بلدان ومعالم

عجائب الدنيا السبع

اقرأ في هذا المقال
  • عجائب الدنيا السبع في العالم القديم هي قائمة معروفة على نطاق واسع من سبع منشآت رائعة من العصور القديمة، لم يتبقى منها في العالم اليوم سوى الهرم الأكبر في مصر، مما دفع مؤسسة New7Wonders للقيام بإعادة قائمة عجائب الدنيا السبع "الجديدة" حيث وُضِع فيها 200 معلم مدهش حول العالم وتم اختيار 7 منها بالتصويت الشعبي

تتكون عجائب الدنيا السبع الأصلية من: الهرم الأكبر في الجيزة، وحدائق بابل المعلقة، ومعبد أرتميس في أفسس، وتمثال زيوس في أولمبيا، وضريح هاليكارناسوس، وتمثال رودس العملاق، ومنارة الإسكندرية.

يمكن إرجاع فكرة “عجائب الدنيا السبع” إلى الاعتراف بالإنجازات الإنسانية العابرة للثقافات التي وجدت في جميع أنحاء العالم. منذ آلاف السنين، ألهمت عجائب الدنيا السبع البشرية كأعمال تمثيلية رمزية للحضارات العظيمة في العصور القديمة من حيث التصميم المبتكر والبناء المتقن والإتقان التكنولوجي والمعنى الرمزي.

لعدة قرون، قامت الحضارات الإنسانية في جميع أنحاء العالم ببناء وإنشاء المدن، المباني، الآثار، المقابر، المعابد، الكنائس والمساجد وغيرها من الهياكل التي لا تزال تثير الرهبة لدى الملايين. إن حصر عجائب العالم إلى سبع عجائب فقط مهمة صعبة، لكن لحسن الحظ، بادرت مؤسسة New7Wonders بتكوين قائمة بعجائب الدنيا السبع “الجديدة” في العالم من خلال وضع قائمة تضم 200 نصب تذكاري من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بعض أشهر المعالم في العالم حيث تم اختيار 21 من المتأهلين للتصفيات النهائية من هذه القائمة، وتم اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة عن طريق التصويت الشعبي.

قائمة عجائب الدنيا السبع القديمة؟

عجائب الدنيا السبع القديمة: الهرم الأكبر في مصر
عجائب الدنيا السبع القديمة: الهرم الأكبر في مصر

الهرم الأكبر في مصر

العجائب الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة من عجائب الدنيا السبع القديمة حتى العصر الحديث. تم بناء الهرم الأكبر في الجيزة حوالي 2650 2500 قبل الميلاد من قبل المصريين القدماء، كواحد من سلسلة المقابر الملكية.

حدائق بابل المعلَّقة في العراق

يُزعم أن البابليين قد شيدوا بالقرب من نهر الفرات فيما نعرفه الآن باسم العراق، حدائق بابل المعلقة ذات الجدران الخارجية التي يبلغ طولها 56 ميلاً، وسمكها 80 قدمًا، وارتفاعها 320 قدمًا. وعلى الرغم من أن الاكتشافات الأثرية لم تؤكد ذلك أبدًا فقد كان من الممكن أن تكون الصيانة وحدها إنجازًا مذهلًا، حيث تتضمن هذه الحدائق نظامًا للري مكونًا من مضخة وعجلة مائية وصهاريج لجلب المياه من النهر إلى الحدائق المعلقة في الهواء.

تمثال زيوس في أولمبيا

استحق تمثال زيوس مكانته بين عجائب الدنيا السبع بكل جدارة حيث بلغ ارتفاعه حوالي 40 قدمًا، وكان يمثل تمثالًا عملاقًا جالسًا للإله اليوناني زيوس، والذي احتل مساحة العرض الكامل لممر حرم أولمبيا الواقع في اليونان. تم بناء هذا الملاذ فقط لإيواء التمثال المذهل.

ضريح هاليكارناسوس في تركيا

كان ضريح في هاليكارناسوس عبارة عن قبر بني لموسولوس، أو حاكم الأراضي الفارسية التي تقع في الجزء الغربي من تركيا الحديثة. بناه اليونانيون والفرس عام 351 قبل الميلاد، وبلغ ارتفاعه 135 قدمًا تقريبًا.

معبد آرتميس في تركيا

بدأ بناء معبد أرتميس في أفسس(تركيا القديمة) من قبل كرويسوس ليديا واستغرق بناؤه 120 عامًا. تم بناء المعبد في مدينة أفسس اليونانية فيما يعرف الآن بتركيا، ويتكون المعبد من سلسلة من المذابح والمعابد. تم تدمير المعبد عدة مرات بسبب الفيضانات والحرق أو التدمير المتعمد من قبل الغزاة حيث أعيد بناء المعبد ثلاث مرات على الأقل في موقعه الأصلي.

منارة الإسكندرية في مصر

بلغ ارتفاعها ما بين 390 قدمًا و450 قدمًا، (وتسمى أيضًا Pharos of Alexandria) ظلت هذه المنارة واحدة من أطول الهياكل التي صنعها الإنسان على وجه الأرض لعدة قرون. بنيت في مدينة الإسكندرية المصرية خلال القرن الثالث قبل الميلاد في زمن المملكة البطلمية في مصر الهلنستية، حيث قام المهندس المعماري اليوناني سوستراتوس بتصميمها، وقد استخدمت لغرض مساعدة توجيه السفن داخل وخارج ميناء نهر النيل. خلال غزوه لمصر، كتب الجنرال الروماني يوليوس قيصر عن الأهمية الاستراتيجية للمنارة للسيطرة على ميناء المدينة.

تمثال رودس في اليونان

تمثال رودس الذي بلغ حجمه تقريبًا نفس حجم تمثال الحرية في نيويورك حيث كان ارتفاعه 151 قدمًا من القاعدة إلى الشعلة. تم تصميمه من قبل النحات Chares of Lindos، على ارتفاع 100 قدم وكان أطول تمثال في عصره.

ماذا تضم عجائب الدنيا السبع الجديدة ؟

عجائب الدنيا السبع الجديدة: تاج محل في الهند
عجائب الدنيا السبع الجديدة: تاج محل في الهند

تاج محل الهند

يشتهر تاج محل في جميع أنحاء العالم بقيمته التاريخية، وقصة الحب العظيمة التي كانت سببًا في تشييده، والجمال المذهل. يقع تاج محل في مدينة أغرا الهندية التاريخية ويضم قبر ممتاز محل، زوجة الإمبراطور المغولي شاه جهان. يقال إن الإمبراطور أحب زوجته كثيرًا وقام ببناء تاج محل بعد وفاتها كدليل على حبه لها.

الكولوسيوم إيطاليا

تستضيف روما في إيطاليا الكولوسيوم، وهو أحد عجائب العالم السبع. يسمى الكولوسيوم أحيانًا بمدرج فلافيان، وهو مدرج بيضاوي الشكل يقع في وسط المدينة. تم تشييده من الخرسانة والرمل، ويعد أكبر مدرج في العالم.

بدأ بناء الكولوسيوم في عام 72 بعد الميلاد بأكر من الإمبراطور فيسباسيان وانتهى بحلول عام 80 بعد الميلاد على زمن خليفته، تيتوس. تمت الاستعانة بعمل عشرات الآلاف من العبيد لبناء هذا الهيكل الرائع. كان الكولوسيوم قادرًا على احتواء ما يقدر ب 80.000 متفرج وكان له 80 مدخلًا في وقت بنائه.

تشيتشن إيتزا المكسيك

تشيتشن إيتزا موقع أثري يقع في المكسيك، في ولاية يوكاتان تحديدًا. إنها مدينة ما قبل كولومبوس حيث تم بناؤها خلال الفترة الطرفية الكلاسيكية من قبل شعب المايا. هياكل تشيتشن إيتزا تشبه المعابد والأروقة والأهرامات، وتُعتَبر مقدسة لدى شعب المايا القديم. يُعتقد أن مدينة تشيتشن إيتزا كانت واحدة من المدن الرئيسية في حضارة المايا القديمة، وتعرض المباني في المدينة مجموعة متنوعة من أساليبهم المعمارية.

ماتشو بيتشو، بيرو

وجهة أحلام الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ماتشو بيتشو هي واحدة من عجائب الدنيا السبع. وتقع في منطقة كوسكو بمنطقة ماتشو بيتشو في بيرو. وفقًا لغالبية علماء الآثار، تم بناء هذا المعلم بأمر من إمبراطور الإنكا باتشاكوتي ماتشو بيتشو كملكية له في حوالي عام 1450. تطور الموقع كمدينة ولكن تم التخلي عنه بعد قرن من الزمان خلال الفتح الإسباني بقي موقع ماتشو بيتشو غير معروف إلى حد كبير لبقية العالم حتى قام المستكشف الأمريكي حيرام بينغهام باكتشافه. وتشير نظرية جديدة إلى أن ماتشو بيتشو يمكن أن تكون المرحلة النهائية لطريق الحج القديم لشعب الإنكا.

تمثال يسوع المسيح البرازيل

يُعتَبر تمثال يسوع المسيح في ريو دي جانيرو واحدًا من أكثر الرموز شهرة في البرازيل، وهو أحد عجائب الدنيا السبع. يعود الفضل في بناء التمثال إلى بول لاندوفسكي، النحات الفرنسي. كان النحات الروماني، جورج ليونيدا، مسؤولاً عن تشكيل الوجه حيث بلغت تكلفة النحت ما يقدر ب 250 ألف دولار أمريكي تبرع بها أشخاص من داخل البرازيل و خارجها.

البتراء الأردن

البتراء، الموجودة في الأردن هي إحدى عجائب الدنيا، وهي مدرجة أيضًا ضمن عجائب الدنيا السبع. تسمى البتراء أيضًا بالمدينة الوردية للإشارة الى لون الحجر الذي نُقشت منه. للبتراء قيمة تاريخية وأثرية ومعمارية هائلة تجعلها منطقة جذب سياحي مذهلة. يعتبر نظام قنوات المياه والهندسة المعمارية للمدينة المنحوتة في الصخور من أبرز سمات هذا المعلم القديم. ساهم نظام قنوات المياه الذي أقامه الأنباط القدماء في ظهور مدينة مزدهرة في قلب الصحراء. وتعتبر المدافن الملكية، وهي أضرحة كبيرة ذات واجهات رائعة منحوتة في الصخر، عامل جذب رئيسي في البتراء.

سور الصين العظيم الصين

سور الصين العظيم، نقطة جذب سياحية عالمية، معروف في جميع أنحاء العالم بتفرده وطوله الكبير وقيمته التاريخية. ويعتبر أيضًا واحدة من عجائب الدنيا السبع. يرتبط هذا المعلم بآلاف السنين من التاريخ الصيني.

الخاتمة

هناك العديد من المعالم حول العالم التي تستحق بجدارة ان تكون ضمن عجائب الدنيا. لكن التصويت الشعبي فضل بعض هذه المعالم واعطاها المراكز السبعة الأولى. يضم عالمنا اليوم الكثير من المعالم المبهرة التي تعتبر دليلًا قويًا على الثقافة وتطور الحضارة الإنسانية على مر العصور وعدم وصولها لقائمة عجائب الدنيا السبع لا ينتقص من مكانتها ولا يجعلها مكانًا لا يستحق الزيارة والتأمل.

أي معلم من معالم بلدك يستحق ان يكون ضمن هذه القائمة في وجهة نظرك؟ أخبرنا عنه في التعليقات.

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تشاركه مع اصدقائك على فيسبوك، انستجرام وتويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى