رياضات فردية

رياضة كمال الاجسام

اقرأ في هذا المقال
  • رياضة كمال الاجسام واحدة من أكثر الرياضات انتشارًا، ويعود ذلك لسهولة هذه الرياضة وفاعليتها في تحسين المظهر العام لجسم الانسان، بالإضافة الى العديد من الفوائد التي تنعكس على صحة وذهن لاعبيها. تحفز هذه الرياضة النمو العضلي المتناسق، وتساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في كافة مناطق الجسم. ولتحقق أكبر قد من الفائدة عند ممارستك لرياضة كمال الاجسام، يجب عليك التخطيط مسبقًا للنتيجة النهائية التي ترغب في الوصول اليها وتحديد النمط الغذائي الأنسب لمساعدتك على تحقيق هدفك

يعود تاريخ رياضة كمال الاجسام إلى الأزمنة القديمة، وإلى أزمنة الفراعنة والإغريق بشكل أكثر تحديدًا. حيث كانت هذه الشعوب تزور الأماكن المخصصة للتدريب بغرض تهيئة الجسم لممارسة الرياضات المختلفة. ولكن بعد مضي سنوات كثيرة، لا تزال هذه الرياضة واحدة من أشهر الرياضات الفردية المنتشرة حول العالم. وذلك لأنها تمارس لإنجاز أغراض مختلفة. من خفض الوزن وحرق السعرات الحرارية، إلى تضخيم العضلات والحفاظ على لياقة الجسم، وغيرها.

سنتحدث في سطورنا التالية عن رياضة كمال الاجسام بشكل واسع، من تعريف هذه الرياضة وأنواعها وطريقة ممارستها، إلى فوائدها وأهم المعلومات عنها. تابع معنا قراءة المقال حتى النهاية في حال كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

 ما هي رياضة كمال الاجسام

ما هي رياضة كمال الاجسام
ما هي رياضة كمال الاجسام

يمكن تعريف رياضة كمال الاجسام أو بناء الاجسام على أنها رياضة يقوم فيها اللاعب برفع الأوزان الثقيلة بغرض تقوية عضلات الجسم وتضخيمها. بحيث تتم عملية رفع الأوزان بشكل تدريجي على مدار فترات زمنية محددة،  وذلك لتضخيم العضلات بأفضل طريقة ممكنة دون أن يسبب لها اللاعب أي ضرر أو تمزق. ولا تشمل رياضة كمال الاجسام رفع الأثقال فقط، وإنما تتضمن أيضاً جوانباً أخرى. مثل تنفيذ التمارين الرياضية المختلفة، والحفاظ على نظام غذائي أو حمية غذائية معينة.

بدأت هذه الرياضة كما ذكرنا لك سابقاً منذ زمن الفراعنة والإغريق، ولكنها لا تزال حتى اليوم واحدة من أفضل الرياضات الفردية على الإطلاق. والجدير الذكر هنا أن رياضة بناء الاجسام غالباً ما يرسم لها الإعلام صورة سيئة أو مضللة. بحيث يشاع بأنها رياضة قائمة على تضخيم عضلات الجسم أو تضخيم الجسم بشكل عام. ولكن هذا ليس صحيحاً، حيث أن الرياضة هذه تهدف بشكل أساسي إلى خلق جسم أفضل ولياقة أفضل، وتسعى لتقوية العضلات والعظام والمفاصل أيضاً.

 نصائح ممارسة رياضة كمال الاجسام

لا تمتلك هذه الرياضة أنواعاً مختلفة كما هو الحال في أغلب الرياضات الفردية الأخرى. بحيث يمكن للاعب هنا أن يقوم بممارسة هذه الرياضة عن طريق زيارة النادي الرياضي أو الجيم. أو يمكنه أن يقتني المعدات الخاصة بها، ومن ثم يمارس هذه الرياضة في المنزل. ولكن ما يميز رياضة كمال الاجسام عن غيرها، هو أنها رياضة تتطلب الكثير من التخطيط والتفكير. وذلك قبل البدء في مشروع تنفيذها، وأثناء ممارستها أيضاً. وفي حال كنت ترغب في ممارسة رياضة كمال الاجسام بصورة صحيحة، إليك أهم التعليمات والنصائح التي يجب عليك اتباعها :

أبدأ تمرينك الرياضي بالإحماء

أبدأ تمرينك الرياضي بالإحماء
أبدأ تمرينك الرياضي بالإحماء

يعتقد الكثير من الأشخاص أن عملية الإحماء ليست إلا مضيعة للوقت فقط. ولكن في الحقيقة يعتبر الإحماء واحداً من أهم خطوات ممارسة أي رياضة، وخصوصاً رياضة بناء الاجسام. بحيث تساعد تمارين الإحماء على تهيئة الجسم وتنبيه العضلات والمفاصل بأن اللاعب سيمارس تمارين رياضية بعدها. ولهذا في حال قمت بممارسة تمارين الإحماء قبل اللعب، فإنك ستتجنب كثيراً من المشاكل والإصابات التي يمكن أن تحدث أثناء ممارسة الرياضة. فضلاً عن ذلك، تساعدك تمارين الإحماء على تجهيز العضلات بشكل أفضل، بالتالي فإنها تجعل الرياضة التي تمارسها أكثر فعّالية بشكل عام.

 مارس تمارينك تدريجياً

مارس تمارينك تدريجياً
مارس تمارينك تدريجياً

أهم نصيحة يمكن أن تسمعها في عالم رياضة كمال الاجسام هي أن تقوم بممارسة التمارين الخاصة بهذه الرياضة بشكل تدريجي. وخصوصاً في حال كنت جديداً على هذه الرياضة أو مبتدأً. بحيث لا يمكن للعضلات أن تنمو وتتضخم بين ليلة وضحاها، وفي حال حاولت أن تبدأ بالتمارين الصعبة فإنك ستسبب إصابات خطيرة لعضلات جسمك أو حتى مفاصلك وعظامك. ولهذا في حال كنت ترغب في ممارسة رياضة بناء الاجسام بشكل صحيح، عليك أن تبدأ تمارينك بشكل تدريجي.

قم أولاً بممارسة التمارين السهلة التي تم تصميمها خصيصاً للمبتدئين، لا داعي للخجل، ففي نهاية الأمر أنت تسعى لتحسين جسمك فقط. واظب على التمارين السهلة لمدة لا تقل عن شهر في البداية، ومن ثم يمكنك أن ترفع مستوى التمارين تدريجياً على مدار الاشهر الأخرى.

استعن بمدرب خاص

استعن بمدرب خاص
استعن بمدرب خاص

في حال كنت ترغب بممارسة رياضة كمال الاجسام ضمن النادي الرياضي، يمكنك أن تطلب المساعدة من مدرب النادي. إذ يمكن أن يرشدك المدرب إلى التمارين السهلة التي يجب أن تبدأ بها، كما سيعلمك أيضاً طريقة تنفيذ كل تمرين بصورة صحيحة. وهذا عامل مهم جداً هنا، حيث أن طريقة تنفيذ تمرين ما قد تغير من أهمية ومدى فائدة التمرين للجسم. وأحياناً طريقة تنفيذ خاطئة يمكن أن تحول التمرين من تمرين مفيد للجسم إلى تمرين مضر ومؤذ. ولهذا لا تقم بممارسة تمرين جديد عليك قبل أن تستشير المدرب أو شخص ذو خبرة عن كيفية تنفيذه بشكل صحيح. 

استخدم الأجهزة والأوزان الثقيلة

استخدم الأجهزة والأوزان الثقيلة
استخدم الأجهزة والأوزان الثقيلة

واحد من أكبر الأخطاء التي يرتكبها زائر النادي الرياضي الجديد هو ممارسة رياضة كمال الاجسام باستخدام المعدات الرياضية فقط، أو باستخدام الأوزان الثقيلة فقط. ولتفادي هذه المشكلة عليك أن تنوع بين ممارسة التمارين الرياضة على الأجهزة والمعدات الموجودة في النادي، وممارسة رياضة رفع الأوزان الثقيلة أيضاً في نفس الوقت. بحيث تساهم التمارين الرياضية التي تقوم بها باستخدام المعدات الخاصة على الحفاظ على تنسيق عضلات الجسم وحمايتها من الإصابات المختلفة. في حين تسمح لك تمارين رفع الأوزان الثقيلة أن تحرك العضلات الخاصة بك بحرية أكبر بكثير، بالتالي فإنها تدفع العضلة للنمو والتضخم بشكل أفضل. ولهذا عليك أن توازن بين ممارسة التمارين على الأجهزة الرياضية وممارسة التمارين باستخدام الأوزان الثقيلة للحصول على أفضل نتائج. 

الانتظام

الانتظام
الانتظام

إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية بصورة صحيحة وبشكل ممتاز ولكنك لم تنتظم في تنفيذ هذه التمارين، فإن عضلاتك لن تتغير على الإطلاق. بحيث تعتبر رياضة كمال الاجسام واحدة من الرياضات التي تعتمد على الوقت والانتظام. بالتالي عليك أولاً أن تمارس التمارين الخاصة بهذه الرياضة بشكل صحيح، كما يجب عليك أيضاً أن تداوم على ممارسة هذه التمارين بانتظام لكي تحصل على اللياقة الجسدية التي تحلم بها.

ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تزور النادي الرياضي كل يوم، يمكنك أن تمارس التمارين الرياضية كل يوم ولكن ليس بالضرورة أن تقوم بذلك. إذ يمكنك أن تذهب إلى النادي الرياضي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وخلال الأيام الأخرى يمكنك أن تمارس تمارين الإحماء وبعض التمارين الخفيفة السهلة في المنزل.

حافظ على نظامك الغذائي

حافظ على نظامك الغذائي
حافظ على نظامك الغذائي

تتشكل كافة الخلايا في جسم الإنسان من مواد أساسية نأخذها عن طريق تناول الأطعمة المختلفة. ولربما كنت قد سمعت سابقاً عن أهمية الحميات الغذائية ودورها الكبير في صياغة شكل الجسم والحفاظ على لياقته. وضمن رياضة كمال الاجسام يعتبر الغذاء واحداً من العناصر الأساسية الثلاثة لهذه الرياضة. إذ يجب عليك كلاعب أن تحافظ على حمية غذائية معينة، تستهدف فيها كافة العناصر الغذائية التي يطلبها الجسم لكي ينمو ويتضخم.

أضف إلى معلوماتك أيضاً أن البروتين وحده لا يكفي لبناء عضلات أكبر وأقوى، وأن الدسم على الرغم من كونه عنصراً ضاراً في بعض الأحيان يعتبر مهماً أيضاً لمكونات الجسم المختلفة. بالتالي إذا كنت ترغب في الالتزام بحمية غذائية معينة، عليك بالتنويع بين الأطعمة وتناول الخضار والفواكه واللحوم بأنواعها. وتجنب تناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدسم أو الكربوهيدرات فقط. وإذا كنت محتاراً بالحمية الغذائية التي يجب عليك اتباعها، يمكنك دائماً أن تستشير مختص تغذية ضمن منطقتك. 

خذ وقتًا كافيًا لراحة جسمك

خذ وقتًا كافيًا لراحة جسمك
خذ وقتًا كافيًا لراحة جسمك

أما العنصر الثالث من عناصر رياضة كمال الاجسام فهو الراحة. بحيث تحتاج عضلات الجسم إلى الراحة لكي تتمكن من النمو والتضخم. فضلاً عن ذلك، تحتاج العظام والمفاصل أن تنال قسطاً من الراحة أيضاً لكي تعمل بشكل سليم. وأخيراً، يجب عليك أن تأخذ وقتًا كافيًا لراحة جسمك للحصول على الاستشفاء العضلي الذي تحتاجه ولتجديد مستويات نشاط الجسم والعقل بشكل عام.

ولهذا إذا كنت ترغب في ممارسة رياضة كمال الاجسام بشكل صحيح، عليك أن تحرص على أخذ الراحة التي يطلبها جسمك على أكمل وجه. وأهم عناصر الراحة التي تحتاجها هو النوم، حيث يجب عليك كلاعب تمارين رياضة بناء الاجسام أن تنام يومياً لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات. وذلك لكي تتمكن العضلات الموجودة في جسمك من النمو والتطور والتضخم بشكل صحيح.

كن صبوراً

كن صبوراً
كن صبوراً

تعتبر رياضة كمال الاجسام واحدة من الرياضات التي تستغرق وقتاً طويلاً قبل أن تعطي النتائج المرجوة منها. ولهذا إذا كنت ترغب في ممارسة هذه الرياضة، فعليك أن تتحلى بالصبر إلى جانب الالتزام وممارسة التمارين بشكل صحيح. حيث لا تظهر نتيجة التمارين على العضلات إلا بعد مضي فترة زمنية لا تقل عن شهر كامل. وقد تستغرق في بعض الأحيان مدة 3 أشهر لكي تظهر الفروقات بشكل واضح.

والجدير بالذكر هنا أن هذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على جسم اللاعب ونوعية عضلاته. إذ يمكن للاعب ما أن يغير من شكل جسمه خلال شهر واحد فقط، في حين يتطلب التغيير نفسه مدة 5 أشهر بالنسبة للاعب آخر، وهكذا. ولكن ما يجب أن تضعه في ذهنك هو أنه يجب عليك أن تمارس التمارين الرياضية بشكل صحيح، وأن تلتزم بحمية غذائية مناسبة لك، وأن تعمل على أخذ الراحة التي يطلبها منك جسمك. وعاجلاً أم آجلاً سترى تغيراً ملحوظاً في جسمك، ولن يضيع أي تمرين مارسته أو نفذته سدىً.

رياضة كمال الاجسام في النادي الرياضي

رياضة كمال الاجسام في النادي الرياضي
رياضة كمال الاجسام في النادي الرياضي

إذا كنت ترغب في ممارسة رياضة كمال الاجسام ضمن النادي الرياضي، فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التالية :

  • احرص على الذهاب إلى نادي رياضي قريب من منزلك، وذلك لكي تتفادى مسافة العودة الطويلة بعد التمارين
  • يمكنك أن تجلب معك دفتر ملاحظات أو ورقة، وذلك لكي تتمكن من تسجيل الأوزان التي قمت برفعها، ولكي تتابع نشاطاتك بشكل أدق
  • بالنسبة للملابس، لا يتعين عليك تخصيص ملابس معينة للنادي الرياضي، ولكننا ننصحك بارتداء ملابس قطنية والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي
  • أما بالنسبة للمعدات الإضافية، فيمكنك أن تجلب قارورة ماء ومنشفة خاصة بك، كما يمكنك أيضاً أن تجلب ساعة ذكية لقياس نبضات القلب ومعدل SPO2 
  • إذا كنت تكره الضجيج، اجلب سماعات رأس خاصة بك للتخلص من الصوت الخارجي
  • وأخيراً، لا تحاول تقليد أي شخص آخر في النادي، فالتمارين التي تساعد جسمك على النمو ربما لا تساعد جسم شخص غيرك على النمو، والعكس صحيح

 فوائد رياضة كمال الاجسام

فوائد رياضة كمال الاجسام
فوائد رياضة كمال الاجسام

لا تنحصر أهمية رياضة بناء الاجسام ضمن إطار تضخيم عضلات الجسم فقط، وإنما تمتلك هذه الرياضة الرائعة كثيراً من الفوائد الأخرى التي تنعكس على أجزاء الجسم المختلفة. ومن بين هذه الفوائد نذكر لك الفوائد التالية :

  • تساعد هذه الرياضة على تحسين قوة عظام الجسم بشكل عام، كما أنها تساهم في حماية العظام من الهشاشة
  • تستهدف رياضة بناء الاجسام عضلات الجسم، بالتالي ليس بالأمر الغريب أن الرياضة هذه تساهم في تقوية العضلات وتضخيمها وتحسينها بشكل عام
  • لا تؤثر تمارين هذه الرياضة على عضلات الجسم الخارجية فقط، وإنما بينت الأبحاث أن رياضة كمال الاجسام تساهم في تحسن عضلات الجسم الداخلية، ومن بينها عضلة القلب
  • تساعدك هذه الرياضة على بناء جسم قوي بكل معنى الكلمة، بحيث لا تعمل فقط على تقوية الجسم بالمعنى المادي، وإنما تساعد أيضاً على تقوية مناعة الجسم وتساعدك على التخلص من الأمراض المختلفة
  • من أبرز فوائد هذه الرياضة هي أنها تعمل على حماية الجسم من مرض السكري، وذلك لأن العضلات النشطة تعمل على امتصاص السكر من الدم
  • تساهم رياضة كمال الاجسام وبصورة كبيرة على تنشيط الجهاز العصبي والدماغ، بالتالي فإنها تساعدك أيضاً على تحسين مستوى التفكير والتخطيط
  • لكونها تتطلب حميات غذائية خاصة، تساعدك رياضة بناء الاجسام على تنظيم نمطك الغذائي وتحسين الجهاز الهضمي الخاص بجسمك بشكل عام
  • يمكن ممارسة هذه الرياضة بغرض حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد أيضاً
  • كما يمكن أن تمارس أيضاً بغرض الحفاظ على جسم ذو لياقة عالية وشكل رائع
  • وأخيراً، تعتبر هذه الرياضة عاملاً مهماً جداً في مكافحة الملل والقلق والتوتر والإجهاد النفسي

هل يجب تناول المكملات الغذائية في رياضة كمال الاجسام

المكملات الغذائية في رياضة كمال الأجسام
المكملات الغذائية في رياضة كمال الأجسام

يمكن للمكملات الغذائية أن تساعد عضلات الجسم من خلال تزويدها بالعناصر النادرة التي لا توجد في الأطعمة بصورة كبيرة. ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تتناول هذه المكملات لكي تحصل على عضلات سليمة وضخمة. إذ يمكنك أن تستبدل العناصر الكيميائية هذه ببديلاتها الطبيعية التي تعتبر ذات قيمة غذائية أعلى بكثير منها. ومن أبرز المأكولات التي يمكنك أن تستبدل بها المكملات الغذائية هي : الدواجن، البيض، الحليب ومشتقاته، البقوليات، وغيرها الكثير.

الخاتمة

تمرين عضلات الارجل
تمرين عضلات الارجل

“الجسم السليم في العقل السليم”، هذا ما يقوله المثل الشعبي، وهذا ما أثبته العلماء والخبراء في مجالات الرياضة. حيث تساعد الرياضة بأنواعها المختلفة الكثيرة على تنشيط الجسم وتقويته، بالتالي فإنها تدب الحياة فيها إن صح التعبير. ولرياضة كمال الاجسام الفضل الأكبر من بين الرياضات الأخرى، وذلك لأنها تستهدف بشكل أساسي عضلات الجسم جميعها. أي أنها تستهدف المحرك الأساسي للجسم ومصدر طاقته.

كانت هذه مقالتنا الكاملة عن رياضة كمال الاجسام، وتحدثنا فيها عن تعريف هذه الرياضة وأنواعها. كما تحدثنا أيضاً عن أهم النصائح لممارسة هذه الرياضة، وفوائد الرياضة هذه بشكل عام. لا تنسى أن تشارك هذا المقال بين رفاقك على مواقع فيسبوك وانستجرام وتويتر لكي يتعرفوا على هذه الرياضة الرائعة. ولقراءة المزيد من المقالات المشابهة لهذه المقالة، تفضل بزيارة قسم الرياضة ضمن موقع مستنير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى