة، فكل ما عليك فعله هو وضعها في قسم التعليقات أسفل هذا المقال وسنقوم بالرد عليك بالسرعة الممكنة.

‫5 تعليقات

  1. Good day! This is my first visit to your blog! We are a team of volunteers and starting a new project in a community
    in the same niche. Your blog provided us beneficial
    information to work on. You have done a extraordinary job!

  2. I am extremely inspired together with your writing abilities as smartly
    as with the layout on your blog. Is this a paid subject or did you customize it your self?
    Anyway stay up the nice quality writing, it’s uncommon to see a
    great weblog like this one nowadays..

  3. I’m not that much of a online reader to be honest but your sites really nice,
    keep it up! I’ll go ahead and bookmark your website
    to come back later. Cheers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى