العناية بالبشرة

العناية بالأظافر

اقرأ في هذا المقال
  • تعد الأظافر الجميلة والصحية دليلًا واضحًا على اهتمامك بأناقتك ومظهرك، ولا يعد الحصول على الأظافر الجميلة أمرًا صعبًا، لكن مما لا شك فيه أنه عليك اتباع الروتين الصحيح وتطوير العادات الصحية المناسبة للحصول على أفضل النتائج، في هذا المقال سنتعرف على أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها للحصول على أظافر صحية، قوية وجميلة.

تعد العناية بالأظافر أمرًا ضروريًا لأنها تجعل أظافرك تبدو أكثر جاذبية، مما يعكس اهتمامك بمظهرك وأناقتك ويساعدك على الظهور بأفضل حالاتك دائمًا. لكن مما لا شك فيه أن الأظافر تتلف بسهولة، سواء كان ذلك بسبب المناكير أو بسبب نشاطات الحياة اليومية مثل غسيل الاطباق وتنظيف المنزل وما إلى ذلك.

تكمن الوظيفة الأساسية للأظافر في حماية اليدين، حيث تعمل كدرع لحماية أصابع اليدين، وتعد حاجزاً يحول بين بشرة الأصابع والجراثيم. ويمكن لأظافرك أيضًا أن تعطيك الكثير من الإشارات التحذيرية في ما يتعلق بصحتك العامة، مثل حصولك على غذاء غير متوازن، نقص العناصر الغذائية الأساسية في جسمك أو حتى إصابتك ببعض الامراض.

فسواء كانت أسبابك طبية أو تجميلية بحتة، فستحتاجين الى تطبيق نظام فعّال يساعدك على العناية بالأظافر على جميع الأحوال.

روتين العناية بالأظافر

روتين العناية بالأظافر
روتين العناية بالأظافر

تنظيف الأظافر بمزيل الطلاء الخاص بهم

كل شيء يبدأ بأيدٍ وأظافر نظيفة، تمامًا مثل العناية بالبشرة، يجب أن تبدأ العناية بالأظافر بتنظيف شامل. سيسمح تنظيف أظافركِ بانتظام ببقائها خالية من الجراثيم والبكتيريا. يمكنكِ استخدام مزيل طلاء الأظافر في هذه الخطوة لإزالة طلاء الأظافر لتنظيف الأوساخ ولا تنسي أن تغسلي يديك بالماء بعد ذلك.

قومي بقص أظافرك

حافظي على أظافرك قصيرة أو بطول معتدل، فكما هو الحال مع الشعر، فإن الأظافر الطويلة معرضة للتكسر والتلف بشكل أكبر. للحصول على أطراف اظافر ناعمة وطبيعية، قومي بقص أظافرك بالطول الذي ترغبين به مرة واحدة في الأسبوع ثم قومي ببرد المناطق غير المستوية. حتى وإن كنت تحاولين تطويل أظافرك، لن يضرك تقليمها قليلاً من الأعلى.

لا تزيلي الجلد المحيط بالأظافر

الوظيفة الأساسية للحواف الجلدية المحيطة بأظافرك هي حمايتها والمحافظة عليها من التكسر والتلف، لذلك لا ننصحك بإزالة هذه الحواف الجلدية بشكل عام. لكن إذا كان الجلد المحيط بالأظفر بارزًا جدًا أو ذو شكل غير مقبول، يمكنك تقليمه بعناية ورفق حتى لا يبرز أكثر ويشوه شكل أظافرك. لا تقومي أبدًا بقضم أو محاولة التقاط الجلد الزائد بأسنانك، بل استعيني بالأدوات المخصصة لهذه الغاية أو يمكنك زيارة مركز العناية بالأظافر للحصول على مساعدة متخصصة.

استخدامي طلاء أظافر خفيف، وتجنبي الملمعات القاسية

استخدامي طلاء أظافر خفيف
استخدامي طلاء أظافر خفيف

بشكل عام، لن يضر استخدام طلاء الأظافر بصحة أظافرك. لكننا ننصحك بإيجاد فترات أو أيام معينة تقومين فيها بإراحة أظافرك من طلاء الأظافر بشكل دوري، مما سيعزز من قوتها وصحتها. قبل البدء في طلاء أظافرك، امسحي أظافرك لتتأكدي من عدم وجود أي شوائب ثم ضعي طبقة من طلاء الأساس أولًا، حيث يساعدك طلاء الأساس على العناية بالأظافر ومنع تصبغها ويقلل من احتمالية تشقق طلاء الأظافر.

رطبي أظافرك

عندما تجف الأظافر، تكون أكثر عرضة للتشقق والتكسر مما يضر بصحتها بشكل كبير وقد يؤدي في النهاية إلى مشاكل أخرى. لذا تأكدي من ترطيب أظافرك بشكل صحيح. يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز للتدليك أظافرك بلطف لتغذيتها والمحافظة على رطوبتها.

التغذية الصحية

في حال كنت تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، فلن تحتاجي إلى أي مكملات غذائية لضمان أظافر قوية. مع ذلك، قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من أظافر ضعيفة من مكمل البيوتين، الذي يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة أو الهشة بشكل فعّال.

نظامك الغذائي الصحي يجب أن لا يخلو من البروتين، فهو ضروري لزيادة إنتاج الكيراتين وبالتالي تكوين أظافر قوية. يجب عليك أيضًا ضمان حصولك على كميات كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، لكونها تلعب دورًا أساسيًا في تليين وترطيب أظافركِ، مما يمنحها مظهرًا لامعًا.

تجنبي إلحاق الضرر بأظافرك

تجنبي إلحاق الضرر بأظافرك
تجنبي إلحاق الضرر بأظافرك

يمكن أن يؤدي تعرُّض أظافرك الى بيئات متسخة أو عالية الرطوبة بشكل مستمر إلى زيادة تراكم البكتيريا تحتها، وبالتالي إضعافها وإزالة رونقها. كجزء أساسي من روتين العناية بالأظافر، حاولي دائمًا ارتداء القفازات في الوقت الذي تقومين فيه بغسل الأطباق أو التنظيف بمواد كيميائية قاسية.

التوقف عن قضم أو أكل الأظافر

قضم الأظافر عادة عصبية شائعة وخاصة إذا كان الشخص في حالة من التوتر، لكن يمكن أن يكون هذا من أسوأ ما تقومين به لصحتك بشكل عام ولأظافركِ بشكل خاص. يمكن لهذه العادة أن تُحدِث التلف لأظافرك وللجلد المحيط بها وتسبب الالتهابات. حتى الجرح البسيط بجانب ظفركِ يمكن أن يسمح للبكتيريا والفطريات بالدخول والتسبب في العدوى. قد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة، لذا حاولي استخدام المناكير أو الضمادات اللاصقة بشكل مستمر كجزء من روتين العناية بالأظافر لجعل قضم أظافركِ أمرًا غير وارد.

ارتباط الأظافر بالصحة العامة للجسم

ارتباط الأظافر بالصحة العامة للجسم
ارتباط الأظافر بالصحة العامة للجسم

من المعروف والمثبت علميًا أن بإمكان مظهر أظافرك أن يقدم بعض الأدلة والإشارات عن صحتك العامة. قد يكون الاصفرار او ظهور النتوءات او الخطوط البيضاء او الداكنة في أظافرك علامة على وجود مرض أو حالة صحية تستوجب العناية. ويمكن أن تكشف أظافرك أيضًا عن مشاكل الكبد والكلى وحتى الإصابات البكتيرية أو الفيروسية مثل فايروس كوفيد 19 وغيره من الامراض.

أظافرك تساعدك على كشف إصابتك بفايروس كوفيد

بينما تعتبر الحمى والسعال من أكثر الأعراض شيوعًا للإصابة بفايروس كوفيد-19، يمكن أن تخبرك أظافرك أيضًا ما إذا كنت مصابةً بالعدوى الفيروسية أم لا، وذلك لقدرة الأظافر -مثل بقية الجلد- على توفير معلومات مهمة بشأن الإصابة بفايروس كوفيد-19 وتعرض جهازك المناعي له.

بالمختصر، نعم، يمكن أن تظهر على أظافرك علامات تحذيرية يستطيع الأطباء اكتشافها والاستدلال منها على طبيعة الأمراض التي تصيبك، بما فيها عدوى كوفيد-19 حيث ظهر على أظافر بعض المرضى بهذا الفايروس علامات بيضاء متقطعة وأخرى حمراء على شكل هلال أسماها بعض الأطباء لاحقًا باسم (أظافر كوفيد).

علامات تظهر على أظافرك تشير الى احتمالية أصابتك بفيروس كوفيد

الأظافر وفيروس كوفيد
الأظافر وفيروس كوفيد

لم يتم فهم الآلية المرضية الدقيقة التي تسبب التغيرات الظاهرة على الأظافر في المرضى المصابين بعدوى كوفيد تمامًا. لكن يُعتقد أن العلامات الحمراء التي تتخذ شكل الهلال مرتبطة بـما يسمى بإصابة الأوعية الدموية الدقيقة أو الاستجابة المناعية الالتهابية للفايروس.

تعتبر حالة الأظافر هذه خاصة بـفايروس كوفيد وغالبًا ما تظهر في وقت مبكر من المرض، ويمكن أن يستمر ظهور هذه العلامات الحمراء حتى مراحل متقدمة من المرض في بعض الاحيان. وجدت بعض الدراسات أيضًا أن فايروس كوفيد يمكن أن يتسبب في تساقط الأظافر، ومع أن هذا التساقط لا يظهر على الفور، إلّا أنه يشير إلى شدة المرض والتوتر الذي يتعرض له الجسم أثناء مقاومته.

خمس علامات لا يجب إهمالها إذا ظهرت على أظافرك:

خمس علامات لا يجب إهمالها
خمس علامات لا يجب إهمالها
  • اصفرار أو سماكة الأظافر: تدل على وجود الفطريات.
  • الأظافر الهشة: من المعرف ان الأظافر الهشة مرتبطة بوجود فقر الدم أو مرض الغدة الدرقية ولكن كون أظافرك هشة لا يعني بالضرورة أنك مصابة بهذه الامراض، حيث أنه من الممكن أن يعمل الاستخدام الزائد للمناكير وعدم إراحة الاظافر على زيادة ليونة أظافرك وهشاشتها، خاصة إذا كانت الأظافر معرضة للرطوبة بسبب الاعمال المنزلية.
  • النتوءات والخطوط على الأظافر: تدل غالبا على وجود مرض الصدفية أو الثعلبة.
  • الخطوط الداكنة: تعد مؤشرا لمرض الميلانوما.
  • الخطوط البيضاء: ترتبط بالعادة بأمراض الكلى أو تشوهات الكبد.

ظهور أحد أو أي من هذه العلامات لا يعني بالضرورة إصابتك بالأمراض، بل يمكن أن تظهر بعضها بسبب عدم قيامك بإجراءات العناية بالأظافر، لكنها إشارات تذكرك بوجوب مراجعة الطبيب المختص واجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحتك وأخذ العلاجات التي يصفها الطبيب إن استلزم الأمر.

الخاتمة

أظافر صحية
أظافر صحية

يمكن أن تكون الأظافر القوية والصحية مؤشرًا على الصحة الجيدة، لكن في بعض الأحيان لا تكون أظافرنا قوية كما نرغب أن تكون. الخبر السار هو أنه يمكننا دائمًا إجراء تغييرات على نمط حياتنا وعاداتنا اليومية للمساعدة في العناية بالأظافر والوصول بها إلى المكان الذي نرغب فيه.

تلعب التغذية الصحية دورا مهما في العناية بالأظافر وظهورها بمظهر صحي، قوي، وجذاب، حيث انها تعزز نمو الخلايا وتساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتينات الضرورية لنمو أظافرك. قد تساعدكِ الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالبيوتين على تقوية أظافرك الهشة. ولا تنسي ترطيب الأظافر والجلد المحاط بها لتتمتعي بأظافر صحية وجميلة.

باستخدام التقنيات الصحيحة في العناية بالأظافر، يمكن أن يكون الحفاظ على أظافر صحية وجميلة أسهل بكثير، لذلك ننصحك باتباع هذه النصائح التي ستساعدك بالتأكيد في منع التلف والحفاظ على أظافرك بمظهر رائع وجذاب.

هل تعتبرين العناية بالأظافر أمرًا مهمًا؟ ما هو روتينك اليومي للعناية بأظافرك؟ أخبرينا في التعليقات أسفل هذا المقال.

لا تنسي أن تتصفحي المجموعة المميزة مقالات الصحة والجمال لقراءة المزيد من المقالات التي تساعدك على العناية بصحتك وجمالك. وإذا اعجبك هذا المقال لا تنسي أن تشاركيه على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، انستجرام وتويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى