منوعات

محركات البحث

اقرأ في هذا المقال
  • مع زيادة عدد المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت بشكل كبير، زادت الحاجة لوجود محركات البحث التي تساعدنا على تصنيف هذه المواقع واستكشافها بطريقة أفضل واسرع. ربما كنت تعلم أن هناك عدد كبير جدًا من محركات البحث هذه، لكن هل تعلم ما هي طريقة عملها وما الذي يميزها عن بعضها البعض؟ ما هي أفضل محركات البحث التي يمكننا استخدامها؟ في هذا المقال سنناقش موضوع محركات البحث بالتفصيل لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

أصبحت محركات البحث جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية وذلك لفاعليتها في تسهيل عملية البحث عن أي شيء يحتاجه المستخدم على الإنترنت. ازداد عدد محركات البحث هذه وتطورت خوارزمياتها بسرعة كبيرة وعلى نطاق واسع خلال العقد الماضي، مما أتاح فرصًا جديدة واستخدامات لم تكن متاحة من قبل لعامة الناس، فسواء كنت تبحث عن إجابة لسؤال خطر ببالك أو حتى مكان أقرب متجر يبيع القهوة بالقرب من منزلك، سيعطيك محرك البحث الإجابة خلال ثوانٍ معدودة. لكن ما هو محرك البحث بالضبط؟ وكيف يعمل؟ وما هي أفضل محركات البحث الموجودة على الإنترنت اليوم؟

في هذا المقال سنجيب عن جميع أسئلتك التي تتعلق بمحركات البحث، وسندلك على أفضل 8 محركات بحث لتتمكن من اختيار ما يناسبك منها ويلبي احتياجاتك.

ما هو محرك البحث؟

هو نظام برمجي مصمم لإجراء عمليات بحث على الإنترنت بطريقة منهجية، حيث تقوم هذه الانظمة بإظهار المعلومات المتعلقة بنتائج البحث المطلوب على شكل صفحات روابط تتضمن مزيجًا من النصوص والصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمقالات والأوراق البحثية وأنواع أخرى من الملفات.

تقوم بعض محركات البحث أيضًا بالتنقيب عن البيانات المتوفرة في قواعد البيانات أو الدلائل المفتوحة على الشبكة العنكبوتية، وتحتفظ محركات البحث بالمعلومات المحدثة عن طريق خوارزميات معقدة تقوم بتتبع التغييرات التي تحصل في المواقع المنتشرة على الإنترنت وتسجلها.

كيف تعمل محركات البحث؟

محركات البحث : كيف تعمل محركات البحث؟
محركات البحث : كيف تعمل محركات البحث؟

يستخدم كل محرك بحث خوارزميات مختلفة للبحث عن النتائج واظهارها على شكل صفحات بترتيب معين، حيث يعتمد هذا الترتيب على عوامل كثيرة مثل الكلمات الرئيسية أو المفتاحية الموجودة في هذه الصفحات و علاقتها بالكلمة أو الجملة التي يبحث عنها المستخدم.

يستخدم كل محرك بحث خوارزميةً خاصةً به لاستيراد النتائج مما يفسر تغير ترتيب هذه النتائج بين محرك بحث وآخر، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن موضوع معين باستخدام محرك بحث DuckDuckGo وخرج لك موقع مستنير في النتيجة الأولى فهذا لا يضمن خروج نفس الموقع في النتيجة الأولى عند إعادة عملية البحث هذه باستخدام محرك بحث Google أو Bing.

من الجدير بالذكر أن هذه الخوارزميات تعتبر أسرارًا تقوم الشركات المالكة لمحركات البحث بحمايتها بدقة لضمان عدم تسريبها لعامة الناس، والسبب وراء حماية هذه الخوارزميات هو الحفاظ على موضوعية ونزاهة ترتيب النتائج في محركات البحث هذه، ولتوضيح المغزى من هذا الأمر دعنا نفترض أن موقع مستنير نجح في معرفة طريقة عمل خوارزميات محرك Bing مثلًا، وقام بتعديل برمجته ليتوافق مع هذه الخوارزميات ويتصدر نتائج البحث الأولى في جميع المواضيع، فعند قيامك بالبحث عن أي موضوع باستخدام محرك Bing، سيظهر لك موقع مستنير في المرتبة الأولى مهما كان الموضوع الذي تبحث عنه مما سيجعل نتائج البحث غير دقيقة ويؤدي في نهاية المطاف الى تدمير سمعة محرك البحث.

تقوم الشركة المالكة لأي محرك بحث موثوق بمراجعة وتطوير خوارزمياتها بشكل دوري لضمان عدم تسرب طريقة عملها في ترتيب النتائج، بالإضافة الى زيادة دقة وفاعلية هذه المحركات.

تتبع محركات البحث ثلاث خطوات رئيسية لتنفيذ مهامها:

محركات البحث : تتبع محركات البحث ثلاث خطوات رئيسية لتنفيذ مهامها
محركات البحث : تتبع محركات البحث ثلاث خطوات رئيسية لتنفيذ مهامها

الزحف (Crawling)

زحف هي عملية فهرسة البيانات على صفحات الويب باستخدام برامج أوتوماتيكية تُعرف باسم برامج الزحف (Crawlers) أو “العناكب” (Spiders)، حيث تقوم برامج زحف هذه بنسخ الصفحات لمعالجتها بواسطة محرك البحث الذي يقوم بدوره بفهرسة هذه الصفحات بحيث يتمكن المستخدمون من البحث عنها وإيجادها بسهولة. الهدف من برامج الزاحف هو معرفة مواضيع صفحات الويب والغاية من انشائها بحيث يستطيع محرك البحث إظهار هذه الصفحات للأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات المرتبطة بها عند الحاجة.

الفهرسة

يشير مصطلح الفهرسة إلى عملية جمع المعلومات بغرض إنشاء فهرس للصفحات أو البيانات الموجودة في موقع معين، حيث تتم عملية فرز البيانات والمعلومات المجمعة وفقًا لمعايير معينة مثل المواضيع والكلمات الأساسية الموجودة في الموقع وترتيبها على شكل فهرس، مما يتيح سهولة البحث عن المعلومات وتصنيفها من قبل محرك البحث بهدف تقديم ردود سريعة على الاستفسارات.

التصنيف

يشير مصطلح التصنيف إلى عملية ترتيب النتائج على محركات البحث وفقًا للمعايير التي تحددها الخوارزميات. يستند ترتيب موقع معين ضمن نتائج البحث على العوامل التي ذكرناها سابقًا بالإضافة الى عوامل أخرى تتعلق بالموقع نفسه مثل مدى تفضيل المستخدمين له، وكمية ونوعية المعلومات التي تتعلق بشكل مباشر بالموضوع الذي يبحث عنه المستخدم.

كيفية الوصول إلى محرك البحث

محركات البحث : كيفية الوصول إلى محرك البحث
محركات البحث : كيفية الوصول إلى محرك البحث

يتم الوصول إلى محرك البحث من خلال برنامج المتصفح الموجود على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو أي جهاز آخر يدعم الوصول الى شبكة الإنترنت، حيث تستخدم معظم المتصفحات الجديدة شريط عنوان URL – المستطيل الموجود أعلى المتصفح والذي يمكنك كتابة عنوان الموقع الذي تريده فيه – كمساحة متعددة الاستخدامات تتيح للمستخدمين كتابة عنوان محرك البحث الذي يرغبون بزيارته – Google.com مثلًا – أو كتابة الموضوع او السؤال الذي يبحث عنه مباشرة في هذه المساحة.

هل تعطي كل محركات البحث نفس النتائج؟

ليس بالضرورة، تستخدم محركات البحث خوارزميات خاصة لفهرسة البيانات وربطها، لذلك تجد لكل محرك بحث منهجه الخاص للعثور على النتائج المطلوب البحث عنها، حيث تستند نتائج كل محرك بحث إلى المكان الذي يتواجد فيه المستخدم، والشيء المطلوب البحث عنه، بالإضافة الى النتائج التي يفضلها المستخدمون الآخرون الذين يبحثون عن الشيء نفسه. لذلك يقيِّم كل محرك بحث هذه الأشياء بطريقته الخاصة ويقدم لك النتائج بناءً عليها.

قائمة أفضل 8 محركات بحث في العالم

على الرغم من تشابه محركات البحث في الوظيفة التي تؤديها، إلّا أن هناك اختلافات جوهرية بينها، حيث تعتمد هذه الاختلافات على سياسة الشركات المالكة لهذه المحركات، وهذه الاختلافات قد تكون الفيصل في اختيارك لمحرك بحث واستخدامه دونًا عن غيره من محركات البحث الأخرى، لذلك ننصحك بالتعرف على سياسة الخصوصية وشروط استخدام أي محرك بحث قبل اعتماده ليكون المفضل لديك.

عمل فريق موقع مستنير على حصر قائمة بأفضل محركات البحث الموجودة على الإنترنت حاليًا لتسهيل عملية الاختيار عليك، واليك هذه القائمة:

محرك البحث جوجل Google

محركات البحث : محرك البحث Google
محركات البحث : محرك البحث Google

يعالج محرك البحث الأكثر شهرة في العالم أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، وبذلك تمتلك Google ما يقارب 92% من سوق محركات البحث العالمي، ويوفر محرك بحث Google تجارب تفاعلية متخصصة، مثل البحث عن طريق الصور، وتنبؤات الطقس، وتحويلات العملة والوحدة والوقت، وتعريفات الكلمات.

يمكّنك محرك بحث Google من استخدام العديد الرموز لتضمين أو استبعاد أو تحديد سلوك بحث معين للحصول على نتائج بحث أكثر دقة، واليك بعض من هذه الرموز التي يمكنك استخدامها للحصول على المعلومة التي ترغب بالوصول اليها بأفضل وسيلة ممكنة:

  • لفرض تضمين كلمة أو عبارة معينة ضمن نتيجة البحث، استخدم الرمز ” “
    • مثال: “أكبر قارة”
  • للبحث ضمن نطاق محدد من الأرقام، استخدم الرمز ..
    • مثال: كاميرا 50 دولار .. 100 دولار
  • للبحث عن النتائج داخل موقع ويب محدد، استخدم الرمز site:
    • مثل: site: mostaneer.com
  • للبحث عن تعريف كلمة محددة، استخدم الرمز define:
    • مثل: define: Tree
  • للبحث عن سعر سهم محدد، استخدم الرمز stock:
    • مثل: stock: google
  • للبحث عن صفحات الويب ذات الصلة بعناوين URL محددة، استخدم الرمز related:
    • مثال: related: www.wikipedia.org
  • للبحث عن كلمة معينة على شبكات التواصل الاجتماعي، استخدم الرمز @
    • مثال:  twitter Algeria@

محرك البحث بينج Bing

محركات البحث : محرك البحث Bing
محركات البحث : محرك البحث Bing

هو محرك البحث الذي تملكه وتشغله شركة مايكروسوفت الشهيرة (Microsoft) وهو ليس أول تجربة في مجال محركات البحث لهذه الشركة حيث يمكن اعتبار Bing المنتج النهائي الذي تم عن طريق تطوير محركات بحث سابقة وهي MSN و Microsoft Live Search . يوفر Bing مجموعة متنوعة من خدمات البحث، مثل البحث عن النصوص والفيديو والصور والخرائط و غيرها الكثير.

في شهر أكتوبر 2018 تم تصنيف محرك البحث Bing كثالث أكبر محرك بحث على مستوى العالم بعد كل من Google و Baidu

يتم الاحتفاظ بطبيعة خوارزمية البحث الدقيقة في Bing طي الكتمان ويقال إن شركة Microsoft تعمل على تحديثها باستمرار لضمان قدرتها على عرض النتائج الأكثر صلة بما يبحث عنه المستخدم، حيث يصنف Bing الصفحات بناءً على الحداثة بحيث تظهر النتائج الاحدث أولًا بشرط مراعاتها لباقي الشروط مثل الملاءمة والجودة والمصداقية وسرعة الموقع.

يدعم Bing أيضًا عددًا من محركات البحث الأخرى، وأهم هذه المواقع التي تستخدم Bing لمعالجة عمليات البحث هو Yahoo.

محرك البحث Baidu

محركات البحث : محرك البحث Baidu
محركات البحث : محرك البحث Baidu

تمتلك شركة Baidu الصينية ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد Google ، حيث يستحوذ محرك البحث Baidu على حصة سوقية تبلغ 76.05% من سوق محركات البحث في الصين مما يجعله محرك البحث الأكثر شعبية فيها.

يعتمد محرك البحث هذا على خوارزميات متقدمة لإجراء عمليات البحث على الإنترنت ويقدم مجموعة ممتازة من الخدمات التي تتضمن النصوص والصور وملفات الصوت، كما يوفر بعض الخدمات الأخرى مثل الخرائط والأخبار والتخزين السحابي وغيرها الكثير.

محرك البحث Ask.com

محركات البحث : محرك البحث Ask.com
محركات البحث : محرك البحث Ask.com

لا يمكننا القول أن Ask.com هو محرك بحث اعتيادي، ففي عام 2010، اعادت الشركة المطورة هيكلة الموقع ليدمج بين نتائج البحث المؤرشفة فيه واجابات يحصل عليها المستخدم من أشخاص حقيقيين عندما يقوم بطرح سؤاله في الموقع، جاءت إعادة الهيكلة هذه نتيجةً لعدم استطاعة Ask منافسة محركات البحث الأكثر شهرة مثل Google.

أدت إعادة الهيكلة هذه الى زيادة شعبية Ask.com بين المستخدمين الذين يبحثون عن إجابات وافية ومحددة عن اسئلتهم، الأمر الذي لا يمكن لمحركات البحث الاعتيادية فعله بنفس الكفاءة، لكن ستلاحظ أن هذا الموقع يعتمد على مساهمات المستخدمين في الإجابة عن الأسئلة أكثر من البحث في النتائج المؤرشفة، لذلك لن تكون النتائج حديثةً مثل تلك التي تحصل عليها في Google و Bing و Yahoo

محرك البحث DuckDuckGo

محركات البحث : محرك البحث DuckDuckGo
محركات البحث : محرك البحث DuckDuckGo

نتائج محرك DuckDuckGo هي عبارة عن تجميع لأكثر من 400 مصدر، تشمل هذه المصادر مجموعة كبيرة من محركات البحث المشهورة والموثوقة مثل Yahoo و Wolfram Alpha و Yandex بالإضافة الى النتائج الخاصة بمحرك DuckDuckGo نفسه، كما يستخدم هذا المحرك البيانات المتوفرة في موسوعات الانترنت المشهورة مثل ويكيبيديا لإظهار لوحة خاصة من المعلومات تظهر على يمين النتائج.

خضع محرك البحث DuckDuckGo للكثير من التطوير بهدف تحسين جودة النتائج التي يظهرها من خلال حذف نتائج البحث للشركات التي تُصنف على انها ” مصانع للمحتوى ” وهي تلك التي تنشر 4000 مقال يوميًا يقوم بكتابتها كتاب مستقلون مدفوعو الاجر، حيث ترى شركة DuckDuckGo أن جودة المحتوى الذي تقدمه هذه الشركات منخفض جدًا ومصمم ليحتل مرتبة عالية في فهرس بحث Google ليس إلّا.

يقوم DuckDuckGo أيضًا بتصفية الصفحات التي تحتوي على عدد مبالغ فيه من الإعلانات، ويعد اهتمام محرك البحث هذا بخصوصية المستخدمين أحد أهم المواصفات التي تميزه عن المنافسين.

كأحد محركات البحث المتطورة، يوفر DuckDuckGo بعض الاختصارات التي من شأنها إيصالك الى المحتوى الذي تبحث عنه بأسرع وقت وأقل جهد ممكنين، وعلى رأس هذه الاختصارات DuckDuckGo bang وميزة اكتشاف المواقع المعطلة، حيث يمكنك استخدام هذه الاختصارات كما يلي:

  • DuckDuckGo bang: هو اختصار يأخذك بسرعة إلى نتائج البحث على مواقع أخرى، فعلى سبيل المثال، عندما تريد البحث في موقع آخر، فقط أضف علامة ! قبل كتابة ما تريد البحث عنه في شريط البحث
  • اكتشاف المواقع المعطلة: يمكنك التحقق بسرعة وسهولة مما إذا كان أحد المواقع معطلاً عن طريق كتابة is X down
    • مثال: is mostaneer down

 محرك البحث WolframAlpha

محركات البحث : محرك البحث Wolfram Alpha
محركات البحث : محرك البحث Wolfram Alpha

تم تطوير محرك بحث Wolfram Alpha بواسطة شركة Wolfram Research ليجيب على الاستفسارات الواقعية مباشرة عن طريق حساب الإجابة من بيانات ومصادر خارجية، حيث يرسل المستخدمون استعلاماتهم وطلباتهم عبر حقل نصي ثم يقوم Wolfram Alpha بحساب وإظهار الإجابات والتصورات ذات الصلة من خلال قاعدة معرفية من البيانات المنظمة والتي تصدر عن مجموعة كبيرة من الكتب والمواقع الأخرى.

تجدر الإشارة الى أن Wolfram Alpha هو محرك بحث معرفي حسابي، مما يعني أنه لا يُظهِر نتائج البحث على شكل قائمة أو صفحات ويب، بل تستند النتائج التي يظهرها إلى حقائق وبيانات حول هذا الاستعلام المطلوب وهو الأمر الذي يميزه عن أي محرك بحث آخر على الإنترنت. اليك بعض الميزات التي يوفرها محرك البحث Wolfram Alpha:

  • عمليات المقارنة: أدخل مصطلحين مع وجود “vs” بينهما للحصول على مقارنة، يمكنك مقارنة المدن والكتب والأطعمة وأي شيء آخر يمكن أن يخطر ببالك.
  • معلومات التغذية: أدخل أي نوع من الأطعمة وسيزودك Wolfram Alpha بمعلومات التغذية الخاصة به بشكل مفصل من حيث عدد السعرات الحرارية، نسبة الدهون، نسبة البروتين وغيرها
  • العمليات الحسابية المعقدة: يعد Wolfram Alpha الحل السحري الذي يساعدك على حل المعادلات الرياضية المعقدة التي تعجز عنها الآلات الحاسبة، سيقوم أيضًا بتزويدك بالرسوم البيانية لهذه المعادلة وبكل التفاصيل المتعلقة بها.
  • تحديد الموقع: اسأل محرك البحث هذا عن مكانك وسيستخدم عنوان IP الخاص بك لتعقبك. يمكنك أيضًا إدخال عنوان IP في مربع البحث وسيخبرك Wolfram Alpha بمكانه.
  • الأيام المتبقية لحدث معين: هل تريد معرفة عدد الأيام المتبقية حتى عيد ميلادك أو موعد إجازتك السنوية أو أي تاريخ آخر؟ اسأل Wolfram Alpha
  • إنشاء كلمة مرور قوية: يساعدك محرك البحث هذا على انشاء كلمة مرور قوية جدًا، يمكنك ايضًا تعديل القواعد المستخدمة لإنشاء كلمة المرور.
  • مؤشر كتلة الجسم: اكتب “BMI” التي تعني مؤشر كتلة الجسم في مربع البحث وسيقدم لك Wolfram Alpha نموذجًا يسألك فيه عن وزنك وطولك، قم بتعبئتهما وستحصل على مؤشر كتلة جسمك وستعرف ما إذا كنت ضمن نطاق الوزن الطبيعي.

محرك البحث Yandex

محركات البحث : محرك البحث Yandex
محركات البحث : محرك البحث Yandex

هو محرك البحث الأكثر استخدامًا في روسيا، ويتمتع بحضور كبير أيضًا في أوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا. ويتميز Yandex Search بتقنية البحث “الموازي” التي تعرض نتائج بحث محلية في أكثر من 1400 مدينة حول العالم، بالإضافة الى نتائج أخرى يقوم باستيرادها من فهرس الويب الرئيسي ومصادر المعلومات المتخصصة التي تشمل مواقع الأخبار والتسوق والمدونات والصور ومقاطع الفيديو.

يستجيب محرك بحث Yandex للاستفسارات في الوقت الفعلي، حيث يدرك متى يجب الاستعلام عن أحدث المعلومات، مثل الأخبار العاجلة أو أحدث مشاركة على Twitter حول موضوع معين، ويحتوي أيضًا على بعض الميزات الخاصة به والتي توفر خدمات إضافية مثل المدقق الإملائي، وتقنية مكافحة الفيروسات التي تكشف البرامج الضارة على صفحات الويب.

محرك البحث Dogpile

محركات البحث : محرك البحث Dogpile
محركات البحث : محرك البحث Dogpile

إذا قمت بالبحث عن معلومة معينة باستخدام محرك بحث معين، ثم أعدت نفس العملية باستخدام محرك بحث آخر، فستلاحظ التباين الكبير في النتائج التي تحصل عليها بمجرد تغيير محرك البحث. كان هذا التباين هو السبب الرئيسي وراء تطوير محرك Dogpile الذي بدأ عمله في نوفمبر 1996 بهدف تقليل التفاوت الكبير بين النتائج التي تظهر على محركات البحث المختلفة.

يقوم محرك البحث Dogpile بالاستعلام والبحث عن المعلومات في عدة فهارس مثل Yahoo و Lycos و Excite وغيرها الكثير للحصول على أفضل نتائج البحث، ويتميز محرك البحث هذا عن منافسيه بتوفيره للميزات التالية:

  • البحث عبر روابط الفئات: وهي روابط تهدف لمساعدة المستخدمين على تركيز بحثهم على فئات معينة مثل الأخبار، والصور، والصوت وما إلى ذلك.
  • البحث عبر الصفحات الصفراء (Yellow Pages): يسمح للمستخدمين بالقيام بالبحث باستخدام الصفحات الصفراء وهي عبارة عن أدلة هاتفية للشركات، مرتبة حسب النشاط التجاري.
  • تعيين تفضيلات البحث: يمكن للمستخدمين تعيين مجموعة متنوعة من تفضيلات البحث المخصصة.
  • التصحيح الإملائي: يعرض تهجئات مقترحة للكلمات التي قد تكون بها أخطاء إملائية ويصححها تلقائيًا.
  • عامل تصفية البحث: يحظر المحتوى الذي يحتمل أن يكون فاضحًا من عمليات البحث عن الوسائط المتعددة مثل الصور او الفيديو
  • شريط الإحصائيات: يعرض عدد النتائج التي تم الحصول لعملية البحث المطلوبة.
  • عمليات البحث الأخيرة: خاصية تتبع وحفظ آخر 15 عملية بحث قمت بها ليتم إعادة عرضها حتى بعد إغلاق المتصفح.

بعض الانتقادات الموجهة لمحركات البحث

محركات البحث : بعض الانتقادات الموجهة لمحركات البحث
محركات البحث : بعض الانتقادات الموجهة لمحركات البحث

على الرغم من أن محركات البحث مبرمجة لتصنيف المواقع على الانترنت بناءً على عدد من العوامل مثل شعبيتها ومدى ملاءمتها، تشير الدراسات التجريبية إلى وجود تحيزات مختلفة في المعلومات التي تقدمها محركات البحث المختلفة، حيث يمكن أن تكون هذه التحيزات نتيجة مباشرة للعمليات الاقتصادية والتجارية والسياسية، على سبيل المثال، يمكن أن تصبح الشركات التي تعلن باستخدام محرك بحث معين أكثر شهرة وظهورًا في نتائج البحث بغض النظر عن جودة المحتوى الذي تقدمه، أو يمكن ان تقوم بعض محركات البحث بإزالة نتائج البحث التي لا تتماشى مع القوانين المحلية لدولة معينة أو تعارض توجهاتها السياسية.

يمكن أن تكون هذا التحيزات نتيجة لاعتبارات اجتماعية أيضًا، حيث يتم تطوير خوارزميات بعض محركات البحث بشكل متكرر لاستبعاد وجهات النظر غير المرغوب فيها، أو زيادة ظهور المواقع الموجودة في الولايات المتحدة على حساب المواقع الموجودة في باقي دول العالم.

خاتمة

محركات البحث : الخاتمة
محركات البحث : الخاتمة

لا يمكن للإنترنت أن يكون بصورته الحالية بدون وجود محركات البحث، فأول ما تقوم بفعله عند فتح برنامج المتصفح هو الدخول لمحرك البحث الذي تفضله وذلك لقدرة محركات البحث على تسهيل الوصول إلى المعلومات ذات الأهمية الحقيقية بسرعة وبساطة، دون الحاجة للمرور بعدد كبير من صفحات الويب غير الضرورية.

استخدامك لمحرك بحث معين دونًا عن غيره يحدد الطريقة التي ستقوم باستخدام الانترنت بها ويعبر بشكل او بآخر عن الأشياء التي تهمك، فتجد الأشخاص الأكثر اهتمامًا بموضوع الخصوصية يستخدمون محركات البحث التي تراعيها بالدرجة الأولى مثل DuckDuckGo وتجد الأشخاص الذين يحاولون الوصول لمعلومات محددة بأسرع وقت ممكن يستخدمون Wolfram Alpha وهكذا، لذلك لا يمكننا القول أن هناك محرك بحث واحد يناسب جميع الأشخاص و يلبي جميع احتياجاتهم.

قمنا بإعداد هذا المقال بهدف إزالة الالتباس الكبير الذي يحيط بموضوع محركات البحث وطريقة عملها، وعملنا على ترشيح أفضل 8 محركات بحث من وجهة نظرنا وتوضيح بعض ميزاتها لمساعدتك على اختيار ما يناسبك منها، نشجعك على طرح أي سؤال تريده بخصوص هذا الموضوع في قسم التعليقات وسنقوم بالرد عليك بالسرعة الممكنة.

إذا اعجبك هذا المقال لا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك على فيسبوك وانستجرام وتويتر لتعم الفائدة. وفي حال كنت ترغب بقراءة المزيد من المقالات التقنية المفيدة المشابهة لهذا المقال، ننصحك بتصفح قسم التكنولوجيا ضمن موقع مستنير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى