رياضات جماعية

رياضة كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • تعد رياضة كرة السلة من أكثر الرياضات الجماعية شعبية ورواجًا حول العالم، وعلى الرغم من سهولة هذه الرياضة الا ان لها قواعد يجب عليك معرفتها و الالتزام بها لتتمكن من لعبها بالشكل الصحيح. هذا المقال يتضمن كل ما يجب عليك معرفته عن هذه الرياضة.

تم اختراع رياضة كرة السلة في نهاية العام 1890، وذلك من قبل لاعب أمريكي يعرف باسم جيمس نايسميث. وتعتبر الآن واحدة من أشهر الرياضات الجماعية التي تمارس حول العالم وبشعبية كبيرة أيضاً. تتميز هذه الرياضة عن غيرها من الرياضات الجماعية الأخرى بأسلوب اللعب المختلف، كما أنها تتضمن كثيراً من الحركة والتخطيط والتفكير. وبشكل عام تتم ممارسة هذه الرياضة في ملاعب خاصة بها، بحيث يتنافس فريقان ضد بعضها لتسجيل أكبر عدد ممكن من النقاط. وسنقوم في سطورنا التالية بالتحدث عن رياضة كرة السلة بشكل موسع، تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن رياضة كرة السلة.

مفهوم رياضة كرة السلة وطريقة لعبها

مفهوم رياضة كرة السلة وطريقة لعبها
مفهوم رياضة كرة السلة وطريقة لعبها

يعتمد المبدأ الأساسي لممارسة رياضة كرة السلة على إدخال الكرة المخصصة لهذه اللعبة في السلة. ولكن ما يميز هذه الرياضة فعلاً عن غيرها من الرياضات الجماعية الأخرى هو أن التعامل مع الكرة في الملعب يجب أن يتم باستخدام الأيدي فقط. وذلك على عكس الرياضات الأخرى التي تستخدم الارجل أو أدوات مخصصة للتعامل مع الكرات. ولكي تبدأ المباراة في كرة السلة يجب أن يتنافس فريقان، يضم كل فريق منهما خمسة لاعبين. بحيث يركز كل لاعب منهم على شيء معين، على سبيل المثال شخص يحرس سلة الفريق الخاص به وآخر يسدد الضربات إلى السلة الأخرى وهكذا.

وخلال اللعب، يجب أن يحرص اللاعب على تحريك الكرة وضربها في الأرض بشكل مستمر. فضلاً عن ذلك، يتم تمرير الكرة من لاعب إلى آخر بشكل مشابه لرياضة كرة القدم ولكن باستخدام الأيدي. وبعد انتهاء وقت المباراة، يتم حساب عدد النقاط الخاصة بكل فريق، والفريق صاحب عدد النقاط الأكبر يعتبر الفريق الرابح. علماً أن النقاط تحتسب عند تمرير الكرة في سلة الفريق الخصم، آخذين بعين الاعتبار المسافة بين اللاعب والسلة. بحيث يحصل اللاعب الذي ادخل الكرة في السلة من مسافة بعيدة عن نقاط أكثر من ذلك الذي يدخلها من مسافة قريبة.

الأدوات اللازمة لرياضة كرة السلة

تتطلب رياضة كرة السلة مستلزمات خاصة ومعينة، بحيث يجب أن يحقق الملعب على سبيل المثال اشتراطات مدروسة لكي يتم تنفيذ المباريات ضمنه. ومن الأدوات المستخدمة في هذه الرياضة نذكر :

ملعب كرة السلة (Basketball Court)

ملعب كرة السلة (Basketball Court)
ملعب كرة السلة (Basketball Court)

وهو الساحة التي يتم فيها إجراء المباراة، ويجب أن يحقق هذا الملعب اشتراطات معينة لكي تمارس فيه هذه الرياضة. بداية يجب أن تكون الأرضية الخاصة بهذا الملعب صلبة وملساء، وذلك لأن الكرة الخاصة باللعبة سترتطم بالأرضية كثيراً أثناء اللعب. كما يجب أن تكون أبعاد ساحة اللعب بطول 28 متر وعرض 15 متر على الأقل. وهذا بدون تضمين المعدات الأخرى الموجودة في المعلب، أي الساحة المخصصة للعب فقط.

الجدير بالذكر هنا أن رياضة كرة السلة تمارس من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة أيضاً. بحيث يتم تخصيص ملاعب معينة لهم، تتضمن كافة التجهيزات والاشتراطات الموجودة في الملاعب العادية. مع وجود فارق بسيط، أن الرياضة هنا تتم باستخدام الكراسي المتحركة الخاصة باللاعبين.

المنطقة الخلفية (Backcourt)

وتعرف أيضاً باسم خط الجناح، وتتضمن هذه المنطقة السلة الخاصة بالفريق المستضيف (أحد الفريقين)، بالإضافة إلى الجزء البارز منها إلى الملعب. ويتم عادة تحديد المنطقة الخلفية في الملعب عن طريق استخدام أربعة خطوط بيضاء، بحيث تكون هذه الخطوط محيطة للمنطقة. وتتضمن أيضاً الخط المركزي الذي يرسم في منتصف ساحة اللعب أو الملعب.

المنطقة الأمامية (Frontcourt)

تشبه المنطقة الأمامية الموجودة في الملعب المنطقة الخلفية بشكل كبير. بحيث تتضمن هذه المنطقة السلة الخاصة بالفريق المقابل، أو الفريق الخصم. بالإضافة إلى الجزء البارز منها أيضاً. ويتم تحديدها كما يتم تحديد المنطقة الأمامية، وذلك عن طريق استخدام أربعة خطوط بيضاء أيضاً. وتتضمن بالإضافة إلى ذلك خط المركز الذي يرسم في منتصف ساحة اللعب.

خطوط اللعب (Lines)

خطوط اللعب (Lines)
خطوط اللعب (Lines)

بشكل عام، يحتوي ملعب رياضة كرة السلة على خطوط كثيرة ضمنه، بحيث تستخدم هذه الخطوط لتحديد مناطق معينة، ولإجراء نشاطات معينة ضمن اللعبة أيضاً. ويجب أن تكون كافة الخطوط الموجودة في أي ملعب كرة سلة ذات لون واحد، كما أنها يجب أن تكون بنفس السماكة (غالباً 5 سنتيمتر)، وأخيراً يجب أن تكون هذه الخطوط ظاهرة للاعبين والمشاهدين بشكل واضح. ومن أبرز الخطوط الموجودة في الملعب نذكر :

 الخطوط المحدِدة

وتشمل هذه الخطوط، الخطوط التي ترسم بغرض تحديد منطقة معينة. مثل الخطوط المستخدمة لتحديد المنطقة الأمامية والخلفية على سبيل المثال.

 الخط المركزي

كما يعرف أيضاً باسم خط المركز، وهو الخط الذي يتم رسمه في منتصف ساحة اللعب أو الملعب. ويساعد هذا الخط على تقسيم ساحة اللعب بين الفريقين. كما أنه يجب أن يكون موازيًا لخطوط النهاية والبداية الخاصة بساحة اللعب.

 خط الرميات الحرة

يرسم هذا الخط بحيث يبعد الحد الخارجي الخاص به عن الحد الداخلي لخط النهاية بمسافة معينة، غالباً ما تتجاوز 5 متر. ويستخدم كما يوحي اسمه من أجل تنفيذ الرميات الحرة أثناء اللعب.

 الدائرة المركزية

وهي الدائرة التي يتم رسمها في منتصف ساحة اللعب، بحيث يكون الخط المركزي قاطعاً لهذه الدائرة في المنتصف تماماً. وبشكل عام يكون قطر الدائرة المركزية 3.6 متر. فضلاً عن ذلك، يكون مركز الدائرة هذه منطبقاً على المراكز الخاصة بخطوط الرميات الحرة بشكل كامل.

 كرة السلة

كرة السلة
كرة السلة

لا شك بأن كرة السلة تعتبر واحدة من أهم العناصر المستخدمة في رياضة كرة السلة. وبشكل عام تتضمن رياضة كرة السلة أنواعاً مختلفة ومتنوعة من الكرات، بحيث تختلف الكرات عن بعضها بمواد التصنيع والحجم والوزن واللون وغيرها. والجدير بالذكر هنا أن لون كرة السلة المستخدمة يعتبر عاملاً مهماً في اللعبة، بحيث تم تحديد اللون البني الغامق كلون أساسي لأي كرة سلة مستخدمة في مباراة عالمية. ولاحقاً تم تغيير هذا اللون واستبداله باللون الأصفر أو البرتقالي، بحيث تكون الكرات الملونة بهذا اللون أوضح وأسهل للنظر بالنسبة للاعبين والمشاهدين أيضاً.

أما بالحديث عن مواد التصنيع، فيتم عادة تصنيع الكرات المستخدمة في المباريات العالمية من الجلد الطبيعي. ولكن بسبب ارتفاع سعر هذه الكرات، تستخدم مواد أرخص مثل المطاط والجلد الصناعي في تصنيع كرات السلة التي تستخدم للعب في الشوارع أو في المباريات غير الرسمية.

الملحقات في رياضة كرة السلة

لا يقتصر ملعب كرة السلة على الأدوات والمعدات التي ذكرناها في الفقرات السابقة، وإنما يتضمن كثيراً من الملحقات الأخرى التي تؤدي كل منها وظيفة معينة خاصة بها. ومن أبرز هذه الملحقات :

  • كرات سلة إضافية
  • الحلقة الخاصة بالسلة، بحيث يتم تصنيع هذه الحلقة من مواد معينة
  • الشبكة التي تتدلى من حلقة السلة
  • لوح الحماية المستخدم حول السلة
  • دعاميات خاصة بالسلة
  • الشاشة الإلكترونية، التي يتم عرض النقاط والمباراة عليها
  • ساعات لتحديد الوقت، بالإضافة إلى ساعات توقيت خاصة
  • تجهيزات خاصة لإنارة الملعب بشكل واضح
  • أوراق النتائج، التي تستخدم لإظهار نتيجة كل فريق
  • إشارات خاصة، مثل إشارة ارتكاب خطأ أو إشارة تبديل لاعب
  • بالإضافة إلى معدات أخرى

 طريقة لعب رياضة كرة السلة

طريقة لعب رياضة كرة السلة
طريقة لعب رياضة كرة السلة

تعتمد رياضة كرة السلة على آلية النقاط كغيرها من الرياضات الجماعية الأخرى. ولكن بشكل عام يكون نظام النقاط في هذه الرياضة نظاماً بسيطاً ويمكن استيعابه، وخصوصاً بالنسبة للمبتدئين. بحيث:

  • يتم احتساب نقطة واحدة للفريق في حال تم تسديد رمية حرة ناجحة إلى سلة الخصم من قبل أحد اللاعبين فيه.
  • في حال تم تسديد الكرة إلى السلة من المنطقة الخارجة عن قوس النقاط الثلاث، يتم اعتبار التسديدة بثلاث تسديدات حرة. بعبارة أخرى، يكسب الفريق الذي ينتمي إليه اللاعب ثلاث نقاط بدلاً من نقطة واحدة.
  • في حال تم تسديد ضربة ناجحة غير حرة في أي منطقة أخرى غير هذه المنطقة، تعتبر بمثابة ضربتين حرتين. أي يكسب الفريق نقطتين بدلاً من نقطة واحدة.

 وقت المباراة في رياضة كرة السلة

بشكل عام تقسم مباراة رياضة كرة السلة إلى أربعة أجزاء، كل جزء منها يعرف باسم الربع. وتكون مدة المباراة الكلية 40 دقيقة، تقسم بحيث يستغرق كل ربع من الأرباع 10 دقائق. علماً بأن اللاعبين يأخذون استراحة مدتها دقيقتين بين الربع الأول والثاني، وبين الربع الثالث والرابع. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ الفريقين استراحة نصفية مدتها 15 دقيقة بين الربعين الثاني والثالث. فضلاً عن ذلك كله، يعرف الربعين الأول والثاني من مباراة كرة السلة باسم الشوط الأول. في حين يطلق اسم الشوط الثاني على الربعين الثالث والرابع. بالتالي يتم أخذ استراحة نصفية في المباراة بين الشوطين الأول والثاني.

 الوقت المستقطع في رياضة كرة السلة

الوقت المستقطع في رياضة كرة السلة
الوقت المستقطع في رياضة كرة السلة

أما الوقت المستقطع في المباراة، فيعرف بأنه الوقت الذي يتم فيه توقيف عداد المباراة أو ساعة المباراة. أي أن الوقت المخصص للمباراة لا يتضمن الأوقات المستقطعة التي تحدث خلال اللعب. ويتم تحديد الوقت المستقطع من المباراة بناءً على أحداث معينة، كما يمكن أن يطلب مدير الفريق وقتاً مستقطعاً لسبب ما. وهنا تعمل اللجنة الموجودة على طاولة التسجيل على قبول طلب الوقت المستقطع أو رفضه. علماً أن الوقت المستقطع لا يجب أن يتجاوز مدة زمنية قدرها 60 ثانية أو دقيقة واحدة في كل مرة. بحيث يمكن لمباراة واحدة أن تحتوي على أكثر من وقت مستقطع واحد.

أما الحالات التي يمكن فيها لفريق كرة السلة أن يطلب فيها وقتاً مستقطعاً، فتكون على الشكل التالي :

  • في حال تم تسديد رمية حرة من قبل الفريق الخصم
  • إذا كانت الرمية الحرة التي تم تنفيذها مؤخراً متبوعة برمية إدخال أخرى على امتداد الخط المركزي للعب
  • في حال وجود خطأ عند تنفيذ رمية حرة نتيجةً لتنفيذ خطأ سابق، أي في حال قام الفريق بتنفيذ رمية حرة نتيجة لخطأ ما ومن ثم حدث خطأ أثناء تنفيذ هذه الرمية
  • أو في حال وجود خطأ قبل عودة اللعب لتنفيذ رمية حرة ناتجة عن خطأ ما
  • بالإضافة إلى الكثير من الحالات الأخرى التي لن نتطرق إلى ذكرها في هذا المقال

وخلال الوقت المستقطع، يمكن للاعبين أن يغادروا ساحة اللعب وأن يجلسوا على المقاعد الخاصة بهم. والجدير بالذكر هنا أن الأوقات المستقطعة يجب أن تتم خلال فترات زمنية محددة. بحيث تبدأ مع صافرة الحكم وتنتهي بها أيضاً. وعلى سبيل المثال، يستطيع الفريق اللاعب أن يحصل على وقتين مستقطعين في الشوط الأول من المباراة. بالإضافة إلى ثلاثة أوقات مستقطعة في الشوط الثاني من المباراة. وذلك بالإضافة إلى وقت مستقطع واحد في الوقت الإضافي من المباراة. وفي حال لم يستفيد الفريق من الوقت المستقطع الموجود ضمن الشوط الأول على سبيل المثال، لا يمكنه أن يستغل هذا الوقت خلال الشوط الثاني، وهكذا.

 الرميات الحرة في رياضة كرة السلة

الرميات الحرة في رياضة كرة السلة
الرميات الحرة في رياضة كرة السلة

يحصل اللاعب في كرة السلة على رمية حرة أو رميات حرة نتيجة ارتكاب لاعبي الفريق الثاني أخطاء معينة أثناء اللعب. وبشكل عام، يكسب فريق اللعب رمية حرة عن كل خطأ تم تنفيذه من قبل لاعبي الفريق الخصم. وذلك في حال تجاوزت أخطاء الفريق الآخر 7 أخطاء. أما في حاول تجاوز الفريق الآخر 10 أخطاء، فإن الفريق سيحصل على رميتين حرتين عن كل خطأ تم ارتكابه من قبل الفريق الآخر. أما بالنسبة للاعبين، فإن اللاعب الذي يتم ارتكاب أو تنفيذ خطأ بحقه بشكل واضح وبإقرار من قبل الحكم، فإنه سيحصل على رميتين حرتين. علماً أنه في حال حدوث خطأ أثناء تنفيذ الرمية الحرة، فإن اللاعب سيحصل على رميات حرة إضافية، وهكذا.

 فوائد ممارسة رياضة كرة السلة

فوائد ممارسة رياضة كرة السلة
فوائد ممارسة رياضة كرة السلة

والآن بعد تعرفت على مفهوم رياضة كرة السلة والأدوات والتجهيزات اللازمة لها وطريقة اللعب فيها، إليك أهم الفوائد التي تنتج عن ممارسة هذه الرياضة الرائعة :

  • تساعد رياضة السلة على تحسين اللياقة البدنية بشكل عام، وذلك لأنها رياضة تتطلب الكثير من الحركة والنشاط البدني والجسدي
  • تساعد هذه الرياضة أيضاً على تحسين عضلات الجسم وزيادة تحملها، وبشكل خاص عضلة القلب
  • تساهم رياضة كرة السلة بشكل كبير في تقوية عضلات اليدين والذراعين، كما أنها تساعد على تقوية عضلات الرجلين والمفاصل
  • يمكنك بممارسة هذه الرياضة أن تتخلص من الوزن الزائد بسرعة كبيرة، وذلك لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية أثناء اللعب
  • لكونها تعتمد أيضاً على التخطيط والتركيز والتسديد، فإن رياضة كرة السلة تساعد أيضاً على تنمية القدرات الذهنية مثل التخطيط والتفكير والتحكم والدقة في التصويب
  • يمكنك أن تمارس هذه الرياضة في أي وقت من العام، وذلك لأنها تتم ضمن ملاعب خاصة
  • لا تتطلب هذه الرياضة عمراً معيناً ولا حتى جنساً معيناً، بالتالي يمكن لأي شخص أن يلعب كرة السلة بغض النظر عن عمره وجنسه
  • يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة أن يمارسوا هذه الرياضة أيضاً، بحيث يتم إعداد ملاعب خاصة لهم فقط
  • وأخيراً، تساعدك رياضة كرة السلة على بناء علاقات اجتماعية جديدة، كما أنها تعتبر طريقة جيدة للتخلص من ضغوط الحياة وشدائدها

 الخاتمة

كرة سلة
كرة سلة

لطالما كانت الرياضات الجماعية واحدة من الطرق التي تساعد على ربط الشعوب وإنشاء علاقات جديدة. كما أنها تساهم على المستوى الشخصي في التخلص من الضغوط وتفريغ الطاقات وتنمية القدرات الذهنية. وتعتبر رياضة كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات الجماعية شعبية ورواجاً حول العالم. بحيث توفر لك هذا الرياضة نمط لعب سهل وبسيط وممتع ضمن أجواء حماسية تحثك على تحريك جسمك وتنشيط ذهنك في نفس الوقت.

هل سبق لك أن مارست هذه الرياضة من قبل؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

كانت هذه مقالتنا الكاملة عن رياضة كرة السلة، لا تنسى أن تشارك هذا المقال بين رفاقك على فيسبوك وانستجرام وتويتر، لكي يتعرفوا على هذه الرياضة الرائعة. ولقراءة المزيد من المقالات الرياضية الأخرى، تفضل بزيارة قسم الرياضة من موقع مستنير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى