صحة الام والطفل

فوائد استلقاء الطفل على بطنه خلال الأشهر الستة الأولى

اقرأ في هذا المقال
  • يمكن أن تكون تمارين استلقاء الطفل على بطنه من أفضل التمارين وأكثرها فائدة لطفلك، حيث يمكن لها أن تعود على الطفل بفوائد كثيرة، أهمها تقوية عضلات الرقبة واليدين، مما يساعده على النمو والتطور بشكل صحي. لكن للقيام بهذه التمارين يجب عليك مراعاة بعض العوامل المهمة مثل سن طفلك ومكان القيام بهذه التمارين وطريقتها وغيرها من العوامل المهمة التي سنتعرف عليها في هذا المقال الشيق.

بصفتك أحد الوالدين لطفل حديث الولادة، ربما تكون قد سمعت بمصطلح “وقت الاستلقاء على البطن” وربما كنت تعتقد أنه مجرد نشاط بسيط لوقت اللعب مع طفلك، ومع أن هذا الكلام صحيح، الا أن وقت استلقاء الطفل على بطنه يعتبر طريقة ممتازة لمساعدته على بناء القوة والعمل على تنمية المهارات الحركية لديه.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد استلقاء الطفل على بطنه خلال الأشهر الستة الأولى، وكيفية جعله وقتًا ممتعًا ايضًا.

ما هي تمارين استلقاء الطفل على بطنه؟

يتضمن وقت استلقاء الطفل على بطنه وضع طفلك مستيقظًا على بطنه لفترات قصيرة من الوقت أثناء مراقبته عن كثب. هذا النشاط مهم لنمو طفلك حيث يمكن أن يساعد في تقوية عضلات العنق والكتف بالإضافة إلى تعزيز المهارات الحركية.

فقط تذكري أنه يجب دائمًا الإشراف على طفلك وعدم تركه لوحده أثناء جلسات الاستلقاء على البطن.

ما هي فوائد تمارين استلقاء الطفل على بطنه؟

ما هي فوائد تمارين استلقاء الطفل على بطنه؟
ما هي فوائد تمارين استلقاء الطفل على بطنه؟

تعزز النمو البدني

تساعد تمارين الاستلقاء على البطن على تقوية رقبة طفلك وذراعيه وظهره ورجليه، كما يساعده على اكتساب المرونة والتحكم في العضلات، حيث ستكون هذه المهارات الحركية والقوة التي يطورها ضرورية للتدحرج والجلوس، ثم الزحف والمشي مستقبلًا.

تمنح طفلك منظورًا جديدًا للعالم

تمنح هذه التمارين طفلك الفرصة لمراقبة بيئته واستكشافها بطريقة مختلفة عما يفعل عندما يكون على ظهره. عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه عليه أن يرفع رأسه لينظر حوله، لا يساعد ذلك في تقوية عضلات ظهره ورقبته فحسب، بل يمنحه أيضًا منظورًا جديدًا للعالم.

تساعد في تخفيف من متلازمة الرأس المسطحة

يمكن أن يكون الاستلقاء على البطن مفيدًا للأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة، وهي حالة تؤدي إلى شد عضلات الرقبة، يمكن أن تساعد تمارين الاستلقاء على البطن، جنبًا إلى جنب مع التمارين الموصوفة من قبل الطبيب، على استرخاء عضلات رقبة الطفل الضعيفة، ويمكن أن يساعد استلقاء الطفل على بطنه أثناء الاستيقاظ في تجنب ظهور بقع مسطحة على مؤخرة الرأس، والمعروفة باسم متلازمة الرأس المسطحة.

متى تبدأ تمارين الاستلقاء على البطن؟

متى تبدأ تمارين الاستلقاء على البطن؟
متى تبدأ تمارين الاستلقاء على البطن؟

يمكنك البدء في تمارين الاستلقاء على البطن أثناء تواجدك أنت وطفلك حديث الولادة في المستشفى، أو بمجرد عودتكم إلى المنزل. من الجيد أن تبدأ هذه التمارين مبكرًا حتى يعتاد طفلك على النشاط، ضعي في اعتبارك أنه لا داعي للقلق بشأن جذع الحبل السري عندما تبدئين في أداء تمارين استلقاء الطفل على بطنه – سيكون الجذع على ما يرام.

للبدء بالتمارين في هذه المرحلة المبكرة، ضعي طفلك على صدرك أو بطنك وأنت في وضع مائل الى الأمام على كرسي أو على سرير أو على الأرض، واستغلي هذا الوقت للتفاعل مع طفلك، بإجراء الكثير من التواصل البصري، والتحدث بحماس، حيث تعد هذه طريقةً رائعة للتواصل مع طفلك الجديد!

كيف تطبق تمارين استلقاء الطفل على بطنه ؟

يمكن أن تختلف تمارين استلقاء الطفل على بطنه قليلاً بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال الأكبر سنًا، لذا عليك مراعاة اختلاف تقنيات هذا التمرين حسب عمر طفلك. اليك النصائح التالية لمساعدتك على بدء تمارين استلقاء الطفل على بطنه من اليوم الأول وحتى عمر 7 أشهر:

تمارين استلقاء الطفل على بطنه لحديثي الولادة

تمارين استلقاء الطفل على بطنه لحديثي الولادة
تمارين استلقاء الطفل على بطنه لحديثي الولادة

نظرًا لأن طفلك الصغير قد بدأ للتو في تطوير التحكم في الرأس والرقبة، ننصحك باتباع هذه الإرشادات اثناء القيام بتمارين الاستلقاء على البطن للأطفال حديثي الولادة من اليوم الأول وحتى عمر 3 أشهر:

  • ضعي بطن طفلك حديث الولادة إلى أسفل على صدرك أو على حجرك بينما هو مستيقظ تمامًا.
  • لمساعدته على الشعور براحة أكبر، تفاعلي معه من خلال النظر في عينيه، ومنحه ابتسامة كبيرة، والتحدث معه بصوت غنائي سعيد.
  • في هذه المرحلة، اجعلي وقت استلقاء الطفل على بطنه قصيرًا -حوالي ثلاث إلى خمس دقائق في المرة الواحدة- يمكنك زيادة هذا الوقت تدريجيًا في حال وجدت طفلك مستمتعًا بالنشاط. قومي بمنح طفلك وقتًا على بطنه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ويفضل أن يكون هذا الوقت بعد تغيير الحفاض أو القيلولة.

على الرغم من أن طفلك قد يستطيع التحكم بشكل أكبر في رأسه وعضلات رقبته بحلول نهاية الشهر الأول، إلّا أنك ما زلت بحاجة إلى دعم رأسه بيدك عندما تحملينه. تذكري أن طفلك لن يكون قادر على رفع رأسه بنفسه حتى يبلغ عمره 4 أشهر تقريبًا.

تمارين الاستلقاء على البطن للأطفال الأكبر سنًا

تمارين الاستلقاء على البطن للأطفال الأكبر سنًا
تمارين الاستلقاء على البطن للأطفال الأكبر سنًا

اليك النصائح التالية لمساعدتك على القيام بتمارين استلقاء الطفل على بطنه عندما يبلغ من العمر حوالي 4 إلى 7 أشهر:

  • ضعي بطن طفلك لأسفل على أرض مغطاة ببطانية أو منشفة أو حصيرة لعب.
  • العبي مع طفلك وتفاعلي معه أثناء جلوسك على الأرض بقربه، يمكنك تعليق لعبة أمامه لجذب انتباهه.
  • قدمي تمارين الاستلقاء على البطن لطفلك لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس دقائق في كل مرة، ويمكنك زيادة فترة استلقاء الطفل على بطنه تدريجيًا في حال وجدته مستمتعًا بالنشاط.
  • امنحي طفلك هذا التمرين من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم -يفضَّل أن يكون بعد تغيير الحفاض أو الرضاعة-

في هذا العمر تقريبًا، من مرجح أن يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بالكامل وهو مستلقٍ على بطنه، وقد يبدأ أيضًا في دفع نفسه على ذراعيه ورفع صدره. ستساعد تمارين استلقاء الطفل على بطنه الجزء العلوي من جسمه على اكتساب القوة والتطور وتساعده على الجلوس في النهاية.

قد تلاحظين أيضًا أن طفلك يتأرجح على بطنه، أو حتى يرفس بساقيه أو “يسبح” بذراعيه عندما يكون على بطنه. يحدث هذا غالبًا في عمر 5 أشهر تقريبًا، ويشير إلى أنه اكتسب القوة والمهارات اللازمة ليكون قادرًا على التدحرج وربما الزحف.

ما هو أفضل مكان لممارسة تمارين الاستلقاء على البطن؟

ما هو أفضل مكان لممارسة تمارين الاستلقاء على البطن؟
ما هو أفضل مكان لممارسة تمارين الاستلقاء على البطن؟

في مرحلة حديثي الولادة (من 0 إلى 3 أشهر)، يمكنك البدء في قضاء هذه التمارين مع طفلك بوضعه على بطنك أو على حجرك.

لاحقًا، يكون أفضل مكان لقضاء وقت الاستلقاء على البطن هو سطح منخفض وآمن، مثل أرضية نظيفة، أو أرضية مغطاة بسجادة لعب أو بطانية. تأكدي فقط من أن البطانية لا تنزلق بينما يتحرك طفلك.

تجنبي قضاء تمارين استلقاء الطفل على بطنه على الأريكة أو السرير أو أي سطح مرتفع، حيث يمكن أن تعرض هذه الأماكن طفلك لخطر الاختناق أو التدحرج والسقوط بشكل غير متوقع، تجنبي أيضًا استلقاء طفلك على الوسائد والأسطح الناعمة الأخرى.

طرق لتحويل وقت تمارين الاستلقاء على البطن إلى وقت اللعب

تحويل وقت تمارين الاستلقاء على البطن إلى وقت اللعب
تحويل وقت تمارين الاستلقاء على البطن إلى وقت اللعب

تمارين استلقاء الطفل على بطنه هي فرصة رائعة للعب مع طفلك، فيما يلي أربع أفكار للعب:

  • ضعي لعبة طفلك المفضلة بعيدًا عن متناوله وشجعيه على الوصول إليها أو بدلًا من اللعب، يمكنك أيضًا الجلوس بعيدًا عن متناول طفلك، حتى يتمكن من رفع رأسه ومحاولة الوصول إليك.
  • ضعي الألعاب في أماكن مختلفة حول طفلك، مما يشجعه على الوصول إلى هذه الاماكن، ونتيجة لذلك يساعد في تطوير العضلات التي سيحتاجها للتدحرج، والانطلاق، والزحف في النهاية.
  • بدلًا من وضع طفلك على سطح منخفض للاستلقاء على بطنه، يمكنك وضعه في حضنك أو على صدرك. يوصى بهذه الطريقة بشكل خاص للأطفال حديثي الولادة حتى عمر 3 أشهر. عندما يكون الطفل في حجرك، ارفعي واخفضي ساقيك بشكل خفيف أو حركي طفلك جنبًا إلى جنب، مما سيشجع طفلك على رفع رأسه لينظر إليك. خلال جلسات الاستلقاء على البطن هذه، استمري في التحدث إلى طفلك لراحته وتشجيعه.
  • إذا كان لديك طفل صغير آخر، اجعليه يلعب مع طفلك أثناء فترة الاستلقاء على البطن (تحت إشرافك)، حيث يمكن أن تكون هذه فرصة ممتازة لتعزيز الترابط بين الأشقاء.

الخاتمة

تمارين الاستلقاء على البطن للاطفال
تمارين الاستلقاء على البطن للاطفال

يمكن أن تكون تمارين استلقاء الطفل على بطنه نشاطًا ممتعًا لك ولطفلك لأنها تمثل فرصة رائعة للتواصل، كما إنها توفر لطفلك فرصة رائعة لتطوير عضلاته والتحكم بها، مما سيساعده على القيام بالكثير من الحركات، مثل الزحف، الجلوس و المشي في النهاية. إن ممارسة تمارين استلقاء الطفل على بطنه كل يوم ستجلب الكثير من المنافع من حيث النمو والتطور الصحي لطفلك.

تستند المعلومات الواردة في هذا المقال إلى مشورة الخبراء الموجودة في مصادر طبية وحكومية موثوقة، مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد. ومع ذلك، يجب ألا يحل محتوى هذا المقال محل النصائح الطبية المتخصصة. احرصي دائمًا على مراجعة الطبيب المختص من أجل متابعة مراحل نمو وتطور طفلك بالإضافة الى الحصول على التشخيص والعلاج الكاملين في حال استلزم الامر.

ننصحك بالاطلاع على قسم الامومة والطفولة  في موقع مستنير للحصول على العديد من المعلومات المفيدة في كل ما يخص الحمل والأمومة وتربية الأطفال. أخبرينا برأيك في هذا المقال في التعليقات ولا تنسي مشاركته على فيسبوك، انستجرام وتويتر لتعم الفائدة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى