رياضات فردية

رياضة الجولف

اقرأ في هذا المقال
  • تعتبر الجولف رياضة ممتعة تقوم على أساس إدخال كرة مخصصة في ثقوب أو حفر موجودة في الملاعب المخصصة للجولف. والهدف الأساسي من اللعبة هو الترفيه وتحريك العضلات والتركيز، حيث تقام ملاعب الجولف عادة في السهول الخضراء التي قد تحتوي على مجاري مائية أيضاً. بالتالي عند تنفيذ هذه الرياضة يكون اللاعب في أحضان الطبيعية والهواء الطلق.

كثيراً ما نسمع عبارة العقل السليم في الجسم السليم ، وذلك بسبب أهمية الرياضة الكبيرة في تنشيط الأعمال الحيوية في جسم الإنسان، وخصوصاً الدورة الدموية. وبذلك فإنها تساعد الجسم على التركيز وتزيد من النشاط الدماغي. وعلى الرغم من كون أغلب الرياضات بسيطة ومعروفة عالمياً ، إلا أن رياضة الجولف تعتبر رياضة غريبة وذات قواعد صعبة لدى فئة كبيرة من الناس. وفي الحقيقة هي مجرد رياضة ممتعة وبسيطة ومسلية أيضاً. وسنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن كافة المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن رياضة الجولف ، تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

نبذة عن رياضة الجولف

تعد الجولف واحدة من الرياضات القديمة، ويختلف كثير من الناس على أصولها. فمنهم من يقول بأنها أوروبية، ومنهم من يعتبرها رياضة أمريكية بحتة. ولكن غالباً تعتبر اسكتلندا أول من اكتشف هذه الرياضة ومارسها. وفي كل الحالات، تعتبر الجولف رياضة ممتعة تقوم على أساس إدخال كرة مخصصة في ثقوب أو حفر موجودة في الملاعب المخصصة للجولف. والهدف الأساسي من اللعبة هو الترفيه وتحريك العضلات والتركيز، حيث تقام ملاعب الجولف عادة في السهول الخضراء التي قد تحتوي على مجاري مائية أيضاً. بالتالي عند تنفيذ هذه الرياضة يكون اللاعب في أحضان الطبيعية والهواء الطلق.

طريقة لعب رياضة الجولف

طريقة لعب رياضة الجولف
طريقة لعب رياضة الجولف

تعتمد كثير من الرياضات المختلفة طريقة تسجيل النقاط من أجل معرفة الفريق الرابح في النهاية. وفي حين تعتمد رياضة الجولف نفس الأسلوب، إلا أن الفريق الرابح في هذه الرياضة هو الفريق الذي يحصل على أقل عدد نقاط ممكن. قد تعتقد بأن الأمر معقد نوعاً ما ، ولكن عند معرفة أساسيات اللعبة ستتوضح الصورة أمامك بشكل جيد. حيث تبدأ لعبة الجولف بوضع الكرة المخصصة في منطقة البداية، ومن ثم يجب على اللاعب الأول أن يضرب هذه الكرة باستخدام مضرب مخصص يعرف عادة باسم ميجارا. وذلك من أجل إيصال الكرة إلى الثقب الأول الذي يشار إليه بواسطة علم. وهنا يتم تسجيل عدد الضربات اللازمة لكل لاعب لإيصال الكرة للثقب الأول. بالتالي اللاعب الذي يسجل أقل عدد يعتبر لاعباً أفضل.

بعد أن تصل الكرة إلى الثقب الأول ، يتم إعادة العملية مرة أخرى مع الثقوب المتبقية. وتحتوي ملاعب الجولف عادة عدد ثقوب يتراوح بين 9 و 18 ثقباً. ويتم ضرب الكرة وتحريكها في الملعب باستخدام أنواع مختلفة من المضارب لتنفيذ ضربات منوعة. منها الضربة المنخفضة الطويلة أو القصيرة العالية أو غيرها. في نهاية اللعبة يتم مقارنة عدد الضربات الإجمالي لكل لاعب، وصاحب الضربات الأقل يعتبر الرابح.

الأدوات اللازمة للعب رياضة الجولف

الأدوات اللازمة للعب رياضة الجولف
الأدوات اللازمة للعب رياضة الجولف

لقد ذكرنا لك سابقاً أن رياضة الجولف تستخدم كرات مخصصة، بحيث تصنع هذه الكرات من المطاط القاسي وتكون عادة ملونة باللون الأبيض أو الأبيض والأحمر. بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام أنواع مختلفة من المضارب ، الخشبية منها والمعدنية أيضاً. وذلك من أجل تنفيذ ضربات منوعة حسب حاجة اللاعب. هذا ويقوم لاعب الجولف باستخدام حقيبة مخصصة لحمل هذه المضارب والتنقل بها في الملعب بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك كله، يرتدي لاعب الجولف حذاءً مخصصاً لهذه اللعبة. وتأتي أحذية الجولف بنوعين ، النوع الأول منها يحتوي على أشواك بلاستيكية في الأرضية تساعد على تثبيت اللاعب في المكان. والنوع الآخر أرضيته لا تحتوي على هذه الأشواك. وفي حال كان الملعب كبيراً يمكن استخدام عربات مخصصة لنقل اللاعب بين الثقوب أو الحفر الموجودة في الملعب.

بطولات رياضة الجولف

بطولات رياضة الجولف
بطولات رياضة الجولف

بشكل عام تعتبر رياضة الجولف واحدة من الرياضات التي يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي. وكما ذكرنا لك في مطلع المقال فإن الهدف الرئيسي من اللعبة هو الترفيه عن النفس والاستمتاع بالطبيعة وممارسة الرياضة في نفس الوقت. ولكن تقام 4 بطولات مختلفة لرياضة الجولف حول العالم. الأولى تقام في المملكة المتحدة أو بريطانيا، في حين تقام المسابقات الثلاث الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك تقام عادة بطولة تجمع بين أفضل اللاعبين في أمريكا وأفضل اللاعبين في أوروبا. والجدير بالذكر هنا أن مسابقات رياضة الجولف تتميز بالهدوء والاسترخاء ، على عكس مسابقات الرياضات الأخرى التي غالباً ما تكون صاخبة وذات حدة عالية.

أهمية رياضة الجولف

أهمية رياضة الجولف
أهمية رياضة الجولف

ينصح كثير من الأطباء والأخصائيين بممارسة رياضة الجولف. وذلك لأنها تعمل على تنشيط الجسم بشكل كبير، وتساعده على التخلص من الضغط أيضاً. ومن أهم فوائد رياضة الجولف :

  • تساعد هذه الرياضة بشكل كبير على تقليل أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد الرئتين وتعتبر مفيدة جداً للتنفس ، وذلك لأنها تمارس في الهواء الطلق وفي الطبيعة
  • تعتبر واحدة من الرياضات التي تعمل على تحريك كافة عضلات الجسم 
  • تساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير ، وذلك لأنها تتضمن كثيراً من الوقوف والمشي
  • تعد رياضة مفيدة جداً لتصفية الذهن وتنشيط الدماغ والمساعدة على التركيز
  • تحرق هذه الرياضة كثيراً من السعرات الحرارية ، بالتالي فإنها تساعد في التخلص من الدهون وتخفيض الوزن أيضاً
  • تزيد هذه الرياضة الرشاقة والليونة بشكل كبير ، وذلك لأنها تعمل على تحريك كافة العضلات وتتضمن كثيراً من المشي
  • تساعد أيضاً رياضة الجولف على تحسين الحالة النفسية وتعديل المزاج بشكل كبير
  • بالإضافة إلى ذلك كله ، تساعدك هذه الرياضة على توسيع النطاق الاجتماعي وتكوين علاقات وصداقات جديدة
  • وأخيراً تساعدك رياضة الجولف على التحكم في النفس وضبطها ، وذلك لأنها تتطلب الكثير من الصبر والتأمل

لماذا يجب عليك أن تمارس هذه الرياضة

كما ذكرنا لك في الفقرة السابقة ، تمتلك هذه الرياضة كثيراً من الفوائد الصحية والنفسية. بحيث تساعد على حماية عضلة القلب وتنشيط أغلب عضلات الجسم. كما أنها مفيدة جداً لتعديل المزاج وضبط النفس وزيادة النشاط الذهني. فضلاً عن ذلك كله ، تعتبر رياضة ممتعة جداً وبسيطة أيضاً. وتساعد على التخلص من وقت الفراغ بشكل فعّال وصحي بلا شك. ولهذا يجب عليك أن تقوم بتجربة هذه الرياضة في حال كنت ترغب في رياضة بسيطة صحية ومفيدة وبعيدة عن الصخب والأجواء الحادة.

هل تتطلب رياضة الجولف ملاعباً كبيرة؟

هل تتطلب رياضة الجولف ملاعباً كبيرة
هل تتطلب رياضة الجولف ملاعباً كبيرة

غالباً نعم، بحيث يتم إجراء هذه الرياضة في ملاعب مخصصة كبيرة الحجم. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك أن تستمع بهذه الرياضة في حال لم تكن قادراً على زيارة هذا النوع من الملاعب الضخمة. بحيث تقام رياضات أخرى كثيرة تعتمد في مبدأها على رياضة الجولف. بالتالي يمكنك أن تقوم بممارسة هذه الرياضات والاستمتاع بها. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بممارسة رياضة الجولف في فناء بيتك الخلفي أو في حديقة عامة أو حتى في شارع عريض بسهولة.

 كانت هذه مقالتنا التي تحدثنا فيها عن أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن رياضة الجولف، نرجو أن تكون قد أخذت فكرة عن هذه الرياضة الرائعة. لا تنسى أن تقوم بتفقد موقعنا للمزيد من المقالات الرياضية والمقالات ذات المواضيع المنوعة الأخرى.

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تشاركه مع اصدقائك على فيسبوك، انستجرام وتويتر.

المصدر
Golf Digest - The complete beginner`s guide to golfGolf Digest - Golf beginners tips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى