منوعات

الفرق بين برنامج VPN المجاني والمدفوع

اقرأ في هذا المقال
  • يعتبر استخدام برنامج VPN أمرًا أساسيًا لأي مستخدمٍ للإنترنت بغض النظر عن طبيعة استخدامه، حيث توفر لك هذه البرامج الكثير من المميزات الضرورية مثل حماية معلوماتك أثناء التصفح، بالإضافة الى تمكينك من الدخول لأي مواقع محجوبة في بلدك وغيرها الكثير. لذلك، أعددنا لك هذا المقال الذي نقوم فيه بترشيح بعض برامج VPN المجانية والمدفوعة مع توضيح الفروقات بين هذه التطبيقات

تعمل تطبيقات VPN بأنواعها المختلفة على إنشاء اتصال إنترنت آمن بين مزود الشبكة والمستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه البرامج أن توفر ميزات إضافية كثيرة تفيد المستخدم وتساعده على حماية بياناته الشخصية. ولهذا ينصح باستخدام برنامج VPN أثناء استخدام الإنترنت، أو أثناء استخدام برامج متصفحات الإنترنت بشكل عام. والجدير بالذكر هنا أن سوق التطبيقات على الإنترنت يحتوي على كمية كبيرة جداً من برامج VPN، تتنوع بين المجانية والمدفوعة. ولهذا سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن أبرز الفروقات بين برنامج VPN المجاني والمدفوع. كما سنذكر لك أيضاً أفضل 3 تطبيقات مجانية وأفضل 3 تطبيقات مدفوعة. تابع معنا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

الفرق بين برنامج VPN المجاني والمدفوع

الفرق بين VPN المجاني والمدفوع
الفرق بين VPN المجاني والمدفوع

بعد أن تتعرف على الميزات التي يقدمها لك أي برنامج VPN، لن ترغب بعدها بتصفح الإنترنت بدون استخدام واحد من هذه البرامج. ولكن أي برنامج يجب عليك أن تختار؟ هل يجب أن تختار برنامج VPN مجاني أم برنامج VPN مدفوع؟ حيث يعمل أي برنامج VPN سواءً كان مجانياً أم مدفوعاً على إنشاء اتصال إنترنت آمن، إذاً ما هو الفرق بين البرامج المجانية والمدفوعة؟ يمكننا أن نقول بأن الفروقات بين البرامج المجانية والمدفوعة تنحصر في الأمور التالية :

  • سرعة الاستخدام:  غالباً ما يوفر برنامج VPN المدفوع سرعة عالية جداً أثناء الاستخدام والتصفح، وخصوصاً مقارنة بالنسخة المجانية منه
  • قدرة التشفير:  لقد ذكرنا لك أن أي برنامج VPN يقوم بتشفير البيانات الخاصة بالمستخدم، لكن البرامج المدفوعة تعمل على تشفير البيانات بشكل أفضل وأكثر أماناً من نظيراتها المجانية
  • إمكانية اختيار بلد معين: تمكنك برامج VPN من تغيير الموقع الجغرافي الخاص بالجهاز، ولكن توفر لك البرامج المدفوعة إمكانية اختيار البلد الذي ترغب فيه. في حين تقوم النسخ المجانية بتغيير الموقع إلى بلد معين، ولا يمكن للمستخدم أن يختار أي بلد آخر
  • التوافق مع الأجهزة والأنظمة: واحدة من أبرز الفروقات بين برنامج VPN المجاني والمدفوع هي التوافق. حيث يمكن للبرامج المدفوعة أن تعمل على أغلب أنظمة التشغيل المختلفة، كما يمكنها أيضاً أن تعمل على أكثر من جهاز واحد في نفس الوقت
  • واجهة المستخدم وطريقة العمل:  بشكل عام، تكون برامج VPN المدفوعة ذات واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. وذلك فضلاً عن كونها لا تحتوي على إعلانات مزعجة على عكس برامج VPN المجانية
  • السعر: أخيراً، يختلف برنامج VPN المجاني عن البرنامج المدفوع من حيث التكلفة. إذ يمكن أن تطلب بعض البرامج المدفوعة مبلغاً ثابتاً كل شهر، في حين تطلب بعض البرامج الأخرى مبالغاً سنوية. أما البرامج المجانية فتعتمد على الإعلانات فقط

أفضل برنامج VPN مجاني

والآن بعد أن تعرفت على أبرز الفروقات بين برنامج VPN المجاني والمدفوع، سنقدم لك في الفقرات التالية قائمة بأفضل برامج VPN المجانية. وهذه القائمة تتضمن البرامج التالية :

برنامج 1.1.1.1 VPN

برنامج 1.1.1.1 VPN
برنامج 1.1.1.1 VPN

يتوفر هذا التطبيق الرائع بشكل مجاني بالنسبة لمستخدمي أجهزة الهاتف المحمول بأنواعها. حيث يعمل تطبيق 1.1.1.1 على أجهزة الأندرويد والأيفون أيضاً، كما يمكن أن يعمل على أجهزة الأيباد بدون أي مشاكل. ومن أبرز ميزات برنامج VPN هذا هي سرعته العالية جداً في التوصيل. حيث ستلاحظ عند استخدامك لهذا البرنامج أنه يمكنك من التوصيل بسيرفر جديد خلال ثواني قليلة. إذ ما عليك إلا أن تنقر على زر التوصيل فقط. فضلاً عن ذلك، يوفر لك هذا البرنامج حماية عالية، وأداء سلس لا يوفره اي برنامج مجاني آخر.

برنامج Hotspot Shield

برنامج Hotspot Shield
برنامج Hotspot Shield

يمتلك هذا البرنامج البسيط واحدة من أحدث تقنيات التشفير المستخدمة في العالم. وبذلك فإنه يعتبر واحداً من أفضل برامج VPN المجانية، والتي تعمل على حماية خصوصية المستخدم وبياناته ومعلوماته الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تستخدم برنامج Hotspot Shield هذا لتصفح المواقع الإلكترونية التي تكون محجوبة في بلدك، مثل موقع نتفلكس على سبيل المثال. إذ يوفر لك هذا البرنامج حد استخدام معين للبيانات، يبلغ 500 ميجابايت في اليوم الواحد أو 15 جيجابايت في الشهر. ومن أبرز الميزات التي يوفرها هي أنه يتوافق مع أغلب أنظمة التشغيل الموجودة في الأسواق. ومن بينها أنظمة ويندوز وأندرويد و IOS وغيرها الكثير.

برنامج ProtonVPN

برنامج ProtonVPN
برنامج ProtonVPN

يتميز برنامج ProtonVPN هذا عن غيره من البرامج المجانية بأن الواجهة الخاصة به لا تحتوي على أي إعلانات. وذلك على عكس البرامج المجانية الأخرى التي تكون الواجهات فيها مليئة بالإعلانات. فضلاً عن ذلك، يوفر لك البرنامج سعة استخدام غير محدودة للبيانات شهرياً. بعبارة أخرى، يمكنك أن تستخدم هذا التطبيق كما تشاء كل يوم دون الحاجة إلى القلق حول سعة البيانات التي يوفرها. فضلاً عن ذلك، يسمح لك هذا البرنامج أن تنتقل بين 3 سيرفرات مختلفة، يقع كل سيرفر منها في بلد معين. وبذلك يمكنك أن تستخدم برنامج ProtonVPN المجاني لزيارة المواقع الإلكترونية المحجوبة عنك، ولتشغيل الألعاب والبرامج المحظورة بسهولة.

أفضل برنامج VPN مدفوع

أما الآن سنذكر لك أفضل 3 برامج VPN مدفوعة يمكنك أن تستخدمها على أجهزتك الإلكترونية، وهذه البرامج هي :

برنامج VPN Surfshark

برنامج VPN Surfshark
برنامج VPN Surfshark

يتميز برنامج Surfshark هذا بأنه يوفر للمستخدم أكثر من 800 سيرفر (خادم) في أكثر من 50 دولة مختلفة حول العالم. فضلاً عن أنه يسمح لك بربط أكثر من جهاز إلكتروني واحد بنفس الحساب الخاص بك. بالتالي يمكنك أن تقوم باستعمال هذا التطبيق على الكمبيوتر والموبايل والايباد في نفس الوقت في حال كنت ترغب بذلك. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر سعر هذا التطبيق مقبولاً نوعاً ما. وخصوصاً إذا ما قارنت سعره بسعر باقي التطبيقات المدفوعة الأخرى التي تقدم نفس الخدمات الموجودة فيه. وأخيراً، يمتلك برنامج Surfshark واجهة مستخدم أنيقة وجميلة للغاية، كما أن طريقة استخدامه والعمل عليه بسيطة للغاية.

برنامج VPN IPVanish

برنامج VPN IPVanish
برنامج VPN IPVanish

ما يميز تطبيق IPVanish فعلاً هي إمكانية التخصيص العالية التي يوفرها للمستخدمين. بحيث يمكنك أن تقوم بإجراء التغييرات التي تناسب أسلوبك أو طريقة عملك على واجهة البرنامج بسهولة كبيرة. فضلاً عن ذلك، يمتلك هذا التطبيق أكثر من 1300 سيرفر مختلف، تتوزع على أكثر من 60 دولة مختلفة حول العالم. كما أن التطبيق مشهور بسبب قدرته العالية على فتح المواقع الإلكترونية المحجوبة بفعّالية كبيرة، على عكس التطبيقات المدفوعة أو المجانية الأخرى. وأخيراً، يوفر لك برنامج IPVanish اتصال إنترنت سريع للغاية، كما أن طريقة العمل عليه بسيطة وسهلة.

برنامج Nord VPN

برنامج Nord VPN
برنامج Nord VPN

يعد برنامج NordVPN واحداً من أشهر برامج VPN الموجودة على الإطلاق. وأكبر دليل على ذلك هي عمليات تحميل هذا البرنامج التي تزيد عن 10 مليون عملية، بالإضافة إلى التعليقات الإيجابية التي تركها مستخدمو هذا البرنامج على المتاجر. وبشكل عام، يقدم لك برنامج NordVPN أداءً رائعاً للغاية. بحيث يعتبر واحداً من أسرع البرامج بالنسبة للاتصال بالإنترنت وفتح المواقع الإلكترونية. كما أنه يتميز بمستوى أمان عالٍ جداً، وذلك بفضل تقنيات التشفير الحديثة التي يستخدمها. وأخيراً، واجهة المستخدم الخاصة ببرنامج NordVPN تعد من أفضل الواجهات، كما أن طريقة العمل على البرنامج سلسة وسهلة.

الخاتمة

بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم مجانياً، يعتبر برنامج VPN واحداً من أكثر البرامج الضرورية لأي مستخدم كان، حيث يوفر لك هذا البرنامج إمكانية تصفح الإنترنت واستخدام الخدمات التي يوفرها بسهولة وبسرعة وبطريقة تضمن خصوصيتك. كانت هذه مقالتنا التي تحدثنا فيها عن أهم الفروقات بين برنامج VPN المجاني والمدفوع. كما ذكرنا لك أيضاً أفضل برامج VPN المجانية وأفضل البرامج المدفوعة.

هل تستخدم أي من برامج VPN التي ذكرناها في هذا المقال؟ أم أنك تفضل استخدام برامج أخرى؟ أخبرنا في التعليقات.

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تنشره بين رفاقك على فيسبوك وانستجرام وتويتر لكي يتعرفوا على هذه البرامج. وفي حال كنت ترغب بقراءة المزيد من المقالات التقنية المفيدة المشابهة لهذا المقال، ننصحك بتصفح قسم التكنولوجيا ضمن موقع مستنير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى